مصر تخطف الأنظار في مشاركتها الأولى بمعرض نيروبي الدولى للكتاب

الخميس، 26 سبتمبر 2019 10:10 م
مصر تخطف الأنظار في مشاركتها الأولى بمعرض نيروبي الدولى للكتاب إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شاركت وزيرة الثقافة والوفد المرافق لها فى افتتاح فعاليات الدورة الـ22 من معرض نيروبى الدولى للكتاب بكينيا والمقام بقاعة المؤتمرات حيث افتتحت الجناح المصرى الذى خطف الأنظار بما يحتويه من 220 عنوانًا من إصدارات الهيئة العامة للكتاب بالإضافة إلى مستنسخات من برديات فرعونية وبانوراما صور فوتوغرافية لمعالم السياحية والحضارية للوطن وذلك فى حضور خالد الأبيض سفير مصر بكينيا ولورانس نجاجى رئيس مؤسسة الناشرين الكينيين ورئيس معرض نيروبى الدولى للكتاب والدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب وعدد من كبار الناشرين بكينيا ثم تفقدت أجنحة المعرض باعتبارها ضيف الشرف لهذه الدورة.

وخلال كلمته ثمن لورانس نجاجى المشاركة الأولى لمصر فى معرض نيروبى الدولى للكتاب بنسخته الـ22 وعبر عن بالغ سعادته، بتواجد وزيرة الثقافة مشيرًا إلى أهمية مصر ودورها الرائد والمحورى فى مختلف مجالات الثقافة قائلا: "مصر هى الأب الروحى للكتاب".

وأضاف مصر مهد الحضارات مشيرًا إلى الاستفادة من التجربة المصرية من خلال نقل معرض نيروبى هذا العام إلى قاعة ساريت سنتر بعد أن كان يقام فى أماكن غير مناسبة لقيمته الأدبية والثقافية، وأشاد بمعرض القاهرة الدولى للكتاب وبالمظهر الحضارى بعد نقله إلى مركز مصر الدولى للمعارض بالتجمع الخامس موضحًا أن صناعة الكتاب بكينيا تواجهها العديد من التحديات لكنهم يعملون على تطوير هذه الصناعة لتحقيق أهدافه والتحفيز على القراءة والاطلاع مؤكدًا ان المعرض يضم 85 جناحًا عرض منها 70 محلية و15 دولية.

ومن جانبها أعربت وزيرة الثقافة عن سعادتها البالغة بزيارتها الأُولى لدولة كينيا والتى جاءت فى مناسبة تعد بمثابة ملتقى الحضارةِ والثقافة ومكان تجمع الفكرِ والإبداع .

 وأكدت أن معرض الكتاب بنيروبى يعد تدشينًا للمُشاركة المِصرية الأُولى فى هذا الملتقى الهام ونقطة انطلاق فى العلاقة التقافية المصرية الكينية تلك العلاقة التى تعد استكمالاً لعلاقات تاريخية ممتد وعريقة بين البلدين.

 وأشارت إلى نهر النيل الذى يعد شريان حياة يربط بين جذورنا ويوحد مستقبلنا كما يحمل الحياة من المنبع كينيا إلى المصب مصر ويَحمِلُ الحب من المَصب إلى المنبعِ كينيا .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة