أكرم القصاص - علا الشافعي

تى.آر.تى: تركيا تخطط لمشروع إسكان فى شمال شرق سوريا بتكلفة 27 مليار دولار

الجمعة، 27 سبتمبر 2019 07:03 م
تى.آر.تى: تركيا تخطط لمشروع إسكان فى شمال شرق سوريا بتكلفة 27 مليار دولار عناصر من الجيش التركى
أنقرة (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت محطة (تي.آر.تى خبر) التركية الرسمية، اليوم الجمعة، إن مسودة خطة تركية لتوطين مليون لاجئ سورى فى "منطقة آمنة" بشمال شرق سوريا، تتضمن مشروعا سكنيا سيتكلف نحو 151 مليار ليرة (27 مليار دولار).

وتحدث الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع عن المشروع وهو يشير إلى خريطة تظهر المنطقة التى تريد تركيا إقامتها بالتعاون مع الولايات المتحدة حيث تقول إنها ستوطن اللاجئين فيها، وتضغط تركيا لإقامة منطقة آمنة بعمق 32 كيلومترا تقريبا على الحدود التى يبلغ طولها أكثر من 400 كيلومتر مع شمال شرق سوريا.

وقالت تركيا فى البداية إن الهدف هو دفع وحدات حماية الشعب الكردية السورية للتقهقر بعيدا عن حدودها إذ تعتبرها تهديدا أمنيا. لكن تركيا تقول الآن إن المنطقة ستستخدم أيضا لتوطين مليون لاجئ سورى من بين 3.6 مليون لاجئ تستضيفهم.

وذكرت تي.آر.تى أن صناديق تمويل أجنبية ستقام لبناء 200 ألف منزل فى الإجمال. لكن لم يتضح بعد إن كان المشروع سيحصل على تمويل دولي، وقال أردوغان فى خطابه أمام الجمعية العامة "أدعو كل الدول لدعم جهودنا المتعلقة بسوريا".

وقالت محطة تي.آر.تى على موقعها الإلكترونى إن مشروع الإسكان فى المنطقة الآمنة سيشمل تشييد 140 قرية تتسع كل منها لسكنى خمسة آلاف شخص و10 بلدات كل منها تتسع لسكنى 30 ألفا وسيكون فى كل بلدة مستشفيات وملاعب كرة ومساجد ومدارس.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة