غدا.. انطلاق أول دورى لكرة القدم النسائية بالسودان بمشاركة 21فريقا و22حكمة

الأحد، 29 سبتمبر 2019 11:54 ص
غدا.. انطلاق أول دورى لكرة القدم النسائية بالسودان بمشاركة 21فريقا و22حكمة دورى لكرة القدم النسائية بالسودان
شعبان هدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد عقود من الغياب واحتكار الرجال ، تنطلق غدا الإثنين، أولى منافسات دورى كرة القدم النسائية في استاد الخرطوم، بمشاركة 21 فريقا من العاصمة الخرطوم، ومدن أخرى مثل الأبيض، كادوقلي، مدني، وبشكل متاح لفرجة الجميع.

وبهذا باتت الفرصة مواتية أمام السيدات السودانيات المشاركة بصورة أكبر في الحياة العامة، ومن المتوقع أن تدير المباريات التي تنظمها لجنة كرة القدم للسيدات بالاتحاد السوداني لكرة القدم، 22 حكمة، يحمل بعضهن الشارة الدولية.

وتم الإعلان بالخرطوم، أمس عن بدء دوري كرة القدم السوداني للسيدات الذي يعد أول منافسة رسمية لهذا النشاط بالبلاد.

أكدت مسؤولة كرة القدم النسائية في الاتحاد العام السودانى ميرفت حسين، حسبما ذكر تقرير لقناة العربية ، أن اللاعبات سيلتزمن بزي رياضي يراعي خصوصية السائد من الثقافة السودانية، وأنها متفاءلة بنجاح تجربة كرة القدم النسائية رغم بعض الصعوبات التي قد تعتريها كنشاط جديد على النساء يمارسنه في مجتمع محافظ.

1509297904
مسؤولة كرة القدم النسائية في الاتحاد العام السودانى ميرفت حسين
 

وسبق للسيدة سلمى الماجدي، الحصول على لقب أول مدربة محترفة لممارسة تدريب كرة القدم بين الرجال، واستطاعت تدريب عدة فرق تشارك في منافسات الدوري الممتاز.

توقعت ويني عمر الحاصلة على الماجستير في دراسات حقوق الإنسان أن يظل الصراع مستمرا لما بعد كرة القدم، وذلك بين نمطين من الحياة الذكورية والنسوية، من واقع "التحدي القانوني والثقافي الذي يحتضن كثير من الممارسات التي تكبح حركة المرأة في السودان".

ويأتى هذا القرار اعترافا بحق النساء في ممارسة حياتهن بالتساوى كاملا مع الرجل ، وخاصة بعد دورهن الواضح فى الثورة الشعبية التى أطاحت بالرئيس السودانى عمر البشير من إبريل الماضى.
 
5e92336716787121dfa05246db4a7651
 

كما تأتى الخطوة لمشاركة السيدات فى دورى لكرة القدم بعد مشاركة أربع وزيرات في حكومة رئيس الوزراء للفترة الانتقالية عبد الله حمدوك، من بينهن أول وزيرة خارجية في تاريخ السودان، إلى جانب حصول سيدتان على مقعدين في المجلس السيادي الانتقالي الذي يمثل سيادة البلاد.

يذكر أن هناك مدربة سودانية تدعى عائشة محمد ، كانت لاعبة منتخب السودان لكرة السلة، واقتحمت مجال التدريب بتولى قيادة فريق "المدفعجية السوداني" للرجال منذ 2008 فى الإمارات العربية للجالية السودانية فى دبى، واستطاعات أن تحقق مع الانجازات ، ويضم الفريق لاعبين هواة ومحترفين في أندية سودانية يشاركون معهم في أوقات توقف المنافسات لأنديتهم بالإمارات.

 
 
 
رئيس الاتحاد العام السوداني لكرة القدم، كمال شداد، ووزيرة الرياضة ولاء البوشي
رئيس الاتحاد العام السوداني لكرة القدم، كمال شداد  ووزيرة الرياضة ولاء البوشي

 

295598_gallery

عائشة محمد مدرفة فريق المدفعجية السوداني

كان مهرجان برلين السينمائي تناول فى دورته الأخيرة فيلم وثائقي باسم "أوفسايد الخرطوم" عن حلم فتيات بتشكيل أول منتخب وطني للسيدات السودانيات، وتضمن لاعبات محرومات من تمثيل وطنهن في الخارج وتأسيس دوري نسائي في الداخل، وتضمن رسالة من السيدان جاء فيها : "نحن - النساء - محرومات من صناعة الأفلام أو لعب كرة القدم".

khartoum_offside_0

hqdefault

images

hqdefault (1)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة