أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس وزراء شيراك: جاك أخر رئيس ذو خبرة بالحروب.. ورفضه ضرب العراق كان له أسباب هامة

الجمعة، 27 سبتمبر 2019 02:06 م
رئيس وزراء شيراك: جاك أخر رئيس ذو خبرة بالحروب.. ورفضه ضرب العراق كان له أسباب هامة الراحل جاك شيراك
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا دومينيك دو فيلبان، رئيس وزراء فرنسا الأسبق، والذى شغل المنصب فى ولاية الرئيس الفرنسى الراحل جاك شيراك، إلى ضرورة عدم اغفال الخبرات العسكرية حين التطرق إلى مسيرة الرئيس الراحل، وعدم الاكتفاء بالحديث على الجوانب السياسية فقط.

 

وقال دو فيلبان فى حوار مع إذاعة "فرانس انتر": "جاك شيراك كان آخر رئيس من ذوى الخبرة فى الحروب، بعد أن عاشها"، مشيرا إلى أن الراحل كان ضابط سلاح الفرسان خلال الحرب الجزائرية.

 

وأضاف فيلبان إن دور شيراك فى رفض قرار الاشتراك فى غزو العراق كان له أبعاد آخرى بخلاف ما هو معلن. وتابع : "كان يدرك أن تدخل الجنود فى أراض أجنبية سيكون له بالطبع ردود افعال كثيرة ومختلفة"، وتابع "لقد كان يعلم أن الإسلام الرديكالى يعد حركة مقاومة للعولمة، والتى تغذت على أخطائنا وتجاوزاتنا".

 

واستطرد دو فيلبان: "إنه لم يتردد فى رفض الاشتراك فى غزو العراق، هذا القرار كان فى جدزور معرفته العميقة بالعالم العربى، فإن أرسال الجنود والأسلحة  يحمل بالتاكيد خطر زعزعة الاستقرار الدائم ".

 

وعن شيراك، استكمل رئيس الوزراء الاسبق، "كان جاك شيراك رجلا يتمتع بقدرة هائلة على التحمل، لقد أخفى عواطفه ومعاناته وشعوره بأشياء قوية للغاية".

 

وتابع: "وكان يستيقظ الرئيس الراحل فى الصباح ولديه شهية كبيرة ورغبة في الذهاب والاحتكاك بالفرنسيين، والسياسة لديه لم تكن مجرد معركة، لقد أحب تلك الحياة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة