أكرم القصاص - علا الشافعي

لتخريج قساوسة جدد.. كلية اللاهوت الإنجيلية تبدأ العام الدراسى الجديد غدا

السبت، 21 سبتمبر 2019 04:00 ص
لتخريج قساوسة جدد.. كلية اللاهوت الإنجيلية تبدأ العام الدراسى الجديد غدا الكنيسة - أرشيفية
سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستأنف كلية اللاهوت الإنجيلية فى العباسية الدراسة صباح غد الأحد الـ22 من سبتمبر الجارى، وتستكمل برنامج دبلوم التراث العربى المسيحى للعام الرابع بعد أن أثار كثيرا من الجدل فى الوقت الذى أشاد فيه الخريجين بمستوى الدراسة بالبرنامج.
 
يدرس الطالب بكلية اللاهوت الإنجيلية تاريخ الكنائس المصلحة والفلسفة والمنطق وعلوم اللاهوت والتراث العربى وعلوم الكتاب المقدس، بالإضافة إلى اللغات العربية والانجليزية ولغات الكتاب المقدس العبرية القديمة واليونانية.
 
في فبراير من عام 1863م، اتخذ المجمع الإنجيلى المشيخى المصرى قرارًا بإنشاء فصل للتعليم اللاهوتى لتدريب قادة وطنيين للخدمة الدينية فى الكنيسة الإنجيلية، التى كانت قد بدأت من تسع سنوات فقط. بدأت الدراسة فى سبتمبر من نفس العام في مدينة أسيوط، فى صعيد مصر، بستة طلاب على متن الذهبية "أيبس" التى أبحرت خلال السنوات الأولى بين أسيوط والقاهرة، تحت إشراف الإرسالية الأمريكية. وهكذا ساهمت "أيبس" بدور بارز فى استضافة الكلية وفى نشر رسالة الإنجيل وتأسيس الكنائس الإنجيلية. وتنقل مقر الكلية فى عدة أماكن بين أسيوط والقاهرة حتى استقر فى مبنى الأزبكية منذ عام 1900 حتى عام 1926م.
 
وكان سنودس النيل الإنجيلى قد قرر فى عام 1919م إنشاء مبنى مستقل للكلية بإدارة مصرية. وتحقق ذلك بأن استقرت الكلية فى مكانها الحالى بالعباسية، حيث خصصت الحكومة قطعة أرض بنصف الثمن فى منطقة العباسية عام 1924م، بشرط أن تنهى الكلية أعمال البناء فى عامين. وافتتحت الكلية رسميًا للدراسة عام 1926م. وعلى مدار 150 عامًا، تخرج فى الكلية العديد من القادة المتميزين الذين خدموا الكنيسة والمجتمع فى مجالات الرعاية والوعظ والكرازة والإدارة والتنمية والتأليف والنشر والعمل المسكونى، كما خدم بعضهم كمرسلين ورعاة فى السودان والعديد من دول الشرق الأوسط والخليج العربى وبلاد المهجر.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة