خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

بدء تنفيذ مشروع مونوريل 6 أكتوبر يناير المقبل.. تحالف كندى مصرى ينفذ المشروع خلال 42 شهرا.. ويربط مع الخط الثالث للمترو بمحطة "جامعة الدول" ويتقاطع مع القطار السريع للعاصمة الإدارية.. ورحلته بكامل الخط 32 دقيقة

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 10:00 ص
بدء تنفيذ مشروع مونوريل 6 أكتوبر يناير المقبل.. تحالف كندى مصرى ينفذ المشروع خلال 42 شهرا.. ويربط مع الخط الثالث للمترو بمحطة "جامعة الدول" ويتقاطع مع القطار السريع للعاصمة الإدارية.. ورحلته بكامل الخط 32 دقيقة مشروع مونوريل أكتوبر حلم يتحول إلى حقيقة
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
تسعى الحكومة لبدء أعمال تنفيذ مشروع مونوريل 6 أكتوبر ـ جامعة الدول الممتد بطول 42 كم بداية يناير المقبل، وذلك بعدما تعاقدت مع تحالف كندى مصر يضم شركة بومباردييه العالمية وشركتى أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب لتنفيذ هذا المشروع المار بمدن 6 أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة 6 أكتوبر وصولا إلى شارع جامعة الدول العربية حيث التقاطع مع الخط الثالث للمترو.
 
وقالت مصادر مسئولة بوزارة النقل لليوم السابع إن اللجنة الوزارية المشكلة من وزارتى الإسكان والنقل ستشرف على أعمال تنفيذ المشروع، وأنه تم الاتفاق على الانتهاء من تنفيذه خلال 42، لافتة إلى أنه يشمل 12 محطة، وستبلغ الطاقة القصوى لنقل الركاب للمشروع 45 ألف راكب فى الساعة، وسيكون ثانى مونوريل يتم تنفيذه فى مصر بعد مونوريل العاصمة الإدارية الذى ينفذه نفس التحالف الكندى المصرى بتكلفة إجمالية للمشروعين تصل إلى 4.1 مليار يورو.
 
وأضافت المصادر أن مشروع مونوريل 6 أكتوبر سيربط مع الخط الثالث للمترو فى محطة جامعة الدول بالمرحلة الثالثة وأصلا مع مدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، كما أنه سيربط مع القطار السريع الذى سيتم تنفيذه لأول مرة فى مصر وينطلق من العين السخنة حتى العلمين بطول 498 كم وسيمتد فى مرحلته الأولى من العاصمة الإدارية حتى 6 أكتوبر واصلا إلى الإسكندرية وبرج العرب ومدينة العلمين الجديدة.
 
وأوضحت المصادر أن شركتى أوراسكوم والمقاولون العرب سيقومان بتنفيذ الأعمال الإنشائية وكافة الأعمال المدنية وتركيب القضبان الحديدية للمشروع، وستقوم شركة بومباردييه بتنفيذ وتركيب نظم الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع عقب تنفيذه، كما أن السرعة التصميمة للمونوريل ستبلغ 80 كم/س، وسيتم قطع الرحلة من بداية  المشروع حتى نهايته 32 دقيقة تقريبا.
 
وأشارت المصادر أن هناك اهتمام من الحكومة بسرعة إنجاز هذا المشروع الذى يتقاطع ويربط مع كافة وسائل النقل الجماعى ويساهم فى تخفيف الزحام المرورى على مداخل وسط وجنوب وغرب القاهرة الكبرى خصوصا على محور 26 يوليو، مشيرا إلى أن التحالف الكندى المصرى سيتم أعمال تنفيذ المشروع بجانب توفير التمويل الذى يغطى تكلفة المشروع فى صورة قرض ميسر.
 
 وأكدت المصادر أن المشروع سيساهم فى تخفيف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية بالجيزة، وسيسير على خط حديدى مفرد مثبت على مسار علوى عبارة كوبرى، لافتة إلى أنه يضم محطات جامعة الدول – الطريق الدائرى – المريوطية – المنصورية- التقاطع مع طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية  - الحصرى – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع).
 
كان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء شهد بداية الشهر الماضى توقيع عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروعى مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة ومشروع مونوريل 6 أكتوبر، حيث قام بتوقيع العقد كل من الدكتور عصام والى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق ممثلاً عن وزارة النقل، ودانى دى بيرنا رئيس شركة بومبارديه  للنقل، والمهندس محسن صلاح رئيس شركة المقاولون العرب والمهندس أسامة بشاى، رئيس شركة أوراسكوم للإنشاءات عن الطرف الثانى، بتكلفة إجمالية للمشروعين تصل إلى 4.1 مليار يورو.
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة