الصحافة فى عهد أوردغان.. حبس وقمع واعتداء.. صحيفة الزمان التركية: اعتقال ثلاثة والاعتداء على الرابع.. واللجنة الدولية لحماية الصحفيين: تركيا الأولى فى عدد المعتقلين من الصحافة.. والمنظمات الدولية تحذر

الخميس، 26 سبتمبر 2019 02:40 ص
الصحافة فى عهد أوردغان.. حبس وقمع واعتداء.. صحيفة الزمان التركية: اعتقال ثلاثة والاعتداء على الرابع.. واللجنة الدولية لحماية الصحفيين: تركيا الأولى فى عدد المعتقلين من الصحافة.. والمنظمات الدولية تحذر اعتقال صحفيين بتركيا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تركيا بها نماذج متعددة من انتهاكات حقوق الإنسان، خاصة الصحفيين، فبحسب صحيفة الزمان التركية فقد اعتقلت السلطات التركية مؤخرا ثلاثة صحفيين وهم زينب كوراي وعرفان تونش شاليك وجانان جوشكون.

واعتقلت قوات الأمن كوارى أثناء تغطيتها للفعالية التي أقيمت فى سوق مصر بمدينة اسطنبول لتسليط الضوء على المضربين عن الطعام والأحوال السيئة للسجون التركية، بينما اعتُقل تونش شاليك أثناء تغطيته لفعالية أمهات السلام أمام سجن بكركوي.

 

كما اعتقلت السلطات مراسل صحيفة ميديا سكوب (Medyascope) الصحفي، جنان جوشكون، على خلفية قرار الاعتقال الصادر بحقه بسبب عدم إعلانه الغرامة المالية التي قضت بها المحكمة خلال القضية التي يحاكم بها بسبب خبر نشره في عام 2015.

وذكر الحساب الإلكترونى لشبكة التضامن الصحفى أن جوشكون اعتقل بسبب قرار الاعتقال الصادر بحقه لسداد الغرامة المالية المقدرة بـ12 ألف و600 ليرة الصادرة بحقه بسبب نشره خبر عن بيع عقارات فارهة لقضاة ومدعي عموم.

 

على الصعيد أخر تعرض كاتب صحيفة يني شاغ ومعد برنامج بقناة Türkiyem TV ، يافوز سليم دميراغ، للضرب بالعصا أمام منزله على يد مجهولين.

2
الحفيون المعتقلون

 

هذا ونقل دميراغ إلى مستشفى جاتا للاشتباه بإصابته بصدمة نتيجة للاعتداء، لكن الأطباء أكدوا أنه في حالة جيدة.

تحذير

وقد حذر عدد من المنظمات الدولية من الوضع المقلق للصحفيين في تركيا، إذ تحتل البلاد المركز 157 بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة طبقا لتقرير لمنظمة "مراسلون بلاد حدود".

 

وزاد التضييق على الإعلام في تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016، ودخول البلاد في حالة طوارئ طويلة.

وقال التقرير الصادر عن اللجنة ونشرته صحيفة "زمان" التركية المعارضة، إن تركيا والصين تصدرتا قائمة أكثر الدول المعتقلة للصحفيين هذا العام.

وكشف التقرير، أنه على الرغم من احتلالها الصدارة إلا أن أعداد الصحفيين المعتقلين فى تركيا تراجع هذا العام بواقع 8 صحفيين ليصل إلى 73 صحفيًا معتقلاً.

 

وأوضح تقرير اللجنة، أن تركيا حافظت على صدارتها لقائمة أكثر الدول المعتقلة للصحفيين للعام الثانى على التوالى، مؤكدا أنه عقب المحاولة الانقلابية العام الماضى تزايد قمع الصحافة فى تركيا.

 

وأشار التقرير إلى أن السلطات التركية تتهم بعض الصحفيين باستخدام تطبيق التواصل "بيلوك" وامتلاك حسابات في بنوك يُزعم انتمائها لحركة الخدمة.

 

تركيا الأولى فى اعتقال الصحفيين

ومن جهة أخرى أعلنت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين، فى وقت سابق، أن عدد الصحفيين المعتقلين حول العالم  بلغ 262 صحفيًا، وكان لتركيا النصيب الأكبر من عدد الصحفيين المعتقلين، فاحتلت المركز الأول فى عدد المعتقلين  بمجال الصحافة.

 

وأوضحت اللجنة الدولية للصحفيين أن عدد المعتقلين بحجة نشر أخبار كاذبة سجل رقما قياسيًا هذا العام ببلوغه 21 صحفيًا معتقلا.

 

وانتقد التقرير المجتمع الدولي لعدم اتخاذه موقفا حاسمًا تجاه هذه المشكلة الدولية، مشددا على أن اتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصحافة القومية المنتقدة له بنشر أخبار كاذبة قد يدفع زعماء الدول الأخرى المعتقلة للصحفيين إلى مواصلة موقفهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة