يوتوبيا وقصائد أخرى.. جديد عبد العزيز المقالح عن "العويس الثقافية"

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 12:30 ص
يوتوبيا وقصائد أخرى.. جديد عبد العزيز المقالح عن "العويس الثقافية" غلاف الديوان
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية، ضمن سلسلة "الفائزون 53"، ديوان جديد بعنوان "يوتوبيا وقصائد أخرى" للشاعر اليمنى الدكتور عبد العزيز المقالح، ضم 21 قصيدة.
 
ويأتى الديوان الجديد ليشكل إضافة إلى ما قدمه المقالح للقصيدة العربية المعاصرة منذ قصيدته (لا بد من صنعاء) وحتى يومنا المعاصر مروراً بدراساته التاريخية والنقدية حيث ترك الشاعر بصمته المميزة على الثقافة العربية المعاصر.
المقالح
 
وكان عبد العزيز المقالح فاز بجائزة سلطان بن على العويس الثقافية الدورة الحادية عشر (2008 ـ 2009) فى حقل الشعر لتميزه الإبداعى فى الشعر ووصوله إلى لغة شعرية صافية مركزة، تلامس النفس الإنسانية وتطلعاتها، وكذلك لقدرته على استثمار منجزات القصيدة الحديثة وتقنياتها، وتوظيفه للرموز التراثية والوطنية والقومية والإنسانية، وتحقيق قدر كبير من الخصوصية فى تشكيله الجمالى وفى نهجه الفنى.
 
والجدير ذكره أن الدكتور عبد العزيز المقالح شاعر وناقد يمني، وُلد عام 1937 فى قرية المقالح فى محافظة، إب وهو رئيس المجمع العلمى اللغوى اليمني، درس على مجموعة من العلماء والأدباء فى مدينة صنعاء، تخرج من دار المعلمين فى صنعاء عام 1960، وواصل تحصيله العلمى حتى حصل على الشهادة الجامعية عام 1970، وفى عام 1973 حصل درجة الماجستير فى اللغة العربية وآدابها من كلية الآداب جامعة عين شمس ثم درجة الدكتوراه عام 1977 من نفس الجامعة، وترقى إلى الأستاذية عام 1987.
 
يذكر أن مؤسسة سلطان بن على العويس الثقافية وعبر هذه السلسلة "الفائزون" تعيد إحياء الكتب التى شكّلت علامة فارقة فى المشهد الثقافى العربى المعاصر، وخاصة كتب المبدعين العرب الفائزين بجائزة سلطان بن على العويس الثقافية، التى كانت لها الشهرة والأهمية والتى نفدت نسخها من المكتبات.
 
وسيوفر هذا المشروع بعد سنوات قصيرة مجموعة من الكتب وسيلبى الكثير من المتطلبات، فهو نابع أصلاً من اهتمام المؤسسة بالإبداع العربي، وسيعزز المكتبة العربية بالكتب النافدة ويضيف إلى أرففها مزيداً من الوهج والبريق، ناهيك عن القيمة العالية التى ستبقى محفوظة للتاريخ عبر الاعتناء بالمنتج الفكرى المتميز.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة