أرقام هامه عن خطة الحكومه لمكافحة الإدمان..تعرف عليها

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 06:57 م
 أرقام هامه عن خطة الحكومه لمكافحة الإدمان..تعرف عليها  مجلس النواب
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يعمل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزارة التضامن الاجتماعى، على إعادة تأهيل مرضى الإدمان ودمجهم فى المجتمع مرة أخرى من خلال إعداد برامج تأهيل لهم، بعد رحلة علاجهم بالمجان وفقًا للمعايير الدولية.

 وكانت الحكومة قد أطلقت مبادره «بداية جديدة»، وهى إحدى المبادرات الداعمة لدمج المتعافين من الإدمان فى المجتمع، وتمثل خطوة جادة من جانب الحكومة، ممثلة فى كل من «وزارة التضامن، صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، بنك ناصر»، تجاه الشباب المدمن، لعلاجهم مجاناً، ضمن مجموعة من المبادرات التى توفر لهم قروضاً لمساعدتهم على الحياة بصورة أفضل.

ونرصد أبرز جهود الحكومة فى التصدي للمخدرات وفق تقرير مرسل للبرلمان العام الجارى :  

تولى الحكومة أهمية بقضية مكافحة الإدمان من خلال برنامج متكامل بتكلفة تصل إلى 250 مليون جنيه.تخاطب الحملات المقرره حوالى 1.2 مليون شاب بحلول 2021/2022 مقارنه بحوالى 650 ألف شاب حاليا فى العام (2017/2018).

 

 

 

كما تستهدف تهيئة بيئة 15 ألف مؤسسة تعليمية لتصبح مناهضة لتعاطى المخدرات

 

 تعظيم دور 5 آلاف مؤسسة شبابية ورياضية وثقافية و10 آلاف مؤسسة دينية فى مواجهة ممارسات التدخين وتعاطى المخدرات.

- تم الارتقاء بأعداد المراكز العلاجية من 12 مركزا فى عام 2015 إلى 22 مركزا فى عام 2018

- سيتم إضافة 5 مراكز علاجية جديدة خلال العام الحالى لتصل إلى 27 مركز علاجى.

- استهداف تغطية كافة انحاء الجمهورية بمراكز مكافحة الإدمان في عام 2022 لوجود محافظات مثل سوهاج ومطروح والفيوم بلا مراكز علاج ادمان.

- تكلفه الحالة الواحدة بالمركز نحو 9 آلاف جنيه في قرص العلاج على مدار ثلاث شهور

- تستقبل المراكز الحالية نحو 4 الاف حالة سنويا.

- تم إيقاف 279 موظفا بالجهاز الإدارى لثبوت إدمانهم

- تصل نسبة الإدمان إلى ما يقرب من 2% ، وسجلت الفترة الأخيرة تراجع لنسبة التعاطى بعد نجاح حملات التوعية مثل إعلان اللاعب محمد صلاح الذى يوضح خطورة التعاطى.

 

- تم وضع خطة طموحة للتوسع فى المراكز العلاجية فى كافة محافظات الجمهورية بحلول عام 2022 وفقا لبرنامج الحكومة المعتمد من البرلمان.

- عدد المستفيدين من خدمات العلاج العام الماضى من خلال الخط الساخن بلغ 116 ألف مريض إدمان وتم تقديم الخدمات العلاجية والتأهيلية مجانا وفى سرية كاملة

 

-  توفير قروض لدعم المشروعات الصغيرة للمتعافين بتمويل من بنك ناصر بلغت قيمتها مليون وستمائة ألف جنيه إضافة إلى التنسيق مع الشركاء فى تنفيذ حملات للكشف على المخدرات بين الفئات الأكثر عرضة للمشكلة

 

- خفض نسب التعاطى بين السائقين المهنيين من 24% عام 2015 إلى (12%) العام الحالى، كما تم تسليم الإدارة العامة للمرور (50 ألف) كاشف استدلالى للكشف عن المخدرات

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة