وزير إسرائيلى يحث على تشكيل حكومة وحدة لمنع "تصعيد" التوترات المتصلة بإيران

الجمعة، 27 سبتمبر 2019 01:09 م
وزير إسرائيلى يحث على تشكيل حكومة وحدة لمنع "تصعيد" التوترات المتصلة بإيران وزير الطاقة الإسرائيلى يوفال شتاينتز
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر وزير الطاقة الإسرائيلى يوفال شتاينتز، اليوم الجمعة، من أن التوترات بين إيران والولايات المتحدة تقترب من نقطة الغليان، وأن هناك حاجة لحكومة وحدة إسرائيلية للتصدى لتهديد حدوث نزاع فى أعقاب انتخابات غير حاسمة فى الأسبوع الماضى.
 
وتتهم وانشطن إيران، بالمسئولية عن هجوم فى 14 سبتمبر استهدف منشأتى نفط سعوديتين، وأعلنت أمس الخميس، أنها سترسل أنظمة رادار وصواريخ باتريوت إلى المملكة لتعزيز دفاعاتها. وتنفى إيران ضلوعها فى الهجوم.
 
وقال شتاينتز، وهو أيضا عضو فى الحكومة الأمنية المصغرة برئاسة بنيامين نتنياهو، "نحن على شفا انفجار الوضع المتعلق بإيران".
 
وأضاف خلال حديثه لمحطة 102 إف إم الإذاعية فى تل أبيب، اليوم الجمعة، "فرص حدوث انفجار بين الأمريكيين والإيرانيين أو السعوديين والإيرانيين أو فى منطقة الخليج، قد يصل لنا إن حدث، مسألة ملموسة وواقعية جدا"
 
قال شتاينتز العضو فى حزب ليكود اليمينى، إلى أن احتمال اندلاع نزاع أوسع نطاقا "سبب آخر لضرورة المسارعة وتشكيل حكومة وحدة شاملة الآن وعدم إضاعة شهور فى المقاطعة والمناقشات".
 
وجرى تكليف نتنياهو، يوم الأربعاء، بمحاولة تشكيل الحكومة الائتلافية المقبلة، بعدما حصل على المزيد من دعم من أعضاء البرلمان يزيد قليلا على منافسه المنتمى للوسط بينى جانتس فى الانتخابات التى أجريت فى 17 سبتمبر.
 
ولم يفلح أى منهما بمفرده، فى تشكيل ائتلاف بأغلبية حاكمة، أو إبرام اتفاق لتقاسم السلطة بهدف تشكيل حكومة وحدة بين الحزبين.
 
لكن مع عدم وجود إقبال كاف من الناخبين على إجراء انتخابات ثالثة خلال أقل من عام، ما لم تتشكل أى حكومة، فقد يزيد الضغط الشعبى على نتنياهو وجانتس للتنازل وتوحيد الصف.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة