مقالات صحف الخليج.. حمد بن سالمين السويدى يتساءل: لماذا نصوت فى انتخابات المجلس؟.. مفتاح شعيب يسلط الضوء على خيارات جونسون المحدودة.. صلاح الجودر: السعودية وذكرى التأسيس

الخميس، 26 سبتمبر 2019 10:00 ص
مقالات صحف الخليج.. حمد بن سالمين السويدى يتساءل: لماذا نصوت فى انتخابات المجلس؟.. مفتاح شعيب يسلط الضوء على خيارات جونسون المحدودة.. صلاح الجودر: السعودية وذكرى التأسيس صحف الخليج
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف الخليج، اليوم الخميس، العديد من القضايا المهمة، أبرزها أن عودة البرلمان البريطانى إلى استئناف جلساته عملا بقرار المحكمة العليا بإبطال تعليقه، يضع رئيس الوزراء بوريس جونسون فى قلب معركة دقيقة.

 

حمد بن سالمين السويدى
حمد بن سالمين السويدى

حمد بن سالمين السويدى: لماذا نصوت فى انتخابات المجلس؟

تساءل الكاتب فى مقاله بصحيفة البيان الإماراتية، "لماذا نصوت فى انتخابات المجلس الوطنى؟" وهو سؤال طرحته إحدى المترشحات فى الانتخابات نقلا عن إحدى عضوات الهيئات الانتخابية، ولم يسعف الوقت فى حينها للإجابة عن السؤال كما ينبغى.

التصويت واجب وطنى من باب حقوق المواطنة التى تنطوى على حقوق وواجبات، فمن حقوق المواطنة توفير الحياة الكريمة والحرية والرعاية الصحية والتعليم وتوفير الأمن وحماية الممتلكات الخاصة وغيرها، وفى المقابل هناك واجبات على الموطن الالتزام بها تجاه دولته منها احترام الدستور والقوانين والدفاع عن تراب الوطن والمشاركة السياسية وفى الوضع هنا المشاركة فى انتخابات المجلس الوطنى تعتبر واجبا وطنيا، وإن نسبة المشاركة فى الانتخابات تحمل رسالة إلى المجتمع الدولى بإيمان مواطنى الدولة فى مسيرة التمكين السياسى ومسيرة اتحاد الدولة بشكل عام.

 

مفتاح شعيب: خيارات جونسون المحدودة

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الخليج الإماراتية إن عودة البرلمان البريطانى إلى استئناف جلساته عملا بقرار المحكمة العليا إبطال تعليقه، يضع رئيس الوزراء، بوريس جونسون، فى قلب معركة دقيقة، بعد أن تلقى هزيمة سياسية من القضاء، لتنعكس عليه هجمات شديدة، ودعوات إلى استقالته، وسط مؤشرات على أن المملكة المتحدة ستدخل فى أزمة سياسية عميقة مفتوحة على كل الاحتمالات.

جونسون الذى قطع مشاركته فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد أن أجرى لقاءات مع زعماء عالميين، سيواجه وضعا سياسيا مختلفا عما كان عليه قبل رحلته إلى نيويورك. فقد أصبحت مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى معضلة مرهقة للجميع، وبينما لا يستبعد جونسون تنفيذ "بريكست" فوضوى مع نهاية أكتوبر المقبل، تصر أغلب الأطراف السياسية على ضرورة التوصل إلى اتفاق تجنبا لأى أضرار اقتصادية، أو اجتماعية، فى الوقت الذى يقول فيه الأوروبيون إن وضع نظرائهم فى بريطانيا ضبابى، وغير واضح، ويستبعدون تقديم أى تنازلات فى هذا الشأن.

وتقول مصادر فى لندن إن جونسون لم يعد لديه مجال واسع للمناورة فى ظل تدخل المحكمة العليا التى ربما تلجأ إلى إصدار حكم لتنظيم خروج هادئ من الاتحاد الأوروبى. ومع ذلك، سيحاول رئيس الوزراء الدفاع عن خطته من أجل تنفيذ "بريكست" فى موعده، مراهنا فى ذلك على نجاح محتمل يمكن أن يجعل منه رمزا للمناوئين للاتحاد الأوروبى. وفى محاولة لتحقيق هذا النجاح، ما زال جونسون يطالب بإجراء انتخابات مبكرة، معتبرا أن نتيجتها ستكون المحدد الحقيقي لطموحه، أو الانسحاب مثقلا بالفشل.

 

صلاح الجودر
صلاح الجودر

صلاح الجودر: السعودية وذكرى التأسيس

قال الكاتب فى مقاله بصحيفة الأيام الكويتية إن الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية تستقبل ذكرى تأسيسها الـتاسع والثمانين على يد المؤسسة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الذكرى التي يستلهم منها الدروس والعِبر في بناء دولة عصرية، وذات مكانة عالية حتى أصبحت من الدول الكبرى ضمن مجموعة العشرين الاقتصادية، وقد حققت خلال تلك السنوات الكثير من المنجزات التى تعجز الكثير من الدول عن تحقيقه.

وأضاف أن قادة السعودية وفى مقدمتهم ملك الحزم والعزم الملك سلمان وولى عهده الأمير محمد يسيرون ضمن ثوابت، وهى قائمة على المنهج الشرعى القويم، والعمل على توحيد المملكة السعودية من أقصاها إلى أقصاها، بل وساهموا فى دعم العمل المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجى، ومناصرة القضايا العربية والدفاع عنها، ولم تغفل الحكومة السعودية عن إغاثة الشعوب الإسلامية والدول غير الإسلامية التى تتعرض للكوارث والفيضانات وغيرها، فقد كانت أيادى السعودية سخية لكل البشر، فالخيرات التي أنعم الله به لم يقتصر على أبنائها، ولكنه وصل إلى كل شعوب العالم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة