خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

بوريس جونسون فى طريقه لخسارة معركة قضائية.. مصادر قانونية بارزة تتوقع حكم المحكمة ضد قرار تعليق البرلمان.. تلويح من "دوانينج ستريت" بتعليق جديد.. وديفيد كاميرون: خرق القانون والخروج بلا صفقة "ليس فكرة جيدة"

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 11:30 ص
بوريس جونسون فى طريقه لخسارة معركة قضائية.. مصادر قانونية بارزة تتوقع حكم المحكمة ضد قرار تعليق البرلمان.. تلويح من "دوانينج ستريت" بتعليق جديد.. وديفيد كاميرون: خرق القانون والخروج بلا صفقة "ليس فكرة جيدة" بوريس جونسون والبرلمان البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر قانونية بارزة لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية أنه لن يكون أمام بوريس جونسون، رئيس الوزراء، خيار سوى استدعاء النواب إلى وستمنستر "البرلمان"، إذا حكمت المحكمة العليا بأنه ضلل الملكة. 
 
وهناك اعتقاد متزايد في الأوساط القانونية بأن المحكمة ستحكم ضد الحكومة عندما تصدر حكمها المهم بشأن قرار رئيس الوزراء البريطانى، جونسون بتعليق البرلمان.
 
ووفقًا لشخصية قانونية بارزة أخرى طلبت عدم الكشف عن اسمها، إن احتمالية إصدار المحكمة حكما ضد قرار رئيس الوزراء قد ترك المملكة المتحدة تتجه نحو "ثورة دستورية ذات أبعاد بركانية" ، وقال إنه يعتقد أيضًا أن القضية ستتعارض مع الحكومة.
 
وقبل القضية ، اعتقد القليلون أن المحكمة ستقرر أن نصيحة جونسون للملكة بتعليق البرلمان لمدة خمسة أسابيع ستكون غير قانونية. وعلى مدار جلسات الاستماع التي استمرت ثلاثة أيام تحول الأمر بشكل كبير.
 
وقال فيليب ساندز ، أستاذ القانون بجامعة لندن كوليدج "الشعور السائد لدى المراقبين المطلعين هو أن الحكومة في وضع سيء وأنها ستخسر".
 
استمعت لجنة مؤلفة من 11 قاضياً إلى طعون ناشئة عن تحديين قانونيين منفصلين في إنجلترا واسكتلندا ، توصل خلالها قضاة كبار إلى استنتاجات مختلفة.
 
قالت رئيسة المحكمة ، السيدة هيل ، إن القضاة يأملون في اتخاذ قرارهم في وقت مبكر من هذا الأسبوع.
 
وقالت "نحن مهتمون فقط بشرعية قرار رئيس الوزراء بتوجيه المشورة لصاحبة الجلالة لتعليق البرلمان ". "كما سمعنا ، إنه ليس سؤالًا بسيطًا ، وسوف ننظر الآن بعناية في جميع الحجج التي قدمت لنا."
 
 

خرق القانون " فكرة غير جيدة" 

 
ومن ناحية أخرى، حذر ديفيد كاميرون، رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون من أن خرق القانون "ليس فكرة جيدة" قبل صدور قرار من المحكمة العليا بشأن تعليق البرلمان، وأغلب الظن سيكون قرارا ضد جونسون، بحسب صحيفة "الأندبندنت" البريطانية. 
 
وخلال أيام قليلة، ستحدد أعلى محكمة في المملكة المتحدة ما إذا كان قرار رئيس الوزراء بتعليق البرلمان حتى 14 أكتوبر قرار غير قانوني.
 
اعتمادًا على الأساس القانوني الذي يتوصل إليه القضاة بشأن استنتاجاتهم ، قد يتعين على مجلس العموم الاجتماع مجددا إذا خسر داونينج ستريت (رئاسة الوزراء) القضية، فى الوقت الذى رفض فيه جونسون استبعاد إصدار قرار بتعليق ثانى.
 
وقال كاميرون ، رئيس الوزراء الأسبق ، إنه كان على اتصال بجونسون منذ دخوله داونينج ستريت ، وأخبره أن خرق القانون هو الطريق الخطأ الذي يجب اتخاذه.
 
وفي حديثه إلى صوفي ريدج في سكاي نيوز يوم الأحد ، أضاف كاميرون أنه لم يعقد بعد لقاء فردي مع جونسون ، لكنه قال إنهما تبادلا الرسائل.
 
وأضاف كاميرون أن جونسون مشغول للغاية، موضحا: "إنه يعرف وجهة نظري بشأن معظم الأشياء". "الخروج بلا صفقة ليس فكرة جيدة. خرق القانون ليس فكرة جيدة. ركز على كل ما لديك للحصول على هذه الصفقة ، وهذا ما يفعله".
 
وتابع قائلا "إن أهم شيء يحاول القيام به ، هو الذهاب إلى بروكسل ، للحصول على صفقة ، وإبرام تلك الصفقة ومحاولة إنهاء هذه الفترة من عدم اليقين وأتمنى له التوفيق بينما يفعل ذلك".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة