السردية الحرجة.. كتاب جديد لـ عبد الله الغزامى يتساءل: هل نعيش عصر الثنائيات؟

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 04:00 ص
السردية الحرجة.. كتاب جديد لـ عبد الله الغزامى يتساءل: هل نعيش عصر الثنائيات؟ السردية الحرجة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا كتاب للأكاديمى والناقد السعودى عبد الله الغذَّامى بعنوان "السردية الحرجة.. العقلانية أم الشعبوية" عن المركز الثقافى العربى.

ويسعى الكتاب إلى قراءة حال الثقافة البشرية بين الذكاء الاصطناعى بوصفه العقلانية الجديدة، والشعبوية بوصفها المانوية الجديدة، والوقوف على هوية المدينة الحديثة وثقافة صناعة الخوف عبر شاشات التواصل.

غلاف السردية الحرجة
 
كما يطرح الغذامى فى هذا الإصدار العديد من التساؤلات الكبرى فى سياق السردية بين قطبى العقلانية والشعوبية؛ إذ يأتى فى مقدمة هذه التساؤلات: هل فقدت الثقافة البشرية سرديتها الكبرى ودخلت فى سردية حرجة؟! حيث يوصف الكاتب أجواء هذه السردية الحديثة بأنها شهدت ظهور الشعوبية السياسية فى قلب الجمهوريات الديمقراطية وكأن قرونا من العقلانية والفلسفة عجزت عن محاربة النسقية الثقافية والطبقيات العنصرية! أو كأنها تستعيد النموذج الأفلاطونى فى جمهوريته حيث العدالة للأقوى والحرية للأقوى، وتدخل البشرية مرة أخرى فى مانوية جديدة، تصنع حدا قصريا بين ضدين، فى حين يصبح الوسط خطيئة، بل يختفى الوسط تحت سياط الاستقطاب فى حرب متصلة بين العقلانية والشعوبية!

وعبد الله الغذَّامى، معروف باهتمامه بالنقد الثقافى، وله العديد من الإصدارات، مثل (الخطيئة والتكفير)، (تشريح النص)، (الصوت القديم الجديد)










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة