خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

باب النجار مخلع.. رؤساء شركات اخترق الهاكرز حساباتهم.. جاك دورسى أحدثهم

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 12:00 ص
باب النجار مخلع.. رؤساء شركات اخترق الهاكرز حساباتهم.. جاك دورسى أحدثهم جاك دورسي
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يطالب مديرو شركات التكنولوجيا المستخدمين دائما بضرورة تأمين حساباتهم على الإنترنت، واختيار كلمة مرور قوية، ويقدمون نصائح للحماية من الهاكرز والهجمات الإلكترونية، ولكن على مدار السنوات الماضية اتضح أن بعضهم يجيد إعطاء النصائح ويفشل في تطبيقها على نفسه، إذ تعرض بعض مديرو شركات التكنولوجيا العملاقة أنفسهم للاختراق على يد الهاكرز فى أوقات متفرقة خلال السنوات الماضية، وكان أحدثهم جاك دورسى المؤسس والمدير التنفيذى لشركة تويتر.

اختراق حساب جاك دورسى
 

تعرض الحساب الرسمى لـ "جاك دورسي"، الرئيس التنفيذي لشركة تويتر يوم الجمعة الماضى للاختراق على يد مجموعة من الهاكرز المجهولين، وخلال فترة الاختراق أرسل هؤلاء الهاكرز  العديد من الرسائل العنصرية والمسيئة إلى أكثر من 4.2 مليون متابع.

إذ وجد المستخدمون تغريدات تضم عبارات مثيرة للجدل مثل "نازي ألمانيا لم يفعل شيئًا خطئًا" و"هتلر بريء"، وليس هذا فقط بل كتب الهاكرز تغريدات بأن الشركة يوجد بها قنبلة.

وأكدت شركة تويتر الاختراق، وقالت إن الخطأ يأتى من مزود الخدمة، وعلى الرغم من أن الفريق الأمنى للشركة استرجع الحساب يد ساعتين وأوقف الحساب المسؤول عن الاختراق، فجاء ذلك بعد أن تصدر خبر الاختراق عناوين المواقع العالمية.

مارك زوكربيرج
 

يمتلك المؤسس والمدير التنفيذى لشركة فيس بوك حسابات رسمية على تويتر وبنتريست، ولكنه غير نشط بشكل كامل، وفى عام 2016 تمكن مجموعة من الهاكرز الذين يطلقون على أنفسهم اسم ourmine من اختراق حساب مؤسس فيس بوك "مارك زوكربيرج" على موقع تويتر وبنتريست، وكتبوا عبارة "أردنا فقط التأكد من إحكام إجراءات الأمن والحماية".

وكشف الهاكرز أن مارك زوكربيرج يستخدم كلمة مرور ضعيفة جدا وهي dadada، وأثار هذا الأمر سخرية المستخدمين على الإنترنت.

وكان موقع تويتر سريعًا في الرد مع انتشار أخبار الاختراق وقام بإيقاف حساب زوكربيرج ثم إعادته مرة أخرى بعد حذف التغريدة المسيئة التي نشرها عبر فريق الهاكرز.

وأدعى الهاكرز أيضا أنهم اخترقوا حسابه على موقع انستجرام ولكن نشرت فيس بوك بيانا رسميا نفت فيه هذا الأمر.

اختراق حساب المدير التنفيذى لجوجل
 

تمكنت مجموعة هاكرز OurMine في عام 2016 أيضا من اختراق حساب رئيس جوجل ساندر بيتشاي على تويتر، ونشروا تغريدات تؤكد عملية الاختراق، وأشارت التقارير فى ذلك الوقت إلى أن الاختراق تم من خلال استغلال ثغرة في حساب Quora الخاص برئيس جوجل السيد ساندر بيتشاى، وكشف الهاكرز أن كلمة المرور التي يستخدمها رئيس جوجل ضعيفة للغاية وسهلت عليهم المهمة.

كيف تؤمن نفسك من الاختراق؟
 

في الوقت الذى تتزايد فيه قوة الهاكرز ومهاراتهم الخاصة بالاختراق، وانتشار الهجمات الإلكتروينة، أصبح من الضرورى الاهتمام بالأمن الإلكتروني الشخصى، وفيما يلى مجموعة من الأمور الهامة التى يجب اتباعها لحماية نفسك من الهاكرز.

يجب اختيار كلمة مرور قوية مكونة من أرقام وحروف ورموز لا يسهل تخمينها.

لا يجب استخدام نفس كلمة المرور فى حسابات متنوعة لتقليل الخسائر إذا حدث اختراق.

الابتعاد عن شبكات الواى فاي في الأماكن العامة، لأنك لا تعرف من يديرها وكيف يستخدم بياناتك.

عدم الضغط على أى روابط غي موثوق بها، لأنه بمجرد الضغط عليها يمكن أن يصل إليك فيروسات تسهل من عملية اختراقك.

الابتعاد عن المواقع المشبوهة التى لا توفر قدر كافى من التشفير لبياناتك.

تحميل التطبيقات من المتاجر الرسمية مثل جوجل بلاى و آب ستور.

الالتزام بتحديث هاتفك ونظام التشغيل والحصول على أحدث نسخ من التطبيقات أول بأول، لأن التحديثات تعمل على سد الثغرات التى يمكن من خلالها اختراقك.

لا تقم بإدخال بيانات البطاقة الائتمانية الخاصة بك إلى على المواقع الرسمية والموثوق منها.

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة