صور.. حكاية "استاد أسوان" يعود للأضواء مع انطلاق الدورى الممتاز.. "الشباب والرياضة": الملعب جاهز لاستضافة البطولات المحلية والدولية.. وتطويره طبقا لاشتراطات الفيفا ومزود بـ62 كاميرا

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 09:00 م
صور.. حكاية "استاد أسوان" يعود للأضواء مع انطلاق الدورى الممتاز.. "الشباب والرياضة": الملعب جاهز لاستضافة البطولات المحلية والدولية.. وتطويره طبقا لاشتراطات الفيفا ومزود بـ62 كاميرا "استاد أسوان"
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

784 يوماً غاب فيها استاد أسوان الرياضى عن الأضواء والشهرة ثم عاد من جديد ليستضيف مباريات فريق أسوان فى الدورى الممتاز، ويؤكد على جاهزيته لاستضافة البطولات المحلية والدولية، بعد أن أصبح أيقونة رياضية فى مدينة أسوان عاصمة الشباب الإفريقى، كما أعلنها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى.

مدرجات المقصورة الرئيسية
مدرجات المقصورة الرئيسية

"اليوم السابع" أعد تقريراً مصوراً عن استاد أسوان وجاهزيته لاستضافة المباريات الرسمية فى المحافل الدولية والمحلية، بعد أن شهد العديد من المشاهد البارزة التى لا زالت تحتفظ بها ذاكرة أبناء الجنوب، وكان مرشحاً بقوة لاستضافة مجموعة من مجموعات بطولة أمم أفريقيا 2019 فى نسختها الأخيرة بمصر.

أرض الملعب
أرض الملعب

فتحى عبد الحافظ، وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسوان، أكد لـ"اليوم السابع"، أن استاد أسوان الرياضى يعد أيقونة رياضية هامة لأبناء الصعيد ومتنفس رياضى كبير لهم خاصة بعد قرار عودة الجماهير لمباريات الدورى المصرى هذا الموسم، مشيرا إلى أن توجيهات وزير الشباب والرياضة مستمرة بإعداد استاد أسوان لاستضافة البطولات الرياضية الدولية فى إطار اهتمام وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالصعيد وإعلان أسوان عاصمة الشباب الإفريقى لعام 2019.

ورغم إنشاء الاستاد خلال فترة الستينيات، إلا أن استاد أسوان خضع لبعض التعديلات والإصلاحات، وتم إعادة افتتاحه قبل 5 سنوات.

وفى هذا الصدد، أوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة بأسوان، أن أعمال الصيانة وقتها بلغت تكلفتها نحو 51 مليون جنيه، وتم افتتاحه فى عام 2014 بشكله الأخير الذى يظهر عليه حالياً، بعد أن أجريت له بعض التعديلات بعد أن تم تخصيص 7 بوابات لدخول وخروج الجماهير من الاستاد منهم 5 بوابات على طريق السادات الرئيسى واثنين بالطرق الجانبية للاستاد، والاستاد مزود بشاشة عرض فى الملعب، وهناك 2 قاعة كبار زوار و4 غرف خلع ملابس بمواصفات عالية الجودة ولها الحمامات الخاصة بها، وتم وضع كراسى "فايبر" مرقمة طبقا لاشتراطات الاتحاد الدولى لكرة القدم الفيفا، وحدة طب رياضى، وأبراج كهربائية، وغرفتين للحكام والمركز الإعلامى مزود بإمكانيات عالية، وهناك حمامات بطول الاستاد عمومية للجمهور بمعدل 8 حمامات لمدرجات الدرجة الثالثة، و2 حمام للدرجة الثانية بجانب الدرجة الأولى وحمامات كبار الزوار.

التراك
التراك

كانت آخر مباراة لأسوان على الاستاد ضمن منافسات بطولة الدورى العام 2016/2017 قبل الهبوط للدرجة الثانية ثم العودة مجدداً، بتاريخ 5 يوليو 2017 مع فريق وادى دجلة وفازت أسوان وقتها بهدفين مقابل لا شىء، ثم عادت الأضواء مرة أخرى لاستاد أسوان بعد غياب 782 يوماً بمباراة أسوان ومصر المقاصة والتى أقيمت يوم الأحد فى الأسبوع الأول من منافسات الدورى العام 2019/2020.

الجماهير_1
الجماهير_1

عزت على محمد، مدير استاد أسوان الرياضى، قال لـ"اليوم السابع"، إن استاد أسوان استضاف بعض المباريات خلال هذه الفترة ومنها نهائى دورى مراكز الشباب على مستوى الجمهورية بحضور وزير الشباب والرياضة، خلال شهر مايو الماضى، لافتاً إلى أن الملعب كان مرشحا لاستضافة مجموعة من بطولة أمم أفريقيا مصر 2019، ولكن سعة المدرجات حالت دون استضافة البطولة، بعد أن احتاج الاستاد لنحو 5 آلاف مقعد إضافى داخل الملعب تضاف للسعة الحالية المقدرة بنحو 10 آلاف و500 مقعداً، مؤكداً أنه من المنتظر أن يستضيف أسوان بطولة يشارك فيها منتخب مصر الأولمبى.

المدرجات
المدرجات

وأشار إلى أن استاد أسوان مزود بنحو 63 كاميرا مراقبة، منهم 5 معطلين بسبب المياه الجوفية وجارى إصلاحهم، موضحاً بأن هناك برنامج صيانة يومى للاستاد يتضمن إزالة الحشائش الغربية من أرضية الملعب، وتهذيب نجيلة الملعب كل 4 أيام، بجانب إضافة رمال وتغطية الأماكن التى تجرف بسبب حركة اللاعبين، علاوة على رى الملعب يومياً مرتين بعد الفجر وبعد المغرب بسبب الحرارة، هذا بجانب نظافة الاستاد ورفع القمامة ومخلفات الجمهور من المدرجات، وأيضاً التأكيد على صيانة المقاعد وتثبيتها ونظافتها والحفاظ عليها.

وأضاف "عزت"، أن الاستاد مطور حديثاً وجاهز لاستقبال البطولات المحلية والدولية بعد إضافة التعديلات عليه، وسبق للاستاد أن استضاف بطولة مصر الودية الدولية استعداداً لتصفيات كأس العالم الأخيرة 2018 روسيا، وكانت البطولة الودية تضم ثلاث منتخبات وهى مصر والأردن وليبيا، بجانب استضافت بعض المباريات الودية للمنتخب المصرى الأول مع عدد من الفرق الأفريقية، بجانب استضافة مباريات بطولة الدورى العام.

 

المقصورة الرئيسية
المقصورة الرئيسية

 

بوابة الدخول الرئيسية
بوابة الدخول الرئيسية

 

ستاد أسوان الرياضى
ستاد أسوان الرياضى

 

عمال النظافة
عمال النظافة

 

 

 

مقاعد اللاعبين
مقاعد اللاعبين

 

ملعب أسوان
ملعب أسوان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة