رئيس أوبر فى حوار حصرى لـ"CNN".. خوسروشاهي: قانون مساواة السائقين بالموظفين لا ينطبق علينا وسائقينا يتمتعون بـ"حرية اختيار".. نسعى للاعتماد بالكامل على السيارات الكهربائية.. وقوة العمل ببلادنا قائمة على مهاجرين

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 09:46 م
رئيس أوبر فى حوار حصرى لـ"CNN".. خوسروشاهي: قانون مساواة السائقين بالموظفين لا ينطبق علينا وسائقينا يتمتعون بـ"حرية اختيار".. نسعى للاعتماد بالكامل على السيارات الكهربائية.. وقوة العمل ببلادنا قائمة على مهاجرين دارا خوسروشاهي رئيس شركة أوبر
كتبت : نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد دارا خوسروشاهي رئيس شركة أوبر التنفيذى، أن شركته تستعد حالياً لمرحلة "جنى الأرباح"، مشيراً فى حوار حصرى مع شبكة سى إن إن أجرته الإعلامية كريستيان أمانبور مساء اليوم، إلى أن نموذج شركة أوبر مستدام للغاية ، وأن الهدف من طرحها للأكتتاب هو الحصول على رأسمال كبير.

وفى بداية حواره ، قال خوسروشاهي إن الشركة ترى نفسها مثلها مثل أي مواطن في أي بلد تقدم خدماتها فيها، مما يدفعها إلى احترام القوانين والتشريعات، وذلك رداً على ما أثير مؤخراً بشأن تعديل قوانين فى ولاية كاليفورنيا تقضى بمعاملة سائقى الشركة كموظفين.

دارا خوسروشاهي رئيس شركة أوبر
دارا خوسروشاهي رئيس شركة أوبر

 

وأضاف الرئيس التنفيذى لـ"أوبر": مفهوم الموظف قد تغير عن المتعارف عليه فأصبح غير ملتزم بإطار ساعات عمل معينة أو مكان محدد وغيرها من المفاهيم القديمة ولكن الأن يوجد ما يطلق علية العمل المستقل الذي ما زال في طور التجربة". 

وأضاف خوسروشاهي أنه يجب أن تتوافر الظروف المناسبة للعمال من خدمات صحية ولكن يجب عدم الخلط بين التعامل مع من يتم تصنيفهم تحت شريحة العمال المستقلين حيث لهم الحق في اختيار الأوقات المناسبة لهم وغير مقيدين بأي قانون للعمل.

ورداً على سؤال عن رأيه فى قانون كاليفورنيا الجديد، أجاب: أنا لا أعتبر أوبر من الخاضعين لهدا القانون"، وهو ما عقبت عليه محاورة سى إن إن بمقولة لأحد أعضاء الكونجرس، بأنه   "لا يوجد ما هو مقبول في عدم إعطاء العاملين مقابل عملهم" فكيف تشير أنك موافق مع هذه الفكرة و في نفس الوقت ترى أن أوبر لا تخضع لقانون كاليفورنيا، ليعقب رئيس الشركة  بقوله: "السائقين في أوبر مستقلين  فلا يوجد قواعد لساعات العمل أو الإجازات أو غيرها".

رئيس أوبر التنفيذى خلال الحوار
رئيس أوبر التنفيذى خلال الحوار

 

ورداً على احتمالات انهيار الشركة حال تطبيق القانون الجديد فى ظل ضرورة أن يتم منح السائقين حقوق كاملة، قال رئيس الشركة : "نحن نمنحهم حقوق ، فالسائقين لدينا يتمتعون بحرية الاختيار متى وأين يعملون ولا وجود للعنصرية طريق في تعاملات الشركة مع موظفيها".

وعن الأرباح وتفاوت أداء أسهم الشركة، قال خوسروشاهي إن "نموذج أوبر مازال في بداياته وأن قيمة الشركة تزداد بأكثر من 30% عالميا"، مشيراً إلى أنه مع تعدد الخدمات التي تقدمها أوبر من  نقل للركاب أو توصيل للطلبات فإنه من الطبيعي مع هذا التوسع أن تستثمر كبرى الشركات في أوبر.

وتعليقا على مشكلة أوبر في لندن ورفضها الموافقة على رخصة العمل للشركة، قال إنه ذهب إلى لندن وعقد اجتماعات مع المسئولين هناك وأن الشركة ستعمل على استعادة الثقة التى فقدت بين أوبر وشركة لندن للنقل، كما ذكر أنه بحلول 2025 ستحول أوبر كامل أسطولها من السيارات في لندن الى العمل بالكهرباء وفى اعتقاده أن الأمور ستتحسن في لندن بمرور الوقت.

وعن موقفه من التحول البيئي، قال إن أحد الأمور التي تتباناها أوبر هو تحويل كامل أسطولها الى سيارات كهربائية، مشيراً  إلى أهمية النقل الجماعي الذي يقلل من عدد المركبات مما يؤدي للحد من الملوثات بالاضافة للمركبات الكهربائية الفردية.

وتحدث الرئيس التنفيذي الجديد لأوبر عن الخدمات المتنوعة التى ستقدمها الشركة خاصة في نيويورك ومن ضمنها الدراجات التي ستنضم إلى قائمة أوبر مثل خدمات ركوب الخيل في لندن، مؤكداً أن الأمر كله يعتمد على السوق وحجم العرض والطلب. 

وأضاف أن هدفه جعل شركة أوبر نظام التشغيل المتكامل لنمط الحياة المعاصرة اليومية منذ الصباح حين تريد الذهاب للعمل الي ان يحضر لك احد سائقي اوبر العشاء.

وعن المخاطر والتحديات التى تواجهه مع قبوله منصب رئيس أوبر، أختار خوسروشاهي أن يوجه نصيحة للشباب، قائلاً : "عليكم البحث عن العمل فى المكان الذى سيحدث تغييرا في العالم.. أما التحديات والهجمات الإعلامية التي تتعرض لها الشركة، فهذا الأمر طبيعي فهم ينقلون ما في العالم الإلكتروني إلى أرض الواقع فمن المتوقع مواجهة بعض المعوقات". 

وخلال الحوار ، شدد خوسروشاهي على أن أوبر تولى اهتماماً بالغاً بمعايير الأمن والسلامة، مشيراً إلى تفعيل خدمة الطوارئ عن طريق تطبيق أوبر في لندن وغيرها من الخدمات التي توفر الأمن مثل مشاركة الرحلة مع أحد الأقارب أو الأصدقاء لمعرفة وقت ومكان الوصول، مشدداً على أنه يسعى أن تكون أوبر الأكثر أمناً فى العالم.

وعن أصوله الإيرانية، وأنه مهاجر ربما يكون واجه صعوبات، قال خوسروشاهي إن قوة العمل في أمريكا معتمدة بشكل أو بأخر على المهاجرين عموما وانه لامجال للتصنيف والامر الوحيد الذي يهتم به هو مدى دقة وجودة الخدمة ".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة