باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل.. ترامب يتهم إيران بـ"التعطش للدم".. الجبير: لن نقف مكتوفى الأيدي إذا هاجمتنا طهران.. والأمين العام للأمم المتحدة يحذر من احتمال اندلاع حرب فى الخليج

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 11:59 م
باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل..  ترامب يتهم إيران بـ"التعطش للدم".. الجبير: لن نقف مكتوفى الأيدي إذا هاجمتنا طهران.. والأمين العام للأمم المتحدة يحذر من احتمال اندلاع حرب فى الخليج الرئيس الامريكى دونالد ترامب
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكى لا تبحث كثيرا وتبقى على إطلاع دائم بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية، ينشر "اليوم السابع" ملخصا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.

ترامب يتهم إيران بـ"التعطش للدم" داعيا الدول الأخرى للضغط على طهران

ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، "بتعطش إيران للدم". داعيا الدول الأخرى للانضمام إلى الولايات المتحدة في الضغط على طهران بعد أن تعرضت منشأتان نفطيتان سعوديتان لهجمات لكنه قال إن هناك سبيلا للسلام.

وقال ترامب في كلمته أمام زعماء العالم في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة "نريد شركاء لا خصوم".

وفي ثالث ظهور سنوي له في الأمم المتحدة تحدث ترامب بلهجة أكثر هدوءا مقارنة بخطابيه السابقين في الأمم المتحدة عامي 2017 و 2018، حيث يتطلع لتوصيل رسائل أكثر تطمينًا مع تطلعه للبقاء في منصبه لولاية ثانية العام المقبل على الرغم من محاولة جديدة من بعض الديمقراطيين لعزله.

ويسعى الرئيس الأمريكي لتحسين صورته أمام الأمريكيين متطلعا لمعركة انتخابية شرسة العام المقبل ويهدف إلى تقديم رسالة مطمئنة لتهدئة مخاوف الناخبين بشأن ميله للتصريحات المثيرة للجدال.

وهزت هجمات يوم 14 سبتمبر على السعودية الشرق الأوسط وأثارت مخاوف بشأن نشوب حرب أوسع نطاقا. ومارس ترامب ضبط النفس في الأزمة بالإحجام عن الرد العسكري على الأقل حتى الآن.

وقال ترامب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "جميع الدول عليها واجب التحرك... يجب ألا تساند أي حكومة مسؤولة تعطش إيران للدم. والعقوبات لن ترفع طالما واصلت إيران سلوكها الذي ينطوي على تهديد. سيتم تشديد العقوبات".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني في غرفته بالفندق الذي يقيم به في نيويورك أثناء كلمة ترامب.

وفى تصريحات لممثلي وسائل الإعلام اليوم الثلاثاء قال روحاني، إنه مستعد لمناقشة إدخال تغييرات أو إضافات أو تعديلات محدودة على الاتفاق الذي أبرمته الجمهورية الإسلامية مع الدول الست الكبرى عام 2015 إذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات عن طهران.

وأضاف روحاني "سأكون مستعدا لبحث إدخال تغييرات أو إضافات أو تعديلات محدودة على الاتفاق النووي حال رفع العقوبات".

الرئيس الامريكى دونالد ترامب
الرئيس الامريكى دونالد ترامب

الجبير: إيران المسؤولة عن هجوم "أرامكو" ولن نقف مكتوفى الأيدي إذا هاجمتنا

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودى عادل الجبير، إن المسؤول عن الهجوم على أرامكو إيران لأنه تم بأسلحة إيرانية، مضيفا أننا لن نقف مكتوفى الأيدي إذا هاجمتنا طهران.

وأضاف الجبير- فى مؤتمر صحفى على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك- أن طهران تدعم الإرهاب وتواصل تطوير برنامجها الصاروخى و"نحن نبنى موقفا دبلوماسيا قويا للرد عليها".

وأكد أن التهدئة لا تنفع مع إيران، موضحا في الوقت ذاته أن أوروبا لم تتخذ موقفا قويا بشأن الهجوم على منشآت النفط وهذا يقوى موقف إيران.

وأشار إلى أن الاتفاق النووى كان ضعيفا ويجب تعديله، ويجب التفتيش فى المواقع الإيرانية غير المعلنة، مشددا على أن طهران تصنع صواريخ باليستية تدعم بها مليشيات الحوثى وحزب الله وهذا غير مقبول، كما تدعم الإرهاب وتتدخل فى شؤون البلدان الأخرى.

وأضاف "سنواصل العمل مع الحلفاء حتى يكون لنا الخيارات المناسبة فى التعامل مع إيران".

عادل الجبير
عادل الجبير

ارتفاع عدد ضحايا زلازل باكستان إلى 26 قتيلاً وأكثر من 300 مصاباً

أعلنت السلطات الباكستانية، ارتفاع عدد ضحايا الزلازل القوية التى ضربت مناطق شمالى البلاد اليوم، الثلاثاء، إلى 26 قتيلاً وأكثر من 300 مصاباً.

وذكرت قناة "جيونيوز" الباكستانية، اليوم، أن الزلازل تركزت فى مناطق آزاد جامو وكشمير، البنجاب، وخيبر باختنخوا شمالى البلاد إلا أن سكان العاصمة إسلام آباد والعديد من المناطق الأخرى فى باكستان كروالبندى، مورى، وسوات شعروا بهذه الهزات الأرضية.

وفعّلت السلطات الباكستانية، حالة الطواريء داخل مستشفيات هذه المناطق؛ نتيجة للزلازل، كما صدرت الأوامر لفرق الإنقاذ ببدء عملها وجمع المعلومات حول الحادث.

وكان قد تم الإعلان في وقت سابق عن أن ما لا يقل عن 8 أشخاصقد لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 100 آخرين، اليوم الثلاثاء، جراء زلزال عنيف بلغت شدته 8ر5 درجات على مقياس ريختر ضرب عدة مدن ومناطق في باكستان.

وأعرب رئيس الوزراء عمران خان، عن حزنه على الخسائر بما فيها المادية والبشرية جراء الزلزال، وأصدر توجيهاته إلى الجهات المعنية بتوفير إغاثة فورية في المناطق المتضررة بالزلزال.  

عمران خان
عمران خان

هيئة الانتخابات الكندية: 97% من المواطنين مسجلون للتصويت

أعلنت هيئة الانتخابات الكندية، اليوم الثلاثاء، أن نحو 97% من المواطنين الكنديين تم تسجيلهم للتصويت في الانتخابات حتى الآن، داعية الشباب بين سن 18 و 34 عامًا للتسجيل في الانتخابات الفيدرالية يوم 21 أكتوبر القادم.

وأشارت هيئة الانتخابات إلى أنه رغم النسبة الكبيرة بين الكنديين المسجلين في الانتخابات، يوجد ما يقرب من 70 في المائة فقط من الفئة العمرية 18 إلى 34 سنة المسجلون للتصويت.

ويمكن لأولئك الذين لم يتم تسجيلهم بعد أن يفعلوا ذلك في يوم الانتخابات في صناديق الاقتراع. وتقول الهيئة للناخب الكندي "لكن إذا كنت مسجلا قبل الانتخابات ، فستتلقى بطاقة معلومات للناخبين في البريد بحلول الثالث من أكتوبر".

وتتيح البطاقة للأشخاص معرفة مكان وزمان التصويت.

ودعت الهيئة المواطنين للتسجيل عبر الإنترنت قبل يوم 15 أكتوبر القادم.

انتخابات كندا
انتخابات كندا

قائد الجيش الجزائرى يدعو إلى المشاركة بقوة فى الانتخابات الرئاسية

دعا قائد الجيش الجزائري، أحمد قايد صالح، اليوم الثلاثاء، إلى المشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في ديسمبر القادم، وذلك في أول رد له على احتجاجات رافض لتلك الانتخابات .

وتقرر إجراء الانتخابات في 12 ديسمبر لاختيار رئيس يحل محل عبد العزيز بوتفليقة، الذي استقال في أبريل بعد مظاهرات ضد حكمه الذي دام 20 عاما.

لكن المحتجين دعوا إلى الغاء الانتخابات بسبب اعتقادهم بأن النخبة الحاكمة القديمة سوف تتلاعب بالتصويت للاحتفاظ بسيطرتها على السلطة. وتظاهر عشرات الآلاف في الجزائر العاصمة ومدن أخرى يوم الجمعة للمطالبة بإلغاء الانتخابات ورحيل الوجوه الباقية من عهد بوتفليقة عن السلطة.

ونقل بيان من وزارة الدفاع عن رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، قوله في قاعدة عسكرية بولاية بشار في جنوب غرب البلاد "ما لاحظناه في الأيام الأخيرة هو تعنت بعض الأطراف وإصرارها على رفع بعض الشعارات المغرضة، التي لم يعرها الجيش الوطني الشعبي أي اهتمام وظل ثابتا على مواقفه".

وحث قايد صالح المواطنين على "التجند المكثف حتى يجعلوا من هذا الموعد نقطة انطلاق لمسعى تجديد مؤسسات الوطن، ويعملوا على إنجاح هذا الاستحقاق الانتخابي الذي سيسمح بانتخاب رئيس جديد، تكون له الشرعية الكاملة لرئاسة البلد وتجسيد طموحات الشعب".

وقال قايد صالح إن الانتخابات ستجرى في ظل ظروف مختلفة عن الانتخابات السابقة، والتي كان يُنظر إليها على أنها، إلى حد كبير، مظاهر فارغة لتعزيز قبضة بوتفليقة. وأضاف أن الحكومة لن تسيطر على العملية.

وتم تشكيل هيئة انتخابات مستقلة الأسبوع الماضي للإشراف على التصويت، بدلاً من وزارة الداخلية التي كانت مسؤولة عن الانتخابات في الماضي.

قائد الجيش الجزائرى أحمد قايد صالح
قائد الجيش الجزائرى أحمد قايد صالح

رئيس الوزراء البريطانى: الملف الإيرانى قضية "معقدة"

قال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، إن الملف الإيرانى قضية "معقدة".

وأضاف خلال لقائه مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى نيويورك: لابد من تنفيذ "بريكست" تنفيذًا لرغبة الشعب البريطانى.

بوريس جونسون
بوريس جونسون

الرئيس التونسى يجدد دعوته إلى ضمان تكافؤ الفرص بين المرشحين فى الجولة الرئاسية الثانية

جدد الرئيس التونسى المؤقت محمد الناصر، دعوته إلى ضمان تكافؤ الفرص بين المرشحين فى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، والعمل على توفير مناخ سليم للاستحقاق الانتخابى البرلمانى المزمع أجراؤه فى 6 أكتوبر المقبل.

وذكرت رئاسة الجمهورية التونسية - فى بيان اليوم، الثلاثاء، - أن الناصر دعا، خلال اجتماعه بنور الدين الطبوبى الأمين العام للاتحاد العام التونسى للشغل بقصر قرطاج، إلى تظافر جهود جميع التونسيين وتضامنهم لإعلاء المصلحة الوطنية في هذا الوضع الاستثنائي الذي تمر به البلاد.

من جانبه، أفاد الطبوبى بأن اللقاء استعرض الوضع العام بالبلاد في ضوء مستجدات العملية الانتخابية، حيث تم التأكيد على ضرورة خفض منسوب التوتر ودعوة جميع الأطراف إلى التقليص من حدة التجاذبات السياسية والعمل على بعث رسائل طمأنة للداخل والخارج.

محمد الناصر
محمد الناصر

رئيس الوزراء الإيطالى: سأطلب من جوتيريش تعزيز التدخل الأممى بشأن المهاجرين فى ليبيا

أكد رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى، أن بلاده ستطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تعزيز التدخل الأممى بشأن المهاجرين فى ليبيا، فضلا عن تعزيز حقوق الإنسان بمراكز الاحتجاز والاستثمار فيها.

وفيما يتعلق باتفاق الهجرة الذى تم التوصل إليه، أمس، فى مالطا، لفت كونتى - فى تصريحات بثتها وكالة أنباء "آكى" الإيطالية - قائلا "إننا فى وضع حرب، لكن هناك سيطرة قعّالة على السواحل، ونبحث عن شتى الطرق لتعزيز خفر السواحل الليبى".

وأضاف أن "عمليات إعادة المهاجرين إلى أوطانهم ستكون أكثر كفاءة، وفى غضون أربعة أسابيع سيتم تحديد ما إذا كان ينبغي تشغيل عمليات الإعادة أم لا، وسترون أننا سنتمكن في الأسابيع القادمة من عمل شىء جديد".

وبالنسبة للمهاجرين الذين أعادهم خفر السواحل الليبى، والذين ينتهى بهم المطاف فى مراكز الإيواء، قال رئيس مجلس الوزراء "أدرك أن كثيرين منهم فى ظروف صعبة فى مراكز الاحتجاز فى ليبيا، ويجب أن نتدخل بهذا الشأن، سأطلب من جوتيريش تعزيز التدخل الأممى، لكى تكون مراكز الحماية الدولية هذه أفضل دائما، والتعامل فيها لائق مع الجميع".

رئيس الوزراء الايطالى
رئيس الوزراء الايطالى

الأمين العام للأمم المتحدة يحذر من احتمال اندلاع حرب فى منطقة الخليج

 اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن الهجمات الإرهابية التي استهدفت معملين تابعين لشركة (أرامكو) السعودية غير مقبولة بأي شكل من الأشكال..محذرا من احتمال اندلاع حرب في منطقة الخليج لن يستطيع العالم تحمل تداعياتها.

ودعا جوتيريش - خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء - إلى العمل على الحد من انتشار الأسلحة النووية والصواريخ الباليستية.

وحول اليمن .. أكد الأمين العام للأمم المتحدة مجددا التزام المنظمة الدولية بالوقوف إلى جانب اليمن ودعم الحكومة الشرعية والالتزام بأمن ووحدة واستقرار الأراضي اليمنية.

وفيما يتعلق بالشأن السوري .. قال جوتيريش : إن تشكيل اللجنة الدستورية في سوريا الذي تم برعاية الأمم المتحدة يوم أمس الإثنين يعد خطوة إيجابية لإنهاء الصراع في البلد الذي مزقته الحرب.. مضيفا : "حان الوقت لإنهاء الأزمة المستمرة منذ سنوات في سوريا".

وأشار إلى أن هناك دائرة واسعة من النزاعات والخلافات في العالم .. قائلا : "إن أي إساءة صغيرة في التقدير يمكن أن تؤدي إلى اندلاع مواجهة كبرى، يجب علينا أن نفعل كل شيء ممكن لتحقيق الالتزام بالعقلانية وضبط النفس".

وعلى صعيد آخر .. نبه الأمين العام للأمم المتحدة من أن قضايا مثل الاحترار والتغير المناخي والهجرة والحروب تضع البشرية بأسرها في مفترق طرق كبير يهدد الكثير من القيم المشتركة..قائلا : "عالمنا في مفترق طرق كبير وجميع الحقوق الإنسانية باتت مهددة".

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة