صور.. يوم العَلم الوطنى.. تعرف على تاريخ ودلالات الراية الاسترالية

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 09:28 ص
صور.. يوم العَلم الوطنى.. تعرف على تاريخ ودلالات الراية الاسترالية العلم الاسترالى
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتفل أستراليا اليوم، بعيد العَلم الوطنى، التى بدأت قصته منذ عام 1901 قبل أن يعتمد رسميا عام 1954، وفى السطور التالية سنتعرف على بعض الحقائق ودلالات ألوان العلم الاسترالى.

بدأت قصة علم استراليا الوطنى عام 1901، الذى اتخذ شكله الحالى عام 1934، واعتمد رسميا وقانونيا فى عام 1954 كعلم أستراليا الوطنى، وحتى يومنا هذا ما زالت هناك اقتراحات حول تغيير شكله وألوانه.

 

ماذا يعنى ألوان ورسومات العلم الاسترالى؟

وفقا لموقع sbs.au، فإن خلفية العلم زرقاء مدون عليها صورة "Union Jack" المأخوذ عن العلم البريطانى  فى الربع العلوى، ويظهر  أسفله نجمة بيضاء كبيرة لها سبعة زوايا تُعرف بنجمة الكومنولث، وفى الجزء السفلى يحتوى العلم على مجموعة من النجوم تعرف بكوكبة الصليب الجنوبى Southern Cross constellation  المكونة من خمسة نجوم بيضاء، واحدة صغيرة بخمسة زوايا وأربعة نجوم أكبر بقليل بسبعة زوايا كل واحدة منها.

وتم اختيار التصميم الأصلى للعلم، مع نجمة الكومنولث، وهى النجمة السادسة على العلم فى عام 1901، من ضمن المشاركات التى دخلت فى المسابقة التى أجريت بعد قيام الاتحاد الفيدرالى.

علم استراليا
علم استراليا

 

متى رفرف العلم الاسترالى للمرة الأولى؟

رفرف علم استراليا الوطنى لأول مرة  فى ملبورن يوم 3 سبتمبر 1901، وهذا  التاريخ أصبح فيما بعد يوم العلم الوطنى الاسترالى.

العلم الاسترالى يرفرف فى سماء القارة
العلم الاسترالى يرفرف فى سماء القارة

 

هل كان هناك مشكلة فى الموافقة على تصميم العَلم؟

تمت الموافقة على تصميم مختلف بعض الشيء من قبل الملك إدوارد السابع فى عام 1903، ولم يكن الاختلاف إلا فى الأبعاد التى بين النجوم الموجودة على العلم، لكن تم الإعلان الرسمى عن الأبعاد التى اعتمدت رسميا فى عام ،1934 وفى عام 1954 اعتمدت استراليا العلم الحالى الذى يعرف اليوم رسميا  بحسب قانون الأعلام الصادر عام 1953.

العلم الاسترالى وعلم السكان الأصليين
العلم الاسترالى وعلم السكان الأصليين

 

هل هناك مشكلة بسبب وجود العَلم البريطانى داخل عَلم استراليا؟

بالفعل يوجد هناك انتقادات كثيرة بسبب العلم البريطانى، وتوجد مطالبات عديدة فى الوقت الحالى لتغيير تصميم شكل العلم الأسترالى، وكان هذا بداعى أن العلم الحالى لا يشير بدقة إلى وضع استراليا كدولة مستقلة، وأن وجود  Union Jack   على العلم يدل على تبعية استراليا للملكية البريطانية.

ومن جهة أخرى تطالب نيوزيلندا بتغيير التصميم، لأنه يشبه علمها الوطنى بشكل كبير، وترى أنها الأولى بالاحتفاظ بتصميم علمها لأنها كانت السباقة فى اعتماده عام 1902، بينما اعتمد العلم الاسترالى عام 1954، كما أن هناك مقترحات أخرى تطالب بدمج معالم العلم الأبوريجينى أو علم السكان الأصليين الأستراليين مع علم أستراليا الوطنى، واضفاء اللونين الوطنين الذهبى والأخضر.

احتفالات سابقة بيوم العلم الوطنى
احتفالات سابقة بيوم العلم الوطنى

 

ماذا عن دلالة الألوان فى العلم الأسترالى؟

تم تصميم علم أستراليا باللون الأزرق والأبيض والأحمر، أما الألوان الوطنية الأسترالية فهى ذهبية وخضراء، اللون الأزرق هو فعلا مستوحى من العلم البريطانى، النجوم باللون الأبيض و Union Flag بألوان الأزرق والأبيض والأحمر 

استراليا
استراليا

 

ماذا ترمز النجوم الخمس فى العلم؟

تسمى هذه النجوم Southern Cross  وهى مجموعة من النجوم مضيئة جدا  فى النصف الجنوبى من الكرة الأرضية وتشبه شكل الصليب، ويمكن رؤيتها على مدار السنة من أى مكان تقريبًا فى أستراليا، يسهل التعرف على هذه الكواكب المميزة، بسبب ضوئها الساطع، وقربها من بعضها البعض.

النجوم على العلم الاسترالى
النجوم على العلم الاسترالى

 

وماذا يعنى النجم الأبيض الكبير؟

النجمة السادسة الكبيرة، ذات السبع زوايا هى شعار الاتحاد الأسترالي،  ست نقاط أو زوايا تمثل الولايات والنقطة السابعة تمثل جميع المناطق الفيدرالية، وهكذا ترمز هذه النجمة الى  الأمة الأسترالية أو كومنولث أستراليا.

علم استراليا
علم استراليا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة