أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة الآثار: توقيع بروتوكول تعاون بين مصر و غينيا في مجال المتاحف

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 04:10 م
وزارة الآثار: توقيع بروتوكول تعاون بين مصر و غينيا في مجال المتاحف المتحف المصرى بالتحرير
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على هامش انعقاد الدورة السادسة للجنة المشتركة بين مصر وغينيا، وقع  منذ قليل وزير الآثار، مع ممادى توريه، وزير خارجية غينيا، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين البلدين فى مجال المتاحف بصفة عامة وبين المتحف المصرى، والمتحف القومى بكوناكرى بجمهورية غنيا بصفة خاصة، وذلك فى إطار التعاون المثمر بين البلدين.

وأوضح السفير ماجد مصلح المشرف العام على إدارة العلاقات الدولية بوزارة الآثار، إن  المذكرة تتضمن إثراء العمل العلمى والبحثى فى مجال علم المتاحف عن طريق تنفيذ ونشر عدد من الأبحاث والدراسات الأثرية المشتركة لإطلاع الدارسين وتدريب أمناء المتاحف الشباب على استخدام وتطبيق طرق وأساليب التقنية الحديثة فى هذا المجال فضلا عن تنظيم المعارض الأثرية لنشر التراث الثقافي والأثرى المعروض فى كل من البلدين.

جدير بالذكر أن هناك تعاونا ثقافيا وأثريا مشتركا بين مصر والدول الأفريقية، حيث هناك عدد من مشروعات مذكرات التفاهم مع الدول الأفريقية جارى إتمام الإجراءات الخاصة بها تمهيدا لتوقعها من بينها الاتفاقية التى تم توقعها منذ قليل.

كما تم مد عدد من الدول الأفريقية من بينهم الكونغو والسنغال وبروندى والكاميرون وكينيا بمجموعة من المستنسخات الأثرية تعبرعن الحضارة المصرية  القديمة وكذلك مجموعة من المطبوعات العلمية وذلك اسهاما من وزارة الآثار فى تقديم الدعم المصرى لبناء وإعداد الكوادر العاملة  فى المكتبات والمتاحف الأثرية هناك.

وبمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى تم معاملة مواطنى الدول الأفريقية مثل المواطن المصري فيما يتعلق برسوم زيارة المتاحف والمواقع الأثرية خلال عام2019، كما تم إصدار تصاريح زيارة للمناطق الاثرية و المتاحف في محافظات القاهرة، الاسكندرية، السويس، الاسماعيلية طوال فترة البطولة للمواطنين الأفارقة والاجانب بقيمة 100 دولار، هذا الي اعفاء حاملي الحزمة التسويقية الصادرة من وزارتي المالية و الشباب و الرياضة من الرسوم خلال فترة البطولة.

كما شارك عدد من السفراء الأفارقة  بالقاهرة بالعديد من الفعاليات الاثرية في مصر مثل افتتاحات مشاريع تطوير و ترميم المناطق الاثرية و كذلك الاكتشافات الأثرية  وغيرها ، كما شاركت مصر في العديد من الفعاليات الثقافية الأفريقية مثل افتتاح متحف الحضارات بالسنغال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة