وصفات من الحضارة الفرعونية للتخلص من الحشرات والقوارض

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 08:00 م
وصفات من الحضارة الفرعونية للتخلص من الحشرات والقوارض المتحف المصرى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حتما يزعجك إعلان الشركات التى تقدم عروض "تنظيف البيوت من الحشرات والقوارض"، ويجعلك تفكر أن الإنسان فى صراع قديم مع الحشرات والقوارض وكان دائما ما ستمكن من القضاء عليها بدون هذه الشركات.. لكن كيف كان أجدادنا القدماء يفعلون ذلك؟.
 
لم تهتم الآثار القديمة بالتاريخ للحياة اليومية بشكل مباشر، لكن الباحثين استطاعوا من خلال قراءة التراث أن يتبهوا لأمور مهمة منها ما يتعلق بـ النظافة وكيفية التخلص من الحشرات الحضارة والقوارض المؤذية.
 
ومن أهم الحضارات التى عنيت بذلك الحضارة المصرية القديمة ويقول  كتاب "النظافة فى الحياة اليومية عند المصريين القدماء" تأليف إيمان أحمد أبو بكر. 
 
يقول الكتاب "كما اهتم المصرى بنظافة جسده والعناية به فقد حرص أيضا على نظافة منزله، والذى يعتبر مكملا لنظافته الشخصية وصورة لها، فنظافة المنزل من نظافة صاحبه ودليل عليها، لذلك راعى أن يكون صحيا ونظيفا، فعنى بتهويته وحمايته من الحشرات التى قد تسبب له الأمراض، وزوده بالنوافذ الصغيرة المحلاة بالستائر لحمايته من الغبار".
 
يقول الكتاب "لما كانت الحشرات المنتشرة مصدرا للأمراض، فقد حرص على التخلص منها، وعمل على الوقاية منها زمن مضارها، فغسل المنزل بمحلول النيترون وطلا الجدران بمادة سميت بيبيت كانت تصحن مع الفحم وذلك لإبعاد الحشرات عن المنزل.
 
ومن الحشرات المنتشرة فى مصر البعوض، والذى كثر انتشاره فى الجهات المجاورة للمستنقعات وبجوار موارد المياه والبحيرات، لذلك نجد أن هيرودت قد ذكر فى كتابه أن "دبر المصريون هذه الحيلة وقاية ضد البعوض الذي يوجد عندهم بكثرة، فالذين يسكنون شمال المستنقعات يفيدون من أبراجهم التي يصعدون إليها وينامون بها لأن البعوض لا يمكن أن يطير إلى هذا العلو تحت ضغط الرياح، أما الذين يعيشون حول المستنقعات فقد فكروا فى وسيلة أخرى تحل محل الأبراج، كل فرد منهم عنده شبكة يصيد بها السمك أثناء النهار ويستخدمها أثناء الليل كما يلى: يضرب الشبكة حول السرير الذى يستريح عليه ثم يتسلل داخلها وينام تحتها".
 
كانت البراغيث من الحشرات المنزلية التى تزعج المصرى القديم وكانت منتشرة وربما رجع ذل إلى انتشار تربية الحيوانات الأليفة من قطط وكلاب وقرود فى المنازل، مما ساعد على انتقال تلك الحشرات إلى الإنسان، لذلك ظهرت الوصفات الخاصة بطرد البراغيث، فقد ورد فى بردية إبريس ضرورة رش المنزل بماء النيترون للتخلص من البراغيث، ومن الوصفات أيضا "تطحن حشيشة البراغيث مع الفحم النباتى، ثم ترش فى كل أرجاء المنزل بإحكام لكى تهرب منه البراغيث".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة