أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. الصحة تكشف عدد عمليات قسطرة قلب الأطفال بالتأمين الصحي الشامل.. وتواصل مبادرة الرئاسة للكشف عن ضعاف السمع.. ومناقشة موضوع الادخار وفوائده على الاقتصاد القومى

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. الصحة تكشف عدد عمليات قسطرة قلب الأطفال بالتأمين الصحي الشامل.. وتواصل مبادرة الرئاسة للكشف عن ضعاف السمع.. ومناقشة موضوع الادخار وفوائده على الاقتصاد القومى مقدمو برامج التوك شو
كتب عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، فى ليل الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، حيث ناقشت البرامج كواليس الجولة الخارجية للرئيس عبد الفتاح السيسى، وكذلك بدء المبادرة الرئاسية للكشف عن ضعاف السمع.

عضو مبادرة ضعاف السمع: الكشف المبكر يساهم فى العلاج.. ودول العالم تطبق المسح

قالت الدكتورة إيمان عبد البديع، عضو المبادرة الرئاسية للكشف على ضعاف السمع من حديثي الولادة، إن حالة إجراء المسح الطبي لأي مرض تأتي بناءً على انتشار المرض، موضحة أن مرض ضعف السمع منتشر على مستوى العالم كله.

وأضافت إيمان عبد البديع، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج كل يوم، تقديم الإعلامي وائل الإبراشى، المذاع عبر فضائية ONE، أن هناك دول كثيرة بدأت عملية المسح لكشف مرض ضعف السمع، لأنها بالفعل مشكلة منتشرة.

وتابعت إيمان عبد البديع، أن المشكلة تظهر أكثر فى مناطق الريف، والصعيد لانتشار زواج الأقارب هناك وهي تزيد من ظهور المرض، موضحة أن نسبة الإعاقة مع زواج الأقارب تزيد، ونؤكد على الفحص قبل الزواج بالنسبة للزوج والزوجة.

وأشارت الدكتورة إيمان عبد البديع، أن أول 3 سنوات من حياة الطفل هى الأهم، وكلما تدخلنا مبكراً كلما كان الحالة الصحية أفصل، متابعة:" الهدف من المبادرة التدخل السريع والمبكر لإيجاد العلاج المناسب فى الوقت المناسب".

الصحة: إجراء 31 عملية قسطرة قلب أطفال ضمن نظام التأمين الصحي الشامل حتى الآن

 

كشف الدكتور أحمد عاطف، عضو وحدة الموارد البشرية بوزارة الصحة، نتائج تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل ببورسعيد.

وقال عاطف خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «تم تسجيل 140 ألف و506 ملفات فردية، و458 ألف و242 ملفا للأفراد»، مشيرا إلى أن العمل التجريبي للمنظومة بدأ منذ شهر يوليو.

وتابع : 48% من سكان بورسعيد سجلوا بنظام التأمين الصحي الشامل»، مشيرا إلى أن مصر استفادت من نظام التأمين الصحي الشامل باليابان، عبر التعاون مع منظمة الجايكا اليابانية.

وأشار إلى أنه تم إجراء 31 عملية قسطرة قلب أطفال ضمن نظام التأمين الصحي الشامل حتى الآن.

 

خبير اقتصاد لـ"كل يوم": الأوعية الادخارية منخفضة المخاطرة بالنسبة للبورصة

 

قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن المواطن ذو الدخل العالي هو من يستطيع الادخار حالياً، لأن التضخم زاد الإنفاق فى الفترة الماضية، موضحاً أن البورصة غير جاذبة فى أوقات معينة لأن المخاطرة بها كبيرة.

وأضاف بلال شعيب، خلال حواره لبرنامج كل يوم، تقديم الإعلامي وائل الإبراشى، المذاع عبر فضائية ONE، أن البنوك استجابت لخفض الفائدة، ولكن هناك علاقة عكسية بين الشهادات والأوعية الادخارية.

وتابع خبير الاقتصاد، أن الأوعية الادخارية منخفضة المخاطرة بالنسبة للبورصة، والمواطن لن يذهب للبورصة لأن فيها جزء من المخاطرة، وكذلك جزء من المضاربة فى حين أن الأوعية الادخارية بالبنوك بها أمان كبير.

وأكمل خبير الاقتصاد، أنه عندما تنخفض الفوائد فالشخص من الطبيعى أن يبحث عن بديل، وهوالبورصة عندما تنخفض فوائد البنوك، فالشخص المدخر يلجأ لوسيلة تحقق له فوائد وأرباح.

 

أستاذ اقتصاد: يجب طرح سندات الادخارية لتشجيع المواطنين على الاستثمار

 

قال الدكتور محمد البنا، أستاذ الاقتصاد، إن الادخار القومي أو الوطني عبارة عن مجموع مدخرات الأفراد أو مدخرات الشركات، أو منشآت الأعمال، مؤكداً أن جزء من الدخل الذي لم يوجه للأغراض الشرائية أو الاستهلاكية، وهو الامتناع عن الاستهلاك ووجه لمرحلة الاستثمار.

وأضاف محمد البنا، خلال حواره لبرنامج كل يوم، تقديم الإعلامي وائل الإبراشى، المذاع عبر فضائية ONE، أنه عندما يدخر الشخص فإنه لا يودع الأموال فى البيت ولكنه يودعه فى البنوك، موضحاً أن الشركات مستفيدة عندما تريد أموالا تأخذ من البنوك.

وتابع أستاذ الاقتصاد: الشخص يدخر للزمن وهذا مطلوب لكل فرد وأسرة، وهناك أسر لا يكفيها دخلها لأغراض الاستهلاك وهما يدخروا ادخار سالب او بالاقتراض، متابعاً:"فى نفس الوقت يجب أن نشجع سياسية الادخار وقديما كان ندخر بالقرش والآباء والاجداد كانوا يدخرون".

وأكمل أستاذ الاقتصاد: مهم جداً أن نطرح نوع من أنواع السندات الادخارية لأن الشخص يدخر للزمن أو لأي شيء أخر، موضحاً أننا نريد أن نجعل المواطنين يستثمرون فى البورصة من خلال شراء الأسهم بالشركات الرسمية.

وأوضح أستاذ الاقتصاد أن الشخص يستطيع أن يشترى أسهما يحقق من خلالها ادخارا والاستثمار فى الاسهم يحقق عائدا سنويا، وغير ثابت ويأخذ نصيب فى الأرباح، وهو من الناحية الدينية ليس به حرمة أو شبهة حرمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة