الآثار: ترميم مومياء "سنجم" فى متحف الحضارة يستغرق 21 يوما

السبت، 21 سبتمبر 2019 01:11 م
الآثار: ترميم مومياء "سنجم" فى متحف الحضارة يستغرق 21 يوما مومياء
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مصطفى إسماعيل، مشرف ترميم المومياوات فى متحف الحضارة، إن أعمال ترميم مومياء "سنجم" المنقولة من المتحف المصرى بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة، تستغرق ٢١ يوما.
 
وأوضح الدكتور مصطفى إسماعيل، خلال أعمال فك تغليف مومياوتين، أن أعمال ترميم المومياوات تستغرق وقتا نظرا لطبيعة التعامل الدقيق مع المومياوات، لهذا سيتم استغراق ما يقرب من 3 أسابيع لتحضير وترميم المومياوات الملكية عند نقلها من المتحف المصرى بالتحرير للمتحف القومى للحضارة.
 
جاء ذلك خلال قام وزيرالآثار، صباح اليوم، بفك غلاف تابوتين لمومياوتين قادمتين من المتحف المصرى بالتحرير، تعودان لأحد كبار رجال الدولة فى مصر الحديثة، وذلك بعد نقلهما إلى المتحف القومى للحضارة. 
 
وكان "اليوم السابع" قد نشر معلومات عن التابوتين أوضح فيها أنهما يعودان إلى "سنجم" الذى كان يلقب بخادم مكان الحق وهو أحد الكهنة الكبار فى عصر الدولة الحديثة، الذى ينتمى للأسرة الـ20، وكان التابوتان معروضين فى الحجرة رقم "7" بالطابق العلوى بالمتحف المصرى بالتحرير.
 
والتابوتان مصنوعان من الخشب الملون، وتم وضع مومياوتين داخلهما، بداخلهما أقنعة مذهبة، ويوجد فى أحدهما قناعين، والآخر قناع واحد وكلاهما مذهب.
 أما عن أصحاب المومياوتين فأكدت المصادر أن المومياء الأولى لامرأة تسمى إيزيس وهو زوجة "سنجم" الخادم بمكان الحق، أما المومياء الثانية فهى لسيدة من عائلة نفس الخادم ويوجد داخل تابوتها غطاء آخر داخلى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة