خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

الصحافة العربية اليوم.. السعودية ستتخذ الإجراءات المناسبة لحفظ أمنها واستقرارها.. الإماراتيون يتوجهون غدا للتصويت بانتخابات المجلس الوطنى فى 118سفارة.. والكويت ترفع المستوى الأمنى للمرافق التجارية والنفطية

السبت، 21 سبتمبر 2019 01:30 م
الصحافة العربية اليوم.. السعودية ستتخذ الإجراءات المناسبة لحفظ أمنها واستقرارها.. الإماراتيون يتوجهون غدا للتصويت بانتخابات المجلس الوطنى فى 118سفارة.. والكويت ترفع المستوى الأمنى للمرافق التجارية والنفطية الصحافة العربية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لازالت تخيم تداعيات حادث أرامكو على بعض الصحف العربية لاسيما صحافة المملكة التى أشادت برد الفعل السعودى الذى راته جاء حكيما متأنيا، على صعيد آخر يتوجه الإماراتيون غدا للتصويت فى انتخابات المجلس الوطنى الاتحادى فى سفارات دولة الإمارات بالخارج، وإلى ابرز ما تطالعنا به صحافة العرب اليوم.

الرياض السعودية: رد فعل المملكة على حادث أرامكو كان حكيماً متأنياً.. وخادم الحرمين سيتخذ الإجراءات المناسبة

أشادت صحيفة الرياض فى افتتاحيتها برد فعل المملكة على حادث شركة أرامكو، وكتبت تحت عنوان "الرد المتعقل" أن استهداف معملي شركة أرامكو عمل إرهابي تخريبي دون أدنى شك، وكل الدلائل تشير إلى إيران عطفاً على الأسلحة المستخدمة في الاستهداف، وعلى السياسات الإيرانية الهادفة إلى زعزعة أمن المنطقة برمتها في محاولة للهروب إلى الأمام بعد أن وضعتها العقوبات الدولية في موقف تريد الخروج منه بأي ثمن.

وأضافت الصحيفة :التضييق على أذرعها جعلها تتصرف هذا التصرف المتهور غير محسوب العواقب، وما التهديدات التي يطلقها مسؤولو النظام الإيراني إلا دليل واضح على المأزق الذي هم فيه، فالإيرانيون يتحدثون بلهجة تصعيدية معتقدين أنهم بذلك يزرعون الخلاف بين دول العالم، مما يصب في مصلحتهم دون أن يفكروا أن ما فعلوه إنما سيكون وبالاً عليهم.

وتابعت: كانوا يعتقدون أن ردة الفعل على هجومهم الإرهابي ستكون فورية مما قد يساعدهم على تنفيذ مخططهم، ولكن خاب أملهم، ورُدّ كيدهم في نحرهم، لم يحسبوا حساباً لرد الفعل المتعقل الذي بكل تأكيد جعلهم في حيرة من أمرهم، وجعلهم يخبطون «أخماساً بأسداس» في كيفية التعامل معه، فحسابات الحقل لم تتطابق مع حسابات البيدر أبداً، بل جاءت معاكسة لها، فالعالم كله دان تلك الهجمات الإرهابية، ووجه أصابع الاتهام إلى إيران التي كانت تريد أن تجر المنطقة إلى مواجهة عسكرية غير محسوبة العواقب، وخاب ظنها أيما خيبة، فرد الفعل لم يكن انفعالياً بقدر ما كان حكيماً متأنياً حتى يأتي قوياً مزلزلاً، وتحت مظلة توافق دولي دون ثغرات يمكن للنظام الإيراني الولوج منها.

واختتمت: النظام الإيراني نظام عبثي؛ فمنذ ثورة 1979 وهو يعيث في الأرض فسادًا، وشره لم يقتصر على الخليج والمنطقة العربية، بل امتد إلى أرجاء العالم، وما الاعتداء الأخير على المنشآت النفطية إلا حلقة في سلسلة طويلة من العمل الإرهابي التخريبي الذي هدد إمدادات الطاقة العالمية، فالعالم إذاً مطالب بقوة بوقف ذلك العبث الإرهابي حتى لا يتمادى، وتكون أفعاله غير محمودة العواقب.

من جانبه، أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أن المملكة وبعد استكمال التحقيق في الاعتداءات التي جرت على معملي أرامكو ستتخذ الإجراءات المناسبة التي تحفظ أمنها واستقرارها.

وأعرب خادم الحرمين الشريفين خلال اتصالاً هاتفياً أمس، بالرئيس شي جين بينج رئيس جمهورية الصين الشعبية، عن شكره للرئيس الصيني على إدانته مثل هذه الأعمال الإجرامية، التي تمثل تصعيداً خطيراً وتهديداً كبيراً لأمن واستقرار المنطقة ولإمدادات النفط في السوق العالمية.

وأعرب الرئيس الصيني خلال الاتصال، عن إدانته الشديدة للاعتداء التخريبي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو في بقيق وخريص، مشيراً إلى أن هذا الاعتداء يعد انتهاكاً خطيراً لأمن واستقرار المملكة والتأثير على سوق الطاقة العالمية.

وأكد على الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ووقوف الصين بجانب المملكة بكل ثبات، ودعمها أمن واستقرار المملكة ومساعيها في سبيل ضمان أمنها وسلامة أراضيها، مبدياً تقدير بلاده للإجراءات الإيجابية التي اتخذتها المملكة لضمان استمرار إمدادات النفط.

page0001
الرياض

الوطن الكويتية: رفع المستوى الأمني للمرافق التجارية والنفطي

أصدر وزير الدولة لشؤون الخدمات ووزير التجارة والصناعة الكويتى، خالد الروضان وفقا لصحيفة الوطن قرارا برفع المستوى الأمني للمرافق المينائية من (1) إلى المستوى (2).

وقالت مؤسسة الموانئ في بيان إن القرار الوزاري الذي حمل رقم (448) ينص على رفع المستوى الأمني للمرافق المينائية للبلاد جميعها سواء التجارية أو النفطية.

وأضافت أن القرار يشدد على اتخاذ كل جهة الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية السفن والمرافق المينائية.

وأوضحت أن هذا القرار يأتي حفاظا على امن البلاد وسلامة اراضيها وموانئها في ظل الاوضاع التي تمر بها المنطقة.

من جانبها، أكدت وزارة التجارة والصناعة استعدادها التام للتعامل مع اي حدث طارئ واتخاذ كافة الاجراءات والتدابير الاحترازية دوما.

وقالت (التجارة) في بيان صحفي انها اتخذت الإجراءات والتدابير مع الشركة الكويتية للتموين وفروع التموين المنتشرة في البلاد مبينة ان المخزون الاستراتيجي من المواد الغذائية في منافذ التموين يكفي 6 اشهر وفي بعضها سنة كاملة.

ودعت الوزارة إلى استقاء المعلومات الخاصة بطبيعة عملها من مصادرها الصحيحة قبل تداولها.

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع بالإنابة ووزير الخارجية، صباح خالد الحمد، عقب اجتماع لمجلس الوزراء، "ممارسة أقصى درجات الیقظة لمواجهة أي مخاطر محتملة تؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد".

وكانت رئاسة الأركان العامة للجيش، أعلنت رفع حالة الاستعداد القتالي لبعض وحدات الجيش "ضمن الاجراءات الاحترازية الواجب اتخاذها في مثل هذه الظروف التي تمر بها المنطقة".

وذكرت (رئاسة الأركان) في بيان صحفي ان هذا الاعلان يأتي حفاظا على امن البلاد وسلامة اراضيها ومياهها واجوائها من اي اخطار محتملة وذلك بالتنسيق المباشر والدائم مع كل الجهات العسكرية والامنية في الدولة.

الوطن
الوطن

الاتحاد الاماراتية: غداً..الإماراتيون بالخارج يدلون غدا بأصواتهم فى انتخابات المجلس الوطني 2019 فى 118 سفارة

وفى الإمارات، يتوجه الإماراتيون خارج الدولة غدا الأحد، للإدلاء بأصواتهم فى انتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتى فى 118 سفارة بالخارج.

وقالت صحيفة الاتحاد الإماراتية، تبدأ غداً الأحد فترة التصويت لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي الإماراتى لأعضاء الهيئات الانتخابية المتواجدين خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تستمر إلى الاثنين في 118 مركزاً انتخابياً في مقار السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية، من الساعة 10 صباحاً وحتى 6 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة.

وتشكل مرحلة التصويت في الخارج، أولى المراحل التنفيذية للانتخابات، والتي تشمل التصويت المبكر في 1 أكتوبر المقبل وحتى 3 منه، ويوم التصويت الرئيس في 5 أكتوبر، بهدف التسهيل على الناخبين ومراعاة ظروفهم وتقديم الإجراءات كافة التي تسهم في توسيع المشاركة المجتمعية للانتخابات وتفعيل دورهم المتمثل في اختيار من يرونه الأنسب ليمثلهم في المجلس الوطني الاتحادي.

وأعلنت اللجنة الوطنية الإماراتية للانتخابات عن جاهزية جميع المقار لاستقبال الناخبين في الفترات الزمنية المحددة، حيث تم التعاون مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي لتوفير صناديق الاقتراع قبل فترة زمنية كافية، نظراً لاعتماد طريقة التصويت اليدوي للناخبين خارج الدولة، والتي سيتم بموجبها إدراج أصوات الناخبين في العملية الانتخابية، حيث تم اعتماد الطريقة اليدوية لسهولة إجراءات تنفيذها عبر خطة عمل تشمل مراعاة ظروف الهيئات الانتخابية وتقدير حالاتهم ومساعدتهم للقيام بالتصويت أينما كانوا.

وأوضحت اللجنة أن السفير أو القنصل أو من يوكلانه، سيتولون مهام رئاسة المركز الانتخابي داخل سفارة أو قنصلية الدولة في الخارج، حيث سيقوم بالتأكد من توافر جميع الإجراءات الفنية والتنظيمية المتطلبة في نظام التصويت المعتمد قبل بدء عملية الانتخاب وتحرير محضر رسمي موقع بذلك، إضافة إلى الفصل في جميع المسائل المتعلقة بصحة الصوت الانتخابي، كما سيعلن عن موعد انتهاء عملية الانتخاب وعدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم وغلق مركز الانتخاب عبر محضر مخصص لذلك.

EE9NwnAWwAAYYys
 

الصباح العراقية: عبد المهدي يدعو الشركات الصينية للاستثمار في العراق

فيما دعا رئيس الوزراء العراقى عادل عبد المهدي، الشركات الصينية والعالمية الكبرى للاستثمار في العراق والمشاركة بقوة في تشييد وبناء النية التحتية مؤكداً ، مشيراً إلى حاجة العراق أكثر من أي وقت مضى الى زخم علاقاته الآسيوية المؤثرة -والصينية بوجه خاص- داعياً الصين إلى التلاقي مع العراق في حملة النهوض التي نتبناها بقوة.

وحضر عبد المهدي مؤتمر التصنيع العالمي 2019، في مدينة خيفي الصينية كضيف شرف بدعوة من نظيره الصيني لي كيشيانغ، الى جانب أعضاء الوفد، وافتتح المؤتمر بكلمة للرئيس الصيني ألقاها بالنيابة عنه مستشار الدولة، تلتها كلمة لرئيس عام الحزب الحاكم لمقاطعة خيفي الذي رحب في كلمته بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

الصباح العراقية
الصباح العراقية

اللواء اللبنانية: تجديد الالتزام الفرنسي بلبنان.. ومساعد وزير الخزانة الأمريكى قريبا إلى بيروت

وإلى لبنان، حيث قالت صحيفة اللواء، فى تقريرا لها أن محادثات رئيس الوزراء اللبنانى، سعد الحريري في الاليزيه مع الرئيس الفرنسي امانويل ماكرون أعيدت الإعتبار لمقررات مؤتمر «سيدر» حول لبنان، من زاوية الإلتزام الذي عبر عنه ماكرون من ان بلاده ملتزمة القرارات التي اتخذت في مؤتمر «سيدر» في 2018، والاتفاق على عقد اجتماع لهيئة الاستراتيجية الخاصة بـ «سيدر» في نوفمبر المقبل في سياق تقييم الإصلاحات الجديدة، التي ستتضمنها موازنة 2020، التي يفترض ان تحال إلى مجلس النواب في أقرب فرصة خلال بدء العقد العادي في أوّل ثلاثاء، بعد 15ت2 المقبل، بما يشبه الوصاية الدولية على الإصلاحات التي طلبها مؤتمر «سيدر»، لتقديم قروض مالية للاستثمار في البنى التحتية اللبنانية.

وعلى صعيد آخر قالت الصحيفة أن مصادر ديبلوماسية توقعت ان يزور لبنان الأسبوع المقبل، مساعد وزير الخزانة الأميركي لمكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلينغسلي للقاء عدد من كبار المسؤولين.

Capture

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة