خالد صلاح

الصحافة الإسرائيلية اليوم.. إرجاء المبادرة الأمريكية للسلام بمنطقة الشرق الأوسط لأجل غير مسمى.. كاريكاتير ساخر: نتنياهو وجانتس لن يتمكنا من تشكيل حكومة بمفردهما.. وكواليس جديدة عن مشاورات الائتلاف الحكومى

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019 02:30 م
الصحافة الإسرائيلية اليوم.. إرجاء المبادرة الأمريكية للسلام بمنطقة الشرق الأوسط لأجل غير مسمى.. كاريكاتير ساخر: نتنياهو وجانتس لن يتمكنا من تشكيل حكومة بمفردهما.. وكواليس جديدة عن مشاورات الائتلاف الحكومى جانتس ونتنياهو
إعداد - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم بالمشاورات التى يجريها الرئيس الإسرائيلى رؤفين ريبلين مع حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو وحزب"أزرق- أبيض" بزعامة بانى جانتس .

ونشرت صحيفة "يسرائيل هيوم " الإسرائيلية كواليس اللقاء الثلاثى الذى جمع الرئيس الإسرائيلى رؤفين ريبلين بزعيم الليكود بنيامين نتنياهو  وزعيم تحالف"أزرق- أبيض" بانى جانتس من أجل تحديد من سيشكل الحكومة المقبلة .

يسرائيل هيوم
يسرائيل هيوم

وذكرت الصحيفة أن مقربين من "نتنياهو" أشاروا إلى اقتراح قدمه لجانتس يتمثل فى تشكيل حكومة وحدة تضم الحزبين على أن يكون نتنياهو هو من يبدأ بمقاوضات تشكيل الحكومة ، وفى حال فشله يسند لـ"جانتس" تشكيل الحكومة مباشرة لتفادى الدعوة لانتخابات ثالثة .

وقالت الصحيفة أن نتنياهو دعا جانتس إلى التحلى بالمرونة وعدم التمسك بتشكيل ائتلاف حكومى ضيق لا يشمل وزراء من حزب الليكود أو الضغط بتشكيل حكومة مع الليكود ليس فيها نتنياهو.

ومن جانبه اقترح الليكودى "ديفيد بيطان" بتشكيل حكومة وحدة واسناد الحكومة عام واحد لنتنياهو وعامين لجانتس ثم عام لنتنياهو أو لأحد من قيادات الليكود،موضحا أنه حان الوقت لتشكيل حكومة وحدة تشمل اليسار واليمين.

 

كاريكاتير ساخر: نتنياهو وجانتس لن يتمكنا من تشكيل حكومة بمفردهما

علقت صحيفة "يسرائيل هيوم" على اللقاء الثلاثى الذى أجرى أمس الذى جمع الرئيس الإسرائيلى رؤفين ريبلين بزعيم الليكود بنيامين نتنياهو  وزعيم تحالف"أزرق- أبيض" بانى جانتس من أجل تحديد من سيشكل الحكومة المقبلة .

 

كاريكاتير
كاريكاتير

ورسمت الصحيفة "نتنياهو "و جانتس" وهما يركبان دراجة ذات العجلة الواحدة وتحتاج لقدرات خاصة ومميزة من أجل السير بها، فى إشارة منها إلى عدم تمكن اى أحد منهما من تشكيل الحكومة بمفرده وإنما الحل فى حكومة وحدة تضم كلا منهما معاً.

وكانت الصحيفة  نشرت تقريراً عن مقربين من "نتنياهو" أشاروا إلى اقتراح قدمه ل"جانتس" يتمثل فى تشكيل حكومة وحدة تضم الحزبين على أن يكون نتنياهو هو من يبدأ بمقاوضات تشكيل الحكومة ، وفى حال فشله يسند لـ"جانتس" تشكيل الحكومة مباشرة لتفادى الدعوة لانتخابات ثالثة .

التليفزيون الإسرائيلى: إرجاء مبادرة السلام الأمريكية بالمنطقة لأجل غير مسمى

كشفت هيئة الإذاعة والبث التلفزيونى الحكومى فى إسرائيل النقاب عن تأجيل إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لخطته للسلام فى الشرق الأوسط إلى أجل غير مسمى.

ونقلت الهيئة عن مصدر دبلوماسى أمريكى قوله إن الإدارة لن تطرح خطة للسلام فى الشرق الأوسط، عقب تشكيل الحكومة الإسرائيلية مثلما كان مزمعاً .

وأضافت الهيئة أن المصدر لم يحدد وقتاً زمنياً لإطلاقها، رغم أن الإدارة الأمريكية كانت قد أكدت أن المبادرة سيتم طرحها عقب تشكيل الحكومة الإسرائيلية لضرورة وجود رئيس وزراء سواء كان بنيامين نتنياهو أو من يختاره الإسرائيليين عبر صناديق الاقتراع.

تجدر الإشارة إلى أن مبعوث السلام الأمريكى "جيسون جرنبيلات" أكد فى أغسطس المنصرم أنه لم يبقى سوى القليل لطرح المبادرة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة