خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

برنامج استبدال "التوك توك" يدخل حيز التنفيذ.. التنمية المحلية: ترخيص 246.4 ألف سيارة لعملها بالقرى.. وتؤكد: لقاءات تنسيقية مع الوزارات المعنية.. وفرص عمل بديلة للسائقين.. وخطوط سير للسيارات وترخصيها أجرة

الخميس، 19 سبتمبر 2019 05:00 ص
برنامج استبدال "التوك توك" يدخل حيز التنفيذ.. التنمية المحلية: ترخيص 246.4 ألف سيارة لعملها بالقرى.. وتؤكد: لقاءات تنسيقية مع الوزارات المعنية.. وفرص عمل بديلة للسائقين.. وخطوط سير للسيارات وترخصيها أجرة توك توك - أرشيفية
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خطوات إجرائية بدأتها الحكومة للتخلص من "التوك توك" ذلك الصداع المزمن الذى بات يؤرق الشارع المصرى ولطالما تسبب فى اختناقات مرورية وحوادث طرق، إضافة إلى استغلاله فى ارتكاب جرائم خطف وترويج مخدرات وغيرها.

البداية كانت بتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى، بالبدء فى برنامج استبدال وإحلال "التوك توك" بسيارات آمنة ومُرخصة، مثل "المينى فان" تعمل بالغاز الطبيعى، على أن تتبنى وزارة المالية، والجهات المعنية، تنفيذ هذا البرنامج، مثلما تم سابقاً فى استبدال سيارات التاكسى القديمة، ليحل محلها التاكسى الأبيض.

التنسيق مع الوزارات المعنية

وفى هذا الصدد يؤكد الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن الوزارة بدأت بالفعل فى إجراءات التنسيق مع الوزارات المعنية لتنفيذ برنامج لاستبدال وإحلال "التوك توك" بسيارات آمنة ومُرخصة، مثل "المينى فان" تعمل بالغاز الطبيعى.

وأوضح قاسم، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه سيتم عقد اجتماعات مكثفة بدءًا من الأسبوع الجارى بين وزارة التنمية المحلية والوزارات والجهات المعنية لبحث آليات تنفيذ قرار مجلس الوزراء بتنفيذ برنامج استبدال التوك توك فى أسرع وقت، قائلاً:"قرار الحكومة فى صالح جميع المواطنين بما فيهم سائقى التوك توك لأننا بذلك نجعلهم يعملون تحت مظلة قانونية وآمنة".

قصر عمل التوك توك على القرى والنجوع فقط

وأكد المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أنه سيتم قصر عمل التوك توك داخل القرى والنجوع فقط، مشيرًا إلى أن إجمالى ما تم ترخيصه من "التوك توك" حتى الآن على مستوى المحافظات بلغ حوالى 246.4 ألف مركبة، فيما يجرى ترخيص باقى المركبات، مشيرًا إلى أن الإدارة العامة للمرور تقوم بضبط مركبات التوك توك المخالفة سواء الغير مرخصة أو المخالفة لخطوط السير لمنع انتشار الظاهرة بمدن وعواصم المحافظات.

وأوضح قاسم أن كانت أكثر المحافظات ترخيصاً للتوك توك حتى الان هى محافظة الدقهلية40409 تليها كفر الشيخ 24715 ثم الغربية 22679 ثم سوهاج 20952 ثم البحيرة 20256 ثم الجيزة 18871 والفيوم 17995 والمنيا 17251 والشرقية 16492 المنوفية 10196 وأسيوط 9572.

وأضاف قاسم، أن الوزارة تبحث مع وزارة المالية، عقد لقاء خلال الأيام القليلة المقبلة مع المصانع المنتجة لـ "التوك توك"، لبحث إجراءات بدء تحويل خطوط إنتاجها لسيارات "المينى فان" مع قصر منتجاتها فيما يخص التوك توك على التصدير فقط، مؤكدًا حرص الوزارة بالتنسيق مع المالية على إيجاد بدائل تحفيزية لمالكى وقائدى "التوك توك"، كما أنه يتم الآن دراسة توفير فرص عمل بديلة لسائقى التوك توك من خلال برنامج "مشروعك" الذى تنفذه الوزارة وذلك باستبدال مركبات التوك توك بسيارات المينى فان بالتنسيق مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

خطوط سير جديدة للسيارات

وأشار المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إلى المحافظات تعمل الآن على تحديد خطوط السير المقترحة للسيارات البديلة لـ "التوك توك"، بالإضافة إلى إعداد حصر للسيارات المرخصة بالفعل والتى تعمل فى عدد من المحافظات كسيارات أجرة بترخيص "ملاكى" بشكل غير رسمى، وذلك لتوفيق أوضعها وضمها للمنظومة الجديدة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد وجّه بالبدء فى برنامج لاستبدال وإحلال "التوك توك" بسيارات آمنة ومُرخصة، مثل "المينى فان" تعمل بالغاز الطبيعى، على أن تتبنى وزارة المالية، والجهات المعنية، تنفيذ هذا البرنامج، مثلما تم سابقاً فى استبدال سيارات التاكسى القديمة، ليحل محلها التاكسى الأبيض.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى أن هذا البرنامج سيكون له مردود إيجابى كبير، وبوجه عام، حيث سنوفر وسائل مواصلات آمنة، ومُرخصة، وحضارية للمواطنين، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل، من خلال هذا البرنامج.

وأكد وزير المالية موافقته على البدء فى هذا البرنامج لما له من آثار إيجابية، مشيراً إلى أن هناك وحدة بالفعل بالوزارة تولت مشروع إدارة التاكسى سابقاً، ومستعدون لبدء تنفيذ هذا البرنامج.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة