أكرم القصاص - علا الشافعي

طفرة طبية لمرضى سرطان الدم.. أهم التفاصيل عن وحدة "زراعة النخاع" بالمنصورة

الأحد، 29 سبتمبر 2019 07:00 ص
طفرة طبية لمرضى سرطان الدم.. أهم التفاصيل عن وحدة "زراعة النخاع" بالمنصورة وحدة "زراعة النخاع" بمستشفى الأورام بالمنصورة
الدقهلية – سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمل جديد وطفرة طبية كبرى لمرضى سرطان الدم بعث فى قلوب المتألمين بافتتاح أول وحدة لـ "زراعة النخاع" بمستشفى أورام المنصورة الجامعي، التى تضم 8 كبسولات مغلقة، تم تصميمها بتكنولوجيا ألمانية مخصصة لعزل المريض عن كافة عوامل التلوث، حيث يتم إجراء العملية مجانا، وتتحمل الدولة مصاريف الجراحة والعلاج بالكامل.

وحدة خلايا جذعية داخل وحدة زراعة النخاع

تضم وحدة زراعة النخاع وحدة خلايا جذعية لحفظ الخلايا لحين احتياجها للزراعة، وتم تخصيص الجزء الخارجى لخدمة المريض، وطاقم التمريض، والجزء الداخلى لإقامة المريض معزولا، وتضم الغرف سرير عناية، وشاشة تلفزيونية، وكرسي، ودورة مياه ملحقة، وكل كبسولة تشمل دائرة مراقبة لمتابعة المريض، من قبل الأطباء وهيئة التمريض، كما يمكن استخدامها للتواصل بين المريض وأسرته بالصوت والصورة داخل الكبسولة. 

كوادر وفريق مدرب لتحقيق أعلى معدلات النجاح

أكد الدكتور محمد حجازى، مدير مركز الأورام، على قيام فريق من الخبراء الألمان التابعين للشركة المنفذة بكل الإختبارات اللازمة للأجهزة والوصلات، بالإضافة إلى تدريب كوادر طبية من مختلف التخصصات من أعضاء هيئة التدريس والأطباء والصيادلة والتمريض والفنيين على مستوى عالى من الكفاءة؛ للوصول لأعلى معدل نجاح لعمليات زرع النخاع بالوحدة، وذلك لتحقيق أمل مرضى أمراض الدم بمحافظة الدقهلية، ومحافظات الدلتا، من خلال الوحدة التى تعد نقلة طبية مهمة لتحقيق أعلى نسبة شفاء للمرضى من خلال استخدام أحدث تقنيات الطب.

وحدة زراعة النخاع تقدم خدماتها لكل مرضى الدم

وأكد الدكتور سامح شمعة، رئيس فريق وحدة زراعة النخاع بمستشفى الأورام بجامعة المنصورة على أن وحدة زراعة النخاع لن تقدم خدماتها لمرضى "اللوكيميا" سرطان الدم فقط، بل ستقدم خدماتها الطبية لكافة المرضى الذين يحتاجون لإجراء مثل هذه العمليات الدقيقة مثل البيلوما، والليمفوما... وغيرها، وذلك بعد أن كان يتم تحويلها لمعهد ناصر بالقاهرة لإجراء العمليات والعلاج، الأمر الذى كان يتسبب فى وجود قوائم انتظار طويلة جدا تزيد من معاناة المرضى بسبب الضغط الشديد على مكان واحد فقط لاستقبال مثل هذه الحالات.

تجهيز وحدة زراعة النخاع بـ 8 كبسولات

وأوضح الدكتور سامح شمعة فى تصريح خاص لليوم السابع أن وحدة زراعة النخاع تضم 8 أسرة لإجراء 8 عمليات زرع، وتشمل 5 كبسولات، و 3 إنترميدينت، فى الدور الـ 11 بالمستشفى، وتم إنشائها بأعلى تكنولوجيا تقنية وأحدث الأجهزة الطبية، لافتا إلى أن جميع عمليات زراعة النخاع التى سيتم إجرائها داخل الوحدة مجانية، يتحملها التأمين الصحي، أو تتم بقرارات العلاج على نفقة الدولة، فيما عدا العمليات التى تطبق عليها لائحة الخاصة بالأجانب والعرب الوافدين، المطبقة فى جميع أنحاء الجمهورية.

عزل حالات الزراعة عن مصادر التلوث داخل الكبسولة

وأضاف بأنه يتم اختيار الحالات التى يمكن إجراء الزراعة لها وفقا لطبيعة الحالة بعد فحصها وتقييمها من الناحية الطبية، وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة، ويتم ترتيب أولويات الزرع، لافتا إلى الزراعة تتم إما ذاتيا بأخذ نخاع من أماكن سليمة فى المريض نفسه، أو عن طريق متبرع من أقارب المريض، ويتم تغيير دمه بالكامل أثناء وجوده داخل الكبسولة؛ لعزله عن كافة مصادر التلوث فى غرفة معقمة بأعلى درجات التعقيم، حتى أن الأكسجين الوارد للغرفة يكون عن طريق أنابيب خاصة، ويبقى المريض داخل الكبسولة لمدة تصل إلى حوالى شهر، بعدها يتم نقله للعناية المتوسطة.

50 مليون جنيه تكلفة إنشاء الوحدة

وأكد "شمعة" على أن إنشاء وحدة زراعة النخاع يعد نقلة طبية مهمة، لإنقاذ مرضى أمراض الدم فى جميع محافظات الدلتا بشكل عام، وذلك بهدف تخفيف قوائم الإنتظار، وتحقيق أعلى نسب الشفاء للمرضى من خلال استخدام أحدث التقنيات الطبية، وفريق طبى يضم كوادر مميزة على أعلى مستوى من المهارة، والكفاءة والإتقان.

جدير بالذكر وصول إجمالى تكلفة وحدة زراعة النخاع بمستشفى الأورام بجامعة المنصورة إلى حوالى 50 مليون جنيها، تم تخصيص 30 مليون جنيها منها من قبل الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلى 20 مليون جنيها من التبرعات ومساهمات المجتمع المدنى.

الباب المؤدي للكبسولة
الباب المؤدي للكبسولة

 

داخل وحدة زراعة النخاع بالمنصورة
داخل وحدة زراعة النخاع بالمنصورة

 

في وحدة زراعة النخاع
في وحدة زراعة النخاع

 

وحدة زراعة النجاع بمستشفى المنصورة الجامعي
وحدة زراعة النجاع بمستشفى المنصورة الجامعي

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة