الكشف عن أطلال معبد بطليموس الرابع أثناء حفر للصرف الصحى فى سوهاج

الأحد، 29 سبتمبر 2019 10:43 ص
الكشف عن أطلال معبد بطليموس الرابع أثناء حفر للصرف الصحى فى سوهاج وزارة الآثار
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت حفائر الإنقاذ التى قامت بها بعثة أثرية من وزارة الآثار بمنطقة كوم شقاو بمدينة طما شمالى محافظة سوهاج عن بقايا معبد للملك بطليموس الرابع، والتى تم الكشف عن بعض أحجاره أثناء أعمال الحفر الخاصة بإمداد خطوط للصرف الصحى بالقرية أوائل الشهر الجارى.

وقال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه تم على الفور وقف أعمال الحفر لمد مواسير الصرف الصحى فى تلك البقعة، وتكليف فريق عمل من وزارة الآثار لإجراء حفائر إنقاذ.

من جهته، أكد محمد عبد البديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، أن البعثة بدأت أعمالها فى المنطقة الواقعة إلى الجنوب من الجدار المكتشف أثناء أعمال مشروع الصرف الصحى، وفى أحد الشوارع الجانبية كشفت البعثة عن الركن الجنوب الغربى من المعبد وباقى الجدار المتجه من الشمال إلى الجنوب وعليه بقايا مناظر متكررة للمعبود حابى يحمل القرابين برفقته العديد من الحيوانات والطيور المختلفة وأمامه بقايا نصوص تحتوى على اسم الملك بطليموس الرابع.

وأضاف أن البعثة عثرت أيضاً بالمنتصف على بقايا جدار آخر من الحجر الجيرى يتجه إلى الغرب وتغطى أرضيته بلاطات من الحجر الجيرى.

كوم شقاو هى عاصمة الإقليم العاشر من أقاليم مصر العليا، غرب مدينة طما، أطلق عليها قديماً اسم واجيت، وأقدم ذكر لهذه المدينة كان فى الأسرة الرابعة وكانت معبودتها حتحور (أفروديت عند الإغريق)، ومن هنا تم تسميتها أفروديتوبوليس، أما اسمها القبطى فكان (شكو).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة