القليوبية تقضى على العشوائيات.. رصد 6 مناطق ببنها لتطويرها.. و11 منطقة بشبرا الخيمة ضمن المناطق غير الآمنة.. والمحافظ: سيتم الانتهاء منها بنهاية 2020.. وتطوير المناطق بالعاصمة تتخطى تكلفته 100 مليون جنيه.. صور

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 05:00 م
القليوبية تقضى على العشوائيات.. رصد 6 مناطق ببنها لتطويرها.. و11 منطقة بشبرا الخيمة ضمن المناطق غير الآمنة.. والمحافظ: سيتم الانتهاء منها بنهاية 2020.. وتطوير المناطق بالعاصمة تتخطى تكلفته 100 مليون جنيه.. صور عشوائيات محافظة القليوبية
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعى الدولة خلال السنوات الأخيرة على اتخاذ خطوات جادة للقضاء على المناطق العشوائية وتحويلها لمناطق حضارية آمنة لقاطنيها، وذلك من خلال المبادرة الرئاسية التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة"، فكانت هناك خطوات كبيرة وأشواط أكبر تم قطعها فى هذا المجال بمحافظات الجمهورية منها "الأسمرات" و"بشائر الخير" وغيرها من المشروعات الكبرى بباقى محافظات الجمهورية.

WhatsApp Image 2019-09-25 at 1.50.45 AM
منازل سيتم تطويرها 

وكان لمحافظة القليوبية نصيب كبير فى تلك المشروعات لتطوير العشوائيات والمناطق غير الآمنة بالمحافظة، منها تطوير 11 منطقة غير آمنة بشبرا الخيمة وتحويل مسار الضغط العالى بها بالتنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات ومحافظة القاهرة، إلى جانب طرح تطوير 6 مناطق بمدينة بنها بالقليوبية بالتنسيق أيضا مع الصندوق، لتحويل تلك المناطق مما هى عليه حاليا إلى وجه جديد يتماشى مع ما تنادى به هذه المبادرة.

 

فى البداية قال الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، إن الدولة المصرية وقيادتها السياسية تركز على الانتهاء من تطوير العشوائيات بنهاية عام 2020، حيث وضعت المناطق العشوائية الخطرة كهدف أولى بكل المحافظات، مشيرا إلى أن القليوبية ضمت مناطق عشوائية غير مخططة ولم توفر حياة كريمة للقاطنين بها.

 

وأكد مرزوق، لـ "اليوم السابع"، أنه تم عقد 3 لقاءات مع هيئة التنسيق الحضارى، بحضور الدكتور علاء عبد الفتاح، والدكتورة سلوى عبد الوهاب نائب رئيس هيئة التخطيط العمرانى، وتم تحديد بعض المناطق وفقا للخرائط بمدينة بنها لحل المشكلة بنسبة تصل إلى 80%، لكن نستهدف القضاء على العشوائيات بالمحافظة بنسبة 100%، مشيرا إلى أن المحافظة بحاجة إلى دعم الموازنة الخاصة بالمحافظة سواء للعام المالى الجارى أو المقبل لدعم هذه المبادرة.

WhatsApp Image 2019-09-25 at 1.50.40 AM (1)
جانب من المنازل
 

ولفت محافظ القليوبية، إلى أنه تم وضع خطة أيضا مع هيئة التنسيق الحضارى، لتطوير 3 ميادين بكل مدينة بالمحافظة، على أن تكون تلك الميادين بالمناطق العشوائية بحيث يكون تطوير للمنطقة بالكامل منها المنطقة السكنية والميادين المحيطة بها كى تظهر بالصورة الحضارية، وسيتم ذلك خلال خطة العام الحالى والقادم، مشيرا إلى أنه سيتم نقل المواطنين القاطنين مناطق الإيواء المخصصة للأسر الغير قادرة والحالات الحرجة إلى عمارات الإسكان الاقتصادى بالخصوص حيث يبلغ عددهم 70 أسرة الأسبوع المقبل، موضحًا أن ما تم رصده حتى الآن لتطوير الـ 6 مناطق بمدينة بنها تتخطى 100 مليون جنيه حتى الآن.

WhatsApp Image 2019-09-25 at 1.50.43 AM (1)
منازل القليوبية المستهدف تطويرها
 

ومن ناحيته أكد الدكتور إسلام رجب، مدير وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة، أنه يتم حاليا العمل على وضع خطة للبدء فى تطوير وتجميل 6 مناطق عشوائية بمدينة بنها العاصمة وهى مناطق "أتريب وعزبة المربع ومساكن الموالح ومنطقة أمام التأمين الصحى والشدية وكفر مناقر"، وذلك بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية بالتنسيق مع وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة، مشيرا إلى أنه سيتم تطوير تلك المناطق وتجميلها لتحويلها إلى مناطق حضارية تليق بعاصمة المحافظة والمواطنين القاطنين بها، من أعمال الصرف الصحى والرصف ومياه الشرب والقمامة وغيرها من أعمال التطوير.

WhatsApp Image 2019-09-25 at 1.50.44 AM (1)
منازل شبرا الخيمة جارى تطويرها

وأضاف رجب لـ"اليوم السابع"، أن تم وضع خطة من 3 مراحل، الأولى منها وضع منطقة مساكن الموالح ومنطقة أمام التأمين الصحى، ثم المرحلة الثانية أتريب وعزبة المربع، والثالثة الشدية وكفر مناقر، على أن يتم الانتهاء من أعمال التطوير بهما خلال العامين الجارى والمقبل، مشيرا إلى أنه فور الانتهاء من أعمال التطوير سيتم رصد مناطق أخرى بالعاصمة، ثم يتبعها بعض المناطق بمدن المحافظة الأخرى.

 

وأضاف مدير وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة، أنه أيضا يتم العمل حاليا على تطوير 11 منطقة غير آمنة بشبرا الخيمة حيث تم التنسيق على توفير مسار بديل لكابلات الضغط العالى ودفنها أرضا، وذلك بنطاق محافظة القاهرة، وتم الانتهاء من تحديد المسار الجديد، على أن يتم بدء العمل فور اعتماد الصندوق لتوفير المبلغ اللازم للبدء فى الأعمال.

WhatsApp Image 2019-09-25 at 1.50.42 AM
منازل جارى تطويرها بالقليوبية

وأوضح "رجب"، أن الـ12 منطقة التى تقع أسفل خطوط الضغط العالى الفائق بجهد 220 ك.ف، مدرجة بالخريطة القومية للمناطق العشوائية غير الآمنة، وهى: "خلف نادى البلاستيك- إبراهيم لطفى- عزبة سليم- عزبة الصعايدة- مدينة السلام- الفتح- الفير- بهتيم- عزبة المرجوشى- مساكن إسكو- عزبة العرب"، ويقطنها نحو 5700 أسرة، تعيش أسفل خطوط الضغط العالى الفائق بطول نحو 6 كيلومترات.

 

وأضاف مدير وحدة تطوير العشوائيات بالقليوبية، أنه تم حصر سكان منطقة "عشش البكرى" على ترعة الإسماعيلية بحى شرق شبرا الخيمة، وتوزيع استمارات لتطويرها، مشيرا إلى أنها عبارة عن مبانٍ متنوعة بين الحوائط الحاملة ووحدات خشبية منذ عشرات السنين على قطعة أرض أملاك رى بمساحة 4170 مترا مربعا، تضم 38 مبنى يقطنها 50 أسرة.

WhatsApp Image 2019-09-25 at 1.50.41 AM (1)
مبانى جارى تطويرها فى القليوبية والتخلص من مياه الصرف بها

وأكد رجب، أنه يجرى حاليا التنسيق مع وزارة الرى لتنفيذ مخطط التطوير بالتنسيق مع صندوق تطوير المناطق العشوائية، لافتا إلى أن التطوير سيشمل المنطقة بالكامل، وإعادة توطين السكان، مع تطوير البنية الأساسية لموقع المشروع، وتحسين المرافق والخدمات اللازمة، من خلال إنشاء عمارتين سكنيتين داخل الموقع مع استغلال الدور الأرضى كوحدات تجارية.

WhatsApp Image 2019-09-25 at 1.50.44 AM
منازل ضمن خطة التطوير
 
 
WhatsApp Image 2019-09-25 at 1.50.45 AM (2)
مناطق تشملها خطة التطوير بالقليوبية
 
 
 
 
 
WhatsApp Image 2019-09-25 at 1.50.46 AM (2)
 
جانب من المنازل التى سيتم تطويرها








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة