أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الآثار: افتتاح قصر الأمير يوسف كمال الأسبوع المقبل بعد انتهاء ترميه

السبت، 21 سبتمبر 2019 08:00 م
وزير الآثار: افتتاح قصر الأمير يوسف كمال الأسبوع المقبل بعد انتهاء ترميه قصر الأمير يوسف كمال
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صرح قال وزير الآثار، إن قصر الأمير يوسف كمال، سيتم افتتاحه بعد 8 أيام من الآن وبالتحديد مطلع الأسبوع المقبل، بعد انتهاء أعمال الترميم والتطوير فى القصر، وذلك بعد الوقوف على التجهيزات النهائية.

ووصلت تكلفة أعمال الترميم قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادى، إلى ما يقرب من 10 ملايين جنيه، وتشمل تدعيم إنشائى وتطوير المبانى بالكامل، من تحديث شبكات أجهزة الإنذار، وكاميرات المراقبة، والتى تتم بالمجهود الذاتى.

أنشئ قصر الأمير يوسف كمال عام 1908، بإشراف مهندس القصور المعمارية أنطونيو لاشياك، وهو من أشهر المعماريين الذين قدموا إلى مصر فى نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين، وتم تسجيل القصر كأثر إسلامى عام ‏1988.

ويتكون قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادى، من 9 وحدات معمارية فريدة، أقيمت على مساحة ‏10‏ أفدنة، إلا أنها نقصت مع مرور الأيام، حيث تم اقتطاع أجزاء من القصر لجهات حكومية ومصالح خدمية.

وتضم الوحدات المعمارية للقصر "قصر السلاملك، القصر، قاعة الطعام، المطبخ، الفسقية، ضريح الشيخ عمران، المئذنة، قاعة الدرس، السبيل"، وتعد وحدات القصر التسع مزيجًا من الطرازين الأوروبى والإسلامى.

وللقصر أربع واجهات خزف، تطل الواجهة الشمالية الشرقية الرئيسية على النبل مباشرة ويتقدمها سلم رخامى مزدوج يؤدى إلى سقيفة أمامية، أما الواجهة الشمالية الغربية فيتخللها مجموعة من الشرفات الرخامية تتقدم فتحات الشبابيك والواجهة الجنوبية الغربية الخلفية، فيقع بها مدخل ثانوى للقصر يغلق عليه بمصراع خشبى.

فيما يتكون القصر من الداخل من دورين وبدروم ودور مسحور وسطح، الدور الأرضى، ومن أجمل ما يوجد بالقصر "أسانسير خشبى صنعه الأمير خصيصًا لوالدته المريضة بالقلب"، وتحتل قاعة الطعام الجنوب الغربى من السلاملك، ولها 4 واجهات خزف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة