أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على مهام إدارة التعاون الدولى بمحكمتى النقض والاستئناف

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 12:54 م
تعرف على مهام إدارة التعاون الدولى بمحكمتى النقض والاستئناف محكمة النقض-أرشيفية
كتبت ـ هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعاون الدولى على مستوى المجال القضائى، يلعب دورا هاما من حيث إبرام الاتفاقيات الدولية ومذكرات التفاهم مع المحاكم المماثلة على مستوى العالم، إضافة للمشاركة المصرية فى المؤتمرات والندوات مع الدول الأخرى.
 
وتضم محكمتا النقض والاستئناف إدارة للعلاقات والتعاون الدولى لكل منها مهامها واختصاصاتها.
 

1 - محكمة النقض

 
إدارة العلاقات الدولية بمحكمة النقض، تابعة لمكتب رئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى، أنشئت بقرار من مجلس القضاء الأعلى، وتتكون الإدارة من قسمين:
 
- قسم العلاقات الدولية: ويقوم على إعداد مشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وبرامج التعاون مع المحاكم العليا وتفعيل اتفاقيات التوأمة المبرمة بين المحكمة والمحاكم النظيرة والإشراف على إعداد وتنظيم الندوات والمؤتمرات التى تشارك فيها المحكمة بمصر وبالخارج وإتاحة وتنظيم الدورات التدريبية والجولات الدراسية لقضاة محكمة النقض بالخارج وإعداد مجلة المحكمة وما يكلف به من مهام من قبل رئيس محكمة النقض.
 
- قسم الترجمــة: ويقوم على ترجمة المخاطبات وبعض من أحكام المحكمة وتبادلها مع المحاكم العليا الأجنبية والاطلاع بصفة عامة على البحوث والإشراف على أعمال الترجمة التحريرية والفورية ذات الصلة بطبيعة عمل المحكمة.
 

2 - محكمة استئناف القاهرة

 
استحدثت محكمة استئناف القاهرة مع تولى المستشار بدرى عبد الفتاح رئيس المحكمة، فى يوليو الماضى، مكتبا فنيا للتعاون الدولي والعلاقات العامة وحقوق الإنسان.
 
ويترأس مكتب "التعاون الدولي"، المستشار عمر الفاروق إسماعيل محمود حفيظ الرئيس بالاستئناف، ويضم فى عضوية المستشار محمد حسام علي محمد الطماوي الرئيس بالاستئناف.
 
ويأتى من أبرز مهام قطاع التعاون الدولى بالمحكمة، كما تقول مصادر، هو إعداد برامج ومشاريع التعاون القضائى والتشريعى مع الدول الاجنبية والهيئات الدولية وكذلك عقد بروتوكولات التعاون القضائى مع الدول والمنظمات الاجنبية وترجمتها ، وكذا المشاركة فى المحافل والمؤتمرات الدولية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة