الصحف العالمية: تحقيقات عزل ترامب قد تضر بحظوظ بايدن فى سباق 2020.. حلفاء أردوغان السابقون يتمردون على حكمه الاستبدادى.. إليزابيث وارن تواصل صعودها وتتصدر استطلاعا أمريكيا جديدا للمتنافسين الديمقراطيين

الخميس، 26 سبتمبر 2019 02:16 م
الصحف العالمية: تحقيقات عزل ترامب قد تضر بحظوظ بايدن فى سباق 2020.. حلفاء أردوغان السابقون يتمردون على حكمه الاستبدادى.. إليزابيث وارن تواصل صعودها وتتصدر استطلاعا أمريكيا جديدا للمتنافسين الديمقراطيين بايدن وترامب
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، بعدد من التقارير والقضايا فى مقدمتها تأثير تحقيقات عزل ترامب على فرص جو بايدن فى انتخابات الرئاسة، ووفاة الرئيس الفرنسى الأسبق جاك شيراك، والتهديد الذى يواجهه أردوغان من حلفائه السابقين.

الصحف الأمريكية: تحقيقات عزل ترامب قد تضر ببايدن

قالت صحيفة"يو إس إيه توداى" الأمريكية إن تحقيقات العزل التى سيجريها الكونجرس الأمريكى مع الرئيس دونالد ترامب بشأن مكالمته الهاتفية مع رئيس أوكرانيا، والتى طلب فيه منها التحقيق بشأن نجل جو بايدن، قد خلقت معضلة لنائب الرئيس السابق باراك أوباما والذى يعد من أبرز المتنافسين على ترشيح الحزب الديمقراطى فى انتخابات 2020، وفقا لما يقول المحللون السياسيون والناخبون والمخططون الإستراتيجيون الديمقراطيون.

ورأت الصحيفة أن الفضيحة، كما تصفها، تسلط الضوء أيضا على نجل بايدن، هانتر بايدن، وعمله السابق فى شركة للطاقة بأوكرانيا وتمنح ترامب فرصة لإثارة الشكوك بشأن بايدن لدى الناخبين، وفقا للمحللين.

ولم تظهر أدلة تدعم مزاعم ترامب بشأن بايدن وأكرانيا، إلا أن هذه القضية التى من المتوقع أن تتصدر العناوين خلال الفترة القادمة سيثير أسئلة بشأن ما إذا كانت هناك حقائق سيتم حجبها عن الناخبين.

وقالت مارين كيدروسكى، أستاذ العلوم السياسية فى جامعة أيوا، إن هناك قلق حقيقى لبايدن أن عددا من الناس لن يستغرقوا وقتا لاستشكاف الأمر واتخاذ القرار بشأن ما هو صحيح وما هو خاطئ.  وأضافت أن هذا الأمر سيساهم فى الفكرة العامة التى يريد ترامب الدفع بها بأن هناك شيئا من التملق بشأن بايدن، وهو نفس ما فعله ترامب مع هيلارى كلينتون.

يأتى هذا مع الكشف عن نتائج اثنين من الاستطلاعات الوطنية التى أظهرت تفوق السيناتور إليزابيث وارن على بايدن الذى كان الأوفر حظا حتى وقت قريبا للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة 2020.

وفاة الرئيس الفرنسى الأسبق جاك شيراك

اهتمت صحيفة واشنطن بوست  بإعلان خبر وفاة الرئيس الفرنسى الأسبق جاك شيراك، وقالت إن شيراك الذى اشتهر فى أمريكا بمعارضته القوية لغزو العراق ودعوته لعالم متعدد الأقطاب تكون فيه أوروبا قوى موازنة للهيمنة الأمريكية، قد توفى عن عمر يناهز 86 عاما.

وأشارت الصحيفة إلى أن شيراك ظل فى الإليزيه لفترتين كرئيس بدءا من مايو 1995 وحتى 2007،  ليكلل بذلك مسيرة سياسية استمرت خمسة عقود. وكان الشخص الوحيد فى الجمهورية الخامسة فى فترة ما بعد الحرب الذى عمل  رئيسا للحكومة مرتين، وكان عمدة باريس لـ 18 شهرا، وهو المنصب الذى استغله لبناء آلة سياسية دفعت به فى نهاية المطاف إلى الرئاسة.

وأدت الفترة الطويلة التى قضاها كعمدة باريس إلى ظهور مزاعم بالفساد  ظلت تلاحقه حتى بعد أن أصبح رئيسا وبعدها. وتم اتهامها بتوفير فرص عمل وهمية فى مكتب عمدة باريس وبتحويل الأموال العامة إلى حزبه السياسى، مسيرة من أجل الديمقراطية.

وقضت المحاكم بحصانة شيراك من ملاحقة أثناء توليه الرئاسة، وبعد عامين من مغادرته الإليزيه وقف أمام القضاء بتهمة خيانة الثقة والاختلاس، وأدانته المحكمة وصدر ضده حكم بالسجن عامين مع الإيقاف. والذى قال محاموه إنه ضعيف للغاية حتى أنه لا يمكن الاستئناف ضده. وعانى من مرض عصبى فى النهاية اثر على ذاكرته.

 

70 دولة استغلت منصات الإنترنت  فى التضليل الإعلامى

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن استغلال ما لا يقل عن 70 دولة لمنصات الإنترنت لشن تضليل إعلامى.

وأوردت الصحيفة، فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى، أمثلة على استغلال الحكومات لمثل هذه التقنيات، ومنها: تجنيد فيتنام مواطنيها لنشر رسائل مؤيدة للحكومة على صفحاتهم الشخصية على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعى واستخدام حكومة جواتيمالا لحسابات مخترقة ومسروقة على مواقع التواصل الاجتماعى لإسكات الآراء المعارضة.

وأفادت دراسة أجراها باحثون من جامعة أكسفورد الأمريكية بأنه على الرغم من الجهود المتزايدة التى تبذلها منصات الإنترنت مثل موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعى، لمكافحة انتشار المعلومات المضللة عبر الإنترنت، إلا أن استخدام الحكومات لمثل هذه الآليات يتزايد فى جميع أنحاء العالم، إذ تنشر الحكومات معلومات مضللة لتشويه سمعة المعارضين السياسيين ودفن الآراء المعارضة والتدخل فى الشؤون الخارجية لدول أخرى.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن باحثى أكسفورد قاموا بتجميع معلومات من المؤسسات الإخبارية ومجموعات المجتمع المدنى والحكومات لإنشاء واحدة من أكثر قوائم الجرد شمولًا لممارسات التضليل التى تقوم بها الحكومات فى جميع أنحاء العالم. ووجد الباحثون أن عدد الدول التى تشن حملات تضليل سياسى تجاوز الضعف خلال العامين الماضيين ليبلغ عددها 70 دولة، بقرائن تثبت تورط ما لا يقل عن حزب سياسى أو كيان حكومى فى كل من هذه الدول فى التلاعب بوسائل التواصل الاجتماعي.

وأظهرت الدراسة، بحسب الصحيفة، أنه بالإضافة إلى ذلك، "تظل منصة الفيس بوك هى الشبكة الاجتماعية الأولى فى التضليل، إذ وجدت الدراسة حملات دعاية منظمة على المنصة لـ56 دولة".

فاينانشيال تايمز:

حلفاء أردوغان السابقون يتمردون على حكمه الاستبدادى

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إن الأصدقاء القدامى للرئيس التركى يهددون حكمه، مشيرة إلى أن رجب طيب أردوغان يواجه تمردا ضد حكمه الاستبدادى فى الوقت الذى يصارع فيه الركود الاقتصادى.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحمد داود أوغلو، رئيس الوزراء التركى الأسبق تعهد فى مايو 2016 عندما تمت الإطاحة به بالولاء الداخلى لأردوغان. وقال إنه سيواصل علاقته  بالرئيس التركى حتى آخر نفس، على الرغم من التوترات المعروفة بين الاثنين، وقال فى هذا الوقت أيضا إن أحدا لن يسمع على الإطلاق كلمة تخرج من قمة ضد أردوغان.

لكن بعد ثلاثة سنوات، كسر داود أوغلو صمته ليخرج كمعارض قوى لحكم أردوغان. ففى 13 سبتمبر الجارى استقال من حزب العدالة والتنمية بعدما تم تهديده بالاستبعاد من قبل الجماعة التى سبق أن ترأسها.

والآن، أصبح أوغلو البالغ من العمر 60 عاما واحدا من عدد من الوزراء السابقين الذين تركوا الحزب فى الأشهر الأخيرة، وهو يقود أحد فصيلين يخططان لتشكيل حركات خاصة بهما لتحدى أردوغان، ببينما يقود وزير الاقتصاد السابق على باباجان الآخر، وهو الذى يحظى بدعم أحد حلفاء أردوغان السابقين، الرئيس السابق عبد الله جول.

من المتوقع أن يطلق السياسيون المخضرمون حزبيهما الجديدين قبل نهاية العام.

ونقلت "فايناشيال تايمز" عن شخصيات بارزة فى المعسكرين قولهما إن ما يحركهما هو القلق المتزايد  إزاء ما يرونه تكتيكات قمعية بشكل متزايد من قبل أردوغان تجاه المعارضين، وخطابه القومى القاسى وسوء إدارته الاقتصادية وعدم احترامه لحكم القانون وعدم استعداده الواضح للاستماع لمن يحثونه على تغيير المسار. وقال معارض من حزب العدالة والتنمية "لقد كنا نعتقد أنه سيفهم الرسالة.. لكن كانت هناك دوما أعذارا، ولو لم نفعل شيئا الآن، سنندم فى المستقبل".

 

 

إليزابيث وارن تواصل صعودها وتتصدر استطلاعا أمريكيا جديدا للمتنافسين الديمقراطيين

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن صعود السيناتور إليزابيث وارن إلى قمة سباق الحزب الديمقراطى لا يوزل مستمرا، بعدما تصدرت استطلاعا وطنيا لأول مرة يوم الأربعاء.

 

ووجد استطلاعا أجرته جامعة "كوينيباك" أن وارين تحظى بدعم 26% بين الناخبين الديمقراطيين والذين يميلون للديمقراطيين، بينما حصل نائب الرئيس السابق جو بايدن على 25%، أما السيناتور بيرنى ساندرز الذى كان يعتبر من قبل أحد أقوى ثلاثة مرشحين فى السباق الديمقراطى فقد حصل على 6% فقط.

 

وأشارت الجارديان إلى أن هذا الاستطلاع يمثل دفعة قوية تأتى بعد عدد من الاستطلاعات التى أجريت فى الأيام الأخيرة تظهر تفوق إليزابيث وارين فى  ولايات أيوا ونيوهامبشاير ونيفادا.

 

 وحمل استطلاع كوينيبياك أخبارا سيئة لسيناتور كاليفورنيا كامالا هاريس التى حصلت على 3% فقط، وسيناتور نيو جيرسى كورى بوكر الذى لم يختاره أيا من الناخبين الذين يميلون للديمقراطيين، بينما حصل  عمدة بيند بيت بوتيجيج (المرشح المثلى) على 7%.

 

وكانت شبكة "سى إن إن" الأمريكية قد قالت فى تقرير لها الأحد الماضى إن السيناتور إليزابيث وارين تتحدى هيمنة جو بايدن فى السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، حيث تفوقت على نائب الرئيس السابق فى استطلاع أجرته الشبكة بالتعاون مع شركة "دى مونيه" بين أعضاء الحزب الديمقراطى المحتمل مشاركتهم فى السباق التمهيدى بولاية أيوا، وحصلت وارن على 22% مقابل 20% لأقرب منافسيها.

 

الأمم المتحدة: الركود الاقتصادى العالم خطر حقيقى فى عام 2020

حذر تقرير صادر عن الأمم المتحدة من أن الركود الاقتصادى العالمى يمثل خطرا جديا فى عام 2020 فى ظل ضعف النمو فى الدول المتقدمة والنامية على حد سواء.

 

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية إن التقرير الصادر عن هيئة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة، قال إن عام 2019 سيشهد التوسع الأضعف منذ عقد، وأن هناك مخاطر بأن يتحول التباطؤ إلى انكماش مباشر فى العام المقبل.

 

وقالت الأمم المتحدة إن الإشارات التحذيرية كانت تومض حول الحروب التجارية وتقلبات العملة وإمكانية خروب بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة، لكن لم تكن هناك إشارات على أن السياسيين مستعدون للعاصفة القادمة.

 

وقال التقرير السنوى للتجارة والتنمية إن على وزراء المالية والبنوك المركزية أن ينتهى "هوسهم" بأسعار الأسهم والأرباح الفصلية وثقة المستثمرين، والتركيز بدلا من ذلك على توفير فرص العمل وزيادة الأجور وزيادة الاستثمار العام.

 

ولفت التقرير إلى أن الاقتصاد العالمى ظل هشا على الرغم من أن الأزمة المالية انتهت قبل عقد، ودعا التقرير إلى إعادة تفكير جذرية فى الأعمال كنموذج معتاد أثقل العالم النامى بمستويات قياسية من الديون.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

إيطاليا تتعرض لخطر إنهيار جبل مون بلان الجليدى وتغلق الطرق الجبلية

رأى رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبى كونتى، إن خطر وقوع إنهيار جليدى فى مون بلان (الجبل الأبيض) يجب أن يهزنا ويعبئنا.

وأضاف كونتى فى خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس الأربعاء، أن "الأنباء التى وردت فىى الساعات الأخيرة عن إحتمال إنهيار جدار جليدى على الجانب الإيطالى من مون بلان، يجب أن يهزّنا جميعًا، وهو إنذار لا يمكنه أن يتركنا غير مبالين".

وأغلقت السلطات الإيطالية العديد من الطرقات فى منطقتى كورمايور وأوستا فى شمال غرب البلاد، كما قامت بإجلاء سكان المنازل الجبلية القريبة تحسبا لانهيار كتلة جليدية ضخمة من جبل مون بلان الجليدى، حسبما ذكرت وكالة "آكى" الإيطالية.

 وتتخوف السلطات المحلية من التهديد الذى يشكله حوالى 250 ألف متر مكعب من الجليد فى حالة انهيار الجبل الجليدى على شكل ثلوج وسيول جليدية على مستوى نهر بلانبنسيو على طول الجهة الإيطالية من جبل مون بلان.

وكانت السلطات الإيطالية فى المنطقة قد سجلت تسارعا فى معدلات ذوبان الجليد، والتى وصلت سرعتها إلى ما بين 50 و60 سنتيمترا فى اليوم.

 

 

وصول مجموعة من الخبراء العسكريين الروس إلى فنزويلا

وصلت مجموعة من الخبراء العسكريين الروس أمس الأربعاء، إلى العاصمة الفنزويلية كاراكاس، وفق لصحيفة إيه بى سى الإسبانية.

وقال مصدر رفض الكشف عن هويته إنه تم إرسال هذه المجموعة من أجل خدمة وصيانة الأجهزة العسكرية الروسية المباعة إلى الدولة الواقعة فى  أمريكا اللاتينية.

وفى وقت سابق ، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن موسكو تدعم السلطات الشرعية فى فنزويلا وترحب بالحوار مع المعارضة، مشيرا إلى أن الامتناع عن الحوار سيكون غير منطقى وضارا.

وأضاف بوتين، خلال لقائه نظيره الفنزويلى نيكولاس مادورو فى موسكو،أمس الأربعاء: "روسيا تدعم باستمرار كل أعضاء السلطة الشرعية فى فنزويلا، بما فى ذلك مؤسسة الرئيس والبرلمان".

 

الصحافة الإيرانية:

روحانى حاول كسب ود المتشددين وسط انقسام اعلامى حول المحادثات مع أمريكا

ألقت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، الضوء على كلمة الرئيس حسن روحانى بالأمس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وغداة كلمة روحانى، أظهر اعلام طهران الرسمى انقساما معهودا بين التيارات السياسية حول التفاوض.

 

فى حين كتبت صحيفة كيهان التى كانت تصوب سهامها دوما صوب الرئيس المحسوب على الاصلاحيين، مانشيتها من خطابه "لا للتفاوض تحت العقوبات"، كتبت صحيفة افتاب يزد الاصلاحية "الحل النهائى.. الديمقراطية فى الداخل الإيرانى والدبلوماسية فى الخارج".

 

غير أن شريحة كبيرة من السياسيين فى إيران أصبحت تدرك أن أوروبا عاجزة وغير قادرة على إثناء الولايات المتحدة عن سياسة الضغوط الاقتصادية عبر العقوبات، بحسب ما كتبت صحيفة فرهيختجان التى نشرت صورة تجمع روحانى بالرئيس الفرنسى ماكرون ورئيس وزراء بريطانيا جونسون وكتبت "أمريكا تنقض للعهد وأوروبا عاجزة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة