خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أبو شقة: انتخابات "المحليات" واجبة.. و"الشيوخ" استحقاق دستورى لابد إنجازه

الأحد، 22 سبتمبر 2019 02:00 ص
أبو شقة: انتخابات "المحليات" واجبة.. و"الشيوخ" استحقاق دستورى لابد إنجازه رئيس حزب الوفد
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالبرلمان ورئيس حزب الوفد، أن عام 2020 سيكون به تحديات عدة ترتبط بالاستحقاقات الانتخابية ومدى إنجازها، وهو ما يستلزم ترتيب الأولويات لأنها ستكون متزامنة مع بعضها البعض.

ولفت "أبو شقة"، إلى أن الاستحقاقات تتمثل فى إجراء انتخابات مجلس الشيوخ والنواب والمحليات، وهو ما يعنى أن الدولة ستكون أمام خيارات تخضع لاعتبارات أمنية ومالية لتحدد على أساسه موعد إجراء الـ3 تشريعات، قائلا: "نص المادة 106 من الدستور تتضمن مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية.. تبدأ من تاريخ أول اجتماع له ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته".

وأوضح رئيس "تشريعية النواب" أن الموائمة الآن تتمثل فى التوفيق بين الثلاث انتخابات ويحكمها فى القرار مدى المنفعة والضرر، مشيرا إلى أن "المحليات" واجبة وضرورية وتحتاج إلى قانون منتظم بينما "الشيوخ" استحقاق دستوري لابد من إنجازه .

وشدد أبو شقة على أن إجراء "المحليات " يحتاج لأفضلية توقيتها فى أقرب وقت، فمختلف الأحزاب والقوى السياسية تحتاج لإجرائها فى أقرب وقت ممكن، مشيرا إلى أن اللجنة التشريعية تراعى أى تشريع تخرج به ليكون قابل للتنفيذ على أرض الواقع ولا يمكن أن يخرج به عقبات تعيق تنفيذه.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة