خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

زى النهاردة عام 1949 .. الاتحاد السوفيتى يفجر القنبلة الذرية الأولى

الأحد، 22 سبتمبر 2019 02:00 ص
زى النهاردة عام 1949 .. الاتحاد السوفيتى يفجر القنبلة الذرية الأولى انفجار نووى أرشيفية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم 22 سبتمبر عام 1949، أجريت تجارب عديدة، وكانت المرحلة الأولى من 29 أغسطس عام 1949 إلى 3 نوفمبر عام 1958 بدأت الشرارة الأولى بتجربة أول قنبلة ذرية فى الاتحاد السوفيتى وانتهت بإعلان الاتحاد السوفيتى إلى جانب الولايات المتحدة للحظر الأول على التجارب النووى.

أجريت أولى التجارب النووية فى الاتحاد السوفيتى بتاريخ 29 أغسطس عام 1949 فى ميدان سميبالاتنسك للتجارب (كازاخستان حاليا). أما آخر تجربة فكانت فى 24 أكتوبر عام 1990 فى ميدان الرمى بجزيرة نوفاى زميليا (الأرض الجديدة).

وبدأت التجارب النووية السوفيتية لمدة 41 سنة وشهر واحد و26 يومًا. وقد أجري، خلال هذه الفترة، معدل 715 تفجيرًا نوويًّا للأغراض السلمية والعسكرية على الوجه العموم. وفى الساعة السابعة صباحًا يوم 29 عام 1949 وقع فى السهب الكازاخستانى انفجار شديد لأول قنبلة نووية سوفيتية أسفرت عن انفجار لهب هائل أدى الى حريق كل شيء فى طريقه ودمرت دبابات وطائرات وجسور خرسانية وابنية سكنية وضعت على سبيل التجربة فى منطقة الانفجار.

وأدت التجربة الناجحة تمحورًا ودورًا سياسيًّا مهمًّا فى الاتحاد السوفيتي، إذ إن قيادة البلاد كانت تخشى أن تقدم الولايات المتحدة على استخدام السلاح النووى ضد الاتحاد السوفيتي، علمًا بأنها كانت قد أجرت تجربة مثلها فى 16 أغسطس عام 1945 وقبل ذلك أسقطت قنبلتين ذريتين على مدينتى هيروشيما وناجا زاكى اليابانيتين فى 6 و8 أغسطس عام 1945.

والأهم من ذلك أن اختبار وتصنيع الأسلحة النووية جرى فى الاتحاد السوفيتى بخفاء وسرية تامة، وكانت الأعمال فى هذا المجال قد بدأت عام 1943 حين كانت البلاد تخوض الحرب الأليمة وترأس العمل على تصميم القنبلة الذرية ايغور كورتشاتوف بصفته أكبر العلماء فى مجال الفيزياء فى ذلك الوقت.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة