خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

من الصحراء الغربية للشرقية ومن المتوسط للبحر الأحمر.. مصر تواصل اكتشافاتها البترولية.. 165 كشف زيت خام و83 للغاز خلال 5 سنوات.. ومشاركة شركات عالمية.. والبحر الأحمر يشهد نشاطاً مكثفاً فى مجال أعمال التنقيب

الجمعة، 20 سبتمبر 2019 01:30 م
من الصحراء الغربية للشرقية ومن المتوسط للبحر الأحمر.. مصر تواصل اكتشافاتها البترولية.. 165 كشف زيت خام و83 للغاز خلال 5 سنوات.. ومشاركة شركات عالمية.. والبحر الأحمر يشهد نشاطاً مكثفاً فى مجال أعمال التنقيب ارشيفية
كتبت مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزخر أرض مصربالثروات البترولية فيوم بعد يوم تواصل مصر تحقيق اكتشافات بترولية سواء بالصحراء الغربية أوالصحراء الشرقية وايضا بالبحر الأبيض المتوسط ومنطقة خليخ السويس،اكتشافات جديدة تعزز وتعظم من إنتاج واحتياطى مصر من البترول والغاز، والتى بدورها تفتح المجال أمام الشركات العالمية لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف ويفتح آفاقاً جديدة لتحقيق اكتشافات واعدة.

248 اكتشافاً بترولياً خلال 5 سنوات

وحققت مصر خلال الخمس سنوات الماضية حوالي  248 اكتشافاً بترولياً جديداً  والذى يتضمن 165 كشف زيت خام و83  كشف غازى وضعت تلك الاكتشافات  البترولية مصر على خريطة البترول العالمية والتي بدورها فتحت شهية  كبري الشركات العالمية للبحث والاستكشاف والتنقيب هنا في مصر بعد ما حققته مصر من اكتشافات غازية هائلة يصفها المتخصصون بأنها اكتشافات عالمية  يأتى علي رأسها اكتشاف حقل ظهر العملاق أو كما يطلق علية عملاق إنتاج الغاز بالبحر المتوسط  حيث جاء إعلان وزارة البترول بنهاية شهر أغسطس الماضي بارتفاع الطاقة الإنتاجية لحقل ظهر إلى 2.7 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى  وذلك قبل الموعد المخطط له في خطة تنمية الحقل بنحو 4 أشهر.

أول مزايدة عالمية للتنقيب بالبحر الأحمر

وينتظر قطاع البترول خلال الفترة القادمة والتى ستشهد نشاطاً مكثفاً فى أعمال البحث والاستكشاف والإنتاج بمنطقة البحر الأحمر وذلك بعد الانتهاء من تقييم العروض المقدمة من شركات البترول العالمية للمشاركة فى أول مزايدة عالمية للبحث والاستكشاف عن البترول والغاز بهذه المنطقة البكر والإعلان عن نتائجها بعد إغلاقها منتصف الشهر الحالى.

تجميع البيانات الجيوفيزيقية بصعيد مصر

كما سيبدأ خلال العام الحالي مشروع تجميع البيانات الجيوفيزيقية بالمناطق البرية المفتوحة بصعيد مصر والمخطط باستخدام تقنية جديدة تنفذ للمرة الأولى فى أفريقيا والشرق الأوسط تمهيداً لطرح مزايدات جديدة للبحث عن البترول والغاز بهذه المناطق مما يساهم فى فتح أفاقاً جديدة لجذب المزيد من الاستثمارات وتوافد الشركات العالمية.

3 اكتشافات بترولية لجنوب الوادى

وحققت شركة جنوب الوادى القابضة 3 اكتشافات بترولية جديدة بحقول الشركات العاملة بنطاق عملها، حيث تم وضع كشفين منهما على الإنتاج بحقول شركتى عش الملاحة وبتروملاحة وجارى تقييم الكشف الثالث والذى يُعد الأكبر بحقول شركة بتروجلف بمنطقة خليج السويس من خلال حفر 3 آبار تقييمية باستثمارات تزيد على 20 مليون دولار وتم البدء فى حفر البئر الأولى نهاية أغسطس الماضى،كما تم وضع خطة لحفر 16 بئرا استكشافياً خلال العام المالى الحالى باستثمارات حوالى 56 مليون دولاروخلال شهر مارس الماضي .

مزايدة عالمية لمناطق بصعيد مصر

تم إنشاء شركة "ملك للبترول" لتنمية منطقة جنوب ملك وجارى تقييم البئر "جنوب مالك 3"  كما أنه وبالتعاون مع هيئة المواد النووية تم الانتهاء من تجميع ومعالجة البيانات المغناطيسية والتثاقلية بقطاعى 3 بالصحراء الشرقية و 4 بغرب أسيوط بالصحراء الغربية وجارى التنسيق للسير في الإجراءات تمهيداً لطرحهما مع منطقة تخليات جنوب ديور فى مزايدة عالمية.

1.2 مليار دولار لأنشطة التنقيب برأس شقير

وتستهدف وزارة البترول  حالياً تنفيذ خطة عمل طموحة للتوسع في أنشطة البحث عن البترول والغاز وتنمية حقول الإنتاج بمنطقة رأس شقير البترولية بخليج السويس ومن المتوقع وصول إجمالي الاستثمارات في عامي 2019/2020 و 2020/2021 إلى نحو 1.2 مليار دولار للتوسع في أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية من خلال حفر 13 بئرا تنموياً واستكشافياً جديداً واجراء 12 عملية لإصلاح الآبار وهو مايسهم في الوصول إلى معدلات الإنتاج المستهدفة ودعم الاحتياطيات البترولية .            

حفر بئرين جديدين بآتول والقطامية

استمراراً لجهود قطاع البترول لدعم إنتاج مصر من الغاز الطبيعى يجرى حالياً الإعداد للبدء في حفر بئرين جديدين بحقلى غاز آتول والقطامية بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية بدلتا النيل بالبحر المتوسط بإجمالى استثمارات 280 مليون دولار تمهيداً لوضعهما على خريطة الإنتاج العام المقبل الأمر الذى سيسهم في تحقيق زيادة جديدة فى انتاج حقل آتول تقدر بنحو 100 مليون قدم مكعب غاز يومياً وكذلك بدء الإنتاج لأول مرة من حقل القطامية بمعدل 60 مليون قدم مكعب غاز يومياً .

الانتهاء من حفر البئر الرابع بحقل آتول

كما  سيتم الانتهاء من حفر البئر الرابع بحقل آتول ووضعها على خريطة الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2020 حيث ينتج الحقل حالياً من ثلاثة آبار بمعدلات تبلغ نحو 300 مليون قدم مكعب غاز يومياً و 9 آلاف برميل متكثفات، بينما يدخل حقل القطامية على خريطة الإنتاج لأول مرة خلال الربع الثانى من عام 2020 .

 1.21 مليار دولار استثمارات الاستكشاف لحقول بتروبل

كما تخطى متوسط الإنتاج الحالي لبتروبل حاجز 803 ألف برميل زيت مكافئ يوميا لأول مرة في تاريخها منذ تأسيسها ، وأنه تم ضخ استثمارات ضخمة في مجال الاستكشاف والتنمية والتشغيل لحقول الغاز والزيت تصل إلى حوالى 21ر1 مليار دولار منها حوالي 691 مليون دولار لأعمال التنمية ومصروفات التشغيل بلغت 331 مليون دولار بنسبة وفر وصلت الي 11 % من الموازنة المعتمدة مع المحافظة على كميات الانتاج وهو ما ادى إلى تخفيض التكلفة المستهدفة لإنتاج البرميل المكافئ من الزيت بنحو 10% عن القيمة المخططة.

نجاح الأعمال الاستكشافية بمنطقة روديس /سدرى

وعلى جانب آخر نجحت الأعمال الاستكشافية بمنطقة روديس /سدرى -المكتشفة منذ السبعينات-ورأس جارا بسيناء بحفر البئر الاستكشافية سدرى 23 وإضافة احتياطيات جديدة تقدر بحوالي 8 مليون برميل زيت .

حفر بئراستكشافى بمنطقة القرعة بدلتا النيل

 كما تم تحقيق نجاح آخر بمنطقة القرعة بدلتا النيل بحفر البئر الاستكشافية القرعة شمال شرق - 1 والذي تم اختباره بمعدلات وصلت إلى 1٧ مليون قدم مكعب يومياً وهو ما سيؤدي الي استرجاع إنتاج الحقل المتوقف منذ عام 2014 بعد وضع البئر علي الإنتاج بمعدلات إنتاج يومية تصل إلى حوالى 20 مليون قدم مكعب غاز.

تحقيق 16 كشفاً بترولياً بشركة خالدة للبترول

شهدت  معدلات الإنتاج لشركة خالدة للبترول خلال العام المالي الماضى تحقيق أرقام قياسية غير مسبوقة حيث سجلت خالدة أعلى معدل إنتاج يومي من الزيت الخام تجاوز 141 ألف برميل في  أبريل الماضى، كما شهد العام أعلى إنتاج سنوى للزيت الخام فى تاريخ خالدة بتحقيق اكثر من 49 مليون برميل، وأوضح أنه تم إنفاق 667 مليون دولار، وتحقيق 16 كشفاً بترولياً بنسبة نجاح تصل الى 80% وساهمت هذه الاكتشافات بالإضافة إلى عقود التنمية فى إضافة إحتياطى يقدر بحوالي 28 مليون برميل مكافىء من الزيت الخام.

اكتشافات مميزةلتنمية الاحتياطيات

ورصدت النتائج انه من بين الاكتشافات المميزة التي تحققت ، كشف غرب قصر– ×1 وكشف غرب هيرونيفر – 6X وكشف جنوب شرق منصور– 1X و كشف شمال تانجو– 1X، وكشف بيرونى– 1X  كما تم خلال العام المالي الحالي حفر 43 بئرا لتنمية الاحتياطيات المؤكدة وتأكيد الاحتياطيات المحتملة والممكنة منها 36 بئراً منتجة للزيت الخام و4 آبار منتجة للغاز، كما تم تنفيذ 160 عملية إعادة إكمال منها 64 عملية.

حفر 10 أبار استكشافية بشرق بحرية

وفى الصحراء الغربية تحقق نجاح جديد  بمنطقة شرق بحرية الممتدة 3، حيث تم حفر 10 أبار استكشافية بتلك المنطقة وأسفرت تلك العمليات عن وضع الآبار على الإنتاج في وقت قياسي بمتوسط إنتاج يومى 5 آلاف برميل زيت حيث أن ما تحقق فى تلك المنطقة الواعدة يمثل حوالى 16% من الإنتاج الحالى لشركة قارون .

حفر باقى آبار مشروع تنمية وإنتاج المرحلة 9(ب)

كما تم  الانتهاء من حفر باقى آبار مشروع تنمية وإنتاج المرحلة 9(ب) بالمياه العميقة بغرب الدلتا، وجارى حالياً العمل على ربطها على الإنتاج تباعاً اعتباراً من نهاية الشهر الحالى وحتى نهاية الربع الأول من عام 2020 لإضافة نحو 390 مليون قدم مكعب غاز يومياً من إجمالى 6 آبار، ومن المتوقع الانتهاء من وضع الآبار الثلاث الأولى على الإنتاج فى الربع الأخير من عام 2019 بمعدل إنتاج حوالى 220 مليون قدم مكعب غاز يومياً.

وضع 39 بئراً جديداً على الإنتاج بحقول بدر الدين

كما أعلنت شركة بدر الدين للبترول، عن وضع 39 بئراً جديداً على خريطة الإنتاج فى العام المالى 2018/2019 بمعدل إنتاج يقدر بحوالى 6700 برميل زيت خام ومتكثفات و23 مليون قدم مكعب غاز طبيعى يومياً، وذلك استمراراً للجهود التي يبذلها قطاع البترول لزيادة معدلات إنتاج البترول والغاز الطبيعى وضمان تأمين استدامة الامدادات للسوق المحلى والقطاعات الحيوية بالدولة.

برنامج مسح سيزمى ثلاثى الأبعاد بالصحراء الغربية

 كما بدأت شركة بدر الدين  فى عمل برنامج مسح سيزمى ثلاثى الأبعاد بأحدث التقنيات فى مناطق امتياز الشركة بالصحراء الغربية يغطى مساحة إجمالية تتخطى ألفين كيلومتر مربع بتكلفة تقدر بحوالى 20 مليون دولار وهو ما يعكس ثقة شركة شل العالمية الشريك الأجنبى فى مناخ الاستثمار فى مصر والاحتمالات الواعدة بها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة