مظاهرات فى مدن أوروبية رفضا لتعليق عمل البرلمان ..

قطار "بريكست " يقترب من "الخروج بلا صفقة".. جونسون لـ"صنداى تايمز" يتعهد بالتصدى لأعمق أزمة دستورية منذ قرن بزيادة الإنفاق على الخدمات.. ويحذر "المحافظين": إما تأييدى أو رؤية زعيم "العمال" بـ"داونينج ستريت"

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 11:30 ص
قطار "بريكست " يقترب من "الخروج بلا صفقة".. جونسون لـ"صنداى تايمز" يتعهد بالتصدى لأعمق أزمة دستورية منذ قرن بزيادة الإنفاق على الخدمات.. ويحذر "المحافظين": إما تأييدى أو رؤية زعيم "العمال" بـ"داونينج ستريت" بوريس جونسون وجيريمى كوربين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون اليوم نواب حزب المحافظين من أنهم سيواجهون خيارًا تاريخيًا هذا الأسبوع – يتلخص فى أنهم إما أن يؤيدوه  لإخراج البلاد من الاتحاد الأوروبى وإنفاق  3.5 مليار جنيه إسترليني على "الخدمات" العامة ، أو يخاطرون برؤية جيريمي كوربين، زعيم حزب العمال يتولى زمام الأمور و "يغرق البلاد في الفوضى".
 
وفي أول مقابلة صحفية له منذ أن أصبح رئيسًا للوزراء مع "صنداى تايمز"، وجه جونسون إنذارًا للوزراء السابقين الذين يقودون جهود لوقف الخروج بدون صفقة.
 
وكان حوالي 20 شخصًا حذروا من أنهم سينفصلون عن الحزب إذا جعلهم جونسون يخوضون انتخابات مبكرة عبر بيان حول الخروج بلا صفقة.
 
في خضم أعمق أزمة دستورية منذ قرن من الزمان ، بحسب "صنداى تايمز"، وعد رئيس الوزراء بالكشف عن "خطة مراجعة الإنفاق الأكبر والأكثر سخاء منذ ذروتها فى عهد حكومة حزب العمال تحت قيادة توني بلير" في مراجعة الإنفاق يوم الأربعاء.
 
 
وأوضحت الصحيفة أن المجالس المحلية ستحصل على 3.5 مليار جنيه إسترليني إضافي - وهي أول زيادة حقيقية في ميزانياتها منذ عقد - مع تخصيص مليار جنيه إسترليني للرعاية الاجتماعية.
 
لكن جونسون حذر أيضًا نواب المحافظين من عزمهم على "شنق البرلمانيين" هذا الأسبوع لمنع خروج بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي بدون  صفقة ، مما يجعل من "المستحيل" بالنسبة له الحصول على صفقة جديدة مع بروكسل ووضع كوربين في السلطة.
 
واتهم جونسون زعيم حزب العمال بأنه "اتخذ قرارًا تاريخيًا بتحويل حزبه إلى حزب إلغاء الاستفتاء المناهض للديمقراطية".
 
 
وسيناقش جونسون وكبار مساعديه اليوم ما إذا كان يجب عليهم سحب سوط حزب المحافظين وإلغاء اختيار أعضاء حزب المحافظين الذين يتعاونون مع كوربين في مواجهة غد مع وزراء الحكومة السابقين فيليب هاموند وديفيد جوك ودومينيك جريف ، سيخبرهم جونسون بأن عليهم اختيار فريق.
 
وقال لصحيفة صنداي تايمز: "أنا فقط أقول للجميع في البلاد ، بما في ذلك الجميع في البرلمان ، الخيار الأساسي هو هذا: هل ستنضم إلى جيريمي كوربين وأولئك الذين يريدون إلغاء الاستفتاء؟ هل ستقف إلى جانب أولئك الذين يريدون نقض الحكم الديمقراطي للشعب - وتغرق هذا البلد في الفوضى؟
 
وأضاف قائلا "أو هل ستنضمون إلى جانب من يرغبون في المضي قدمًا في تنفيذ مهام الناس والتركيز بدقة مطلقة على جدول الأعمال المحلي؟ هذا هو الخيار".
 
 
وقال كوربين إن الانتخابات العامة هى "الطريق الديمقراطي للمضي قدمًا" ، مضيفًا: "في تلك الانتخابات ، سيمنح حزب العمال الشعب الفرصة لاستعادة السيطرة."
 
وفي الوقت نفسه ، قال ميشيل بارنييه ، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في الاتحاد الأوروبي ، لا يمكن التخلي عن دعم الحدود الأيرلندية، الذى أصر جونسون على أنه يجب إلغاؤه.
 
ورفض جونسون في المقابلة استبعاد،  تعبئة مجلس اللوردات بمئات من أقرانه لهزيمة مشروع قانون المتمردين، و مطالبة الملكة بعدم إعطاء موافقة ملكية إذا تم تمرير القانون، والدعوة إلى إجراء انتخابات عامة بنفسه رغم سخط  الجمهور من الانتخابات المتكررة، و إلغاء اختيار النواب المحافظين الذين يحاولون إسقاط الحكومة.
 
 

وزير بريطانى يرفض ضمان التزام الحكومة بتشريع يمنع الخروج بدون صفقة 

 
ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "الإندبندنت" إن الوزير البريطانى مايكل جوف رفض ضمان التزام الحكومة بتشريعات المتمردين لمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى دون اتفاق حتى وإن تم تمريرها عبر  البرلمان في الأيام المقبلة.
 
 وقال وزير مجلس الوزراء "دعونا نرى ما يقوله التشريع" ، عندما سئل مرارًا وتكرارًا عما إذا كانت الحكومة ستلتزم بمشروع قانون يمنعهم من المغادرة غير المنضبطة.
 
واتهم جون ماكدونيل من حزب العمال بوريس جونسون برئاسة "ديكتاتورية انتخابية" ، بينما طالب السير كير ستارمر بتوضيح فوري من رئيس الوزراء.
 
وأوضحت الصحيفة أن الخلاف يأتى قبل أسبوع حافل في ويستمنستر ، حيث يستعد النواب لخوض الحرب مع الحكومة بسبب احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة.
 
من المتوقع أن يحاول تحالف المتمردين ، الذي يقال أنه يضم العديد من وزراء حكومة حزب المحافظين السابقين ، السيطرة على ورقة الأوامر يوم الثلاثاء ، من أجل فرض مشروع قانون بتأجيل تأخير خروج بريطانيا من الاتحاد قبل تعليق البرلمان في الأسبوع التالي.
 
وردا على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة ستلتزم بالتشريع الذي يحول دون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة، قال جوف لبرنامج أندرو مار: "دعونا نرى ما يقوله التشريع".
 
ورد مستشار دوقية لانكستر على النواب المؤيدين للاتحاد الأوروبي ، الذين اتهمهم بأنهم "في حالة إنكار للديمقراطية".
 

البريطانيون يتظاهرون فى مدن أوروبية رفضا لتعليق عمل البرلمان 

خرجت مظاهرات في أنحاء بريطانيا أمس السبت ضد قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون تعليق عمل البرلمان قبل أسابيع فقط من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وتدفق الآلاف إلى شوارع نحو 30 مدينة بريطانية من بينها لندن ومانشستر وليفربول وليدز ويورك وكامبريدج ونوتينجهام وبرمنجهام وأوكسفورد وبلفاست.
 
وأصيبت بعض مناطق وسط العاصمة لندن بالشلل حيث هتف المتظاهرون "بوريس جونسون، عار عليك".
 
وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المظاهرات امتدت إلى بعض المدن الأوروبية، حيث نظم بعض البريطانيين احتجاجات فى ميدان دام فى امستردام، وخارج السفارة البريطانية فى عاصمة لاتفيا، ريجا، وبجانب بوابة براندنبورج في برلين، في العاصمة الألمانية.
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة