خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

أين اختفت السحابة السوداء؟.. مزارعو الشرقية يجيبون: توقفنا عن حرق قش الأرز.. ونستخدمه كعلف للمواشى وسعر الفدان 600 جنيه.. مديرية الزراعة: دورات توعوية لتعليم المزارعين كيفية تحويل المخلفات إلى سماد عضوى

الخميس، 19 سبتمبر 2019 01:05 م
أين اختفت السحابة السوداء؟.. مزارعو الشرقية يجيبون: توقفنا عن حرق قش الأرز.. ونستخدمه كعلف للمواشى وسعر الفدان 600 جنيه.. مديرية الزراعة: دورات توعوية لتعليم المزارعين كيفية تحويل المخلفات إلى سماد عضوى قش الأرز يتحول لسماد عضوى
الشرقية حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عانت محافظة الشرقية من دخان حرق قش الأرز، إلا أن الأمر اختلف هذا العام فظلت السماء صافية رغم بدء حصاد المحصول  منذ  20 يوما، وذلك لأن المزارعين باتوا يستخدمون قش الأرز كغذاء للمواشى كما يتم بيع قش الفدان الواحد بمبلغ 600 جنيه.
 
قش الأرز يتحول لسماد عضوى (1)
 
بداية يقول خالد جمعة أحد المزارعين بمركز أبو كبير أنه يستخدم القش فى تغذية المواشى وذلك عقب درسه بآلة مخصصة لذلك موضحا أنه بدأ فى استخدام القش كغذاء مساعد بجانب الأعلاف منذ عامين عقب ارتفاع أسعار الأعلاف .
 
وأضاف أحمد السيد عبد الحليم من قرية المنشية الجديدة مركز كفر صقر  أن هذا العام لن يقوم مزارع هذا العام بحرق عود واحد من قش الارز لأنه أصبح يباع ويشترى وتم وجود معدات لتجهيزه كغذاء للمواشى وكذلك يتم بيع قش الأرز بمبلغ 600 جنيه للفدان الواحد .
 
وطالب الجميع بتواجد المهندسين الزراعيين والمرشدين لنصحهم وإرشادهم عن الزراعات كما طالبوا  بتخفيض أسعار السماد فى السوق السوداء وذلك بتحديد اسعاره لأن شيكارة السماد بلغ سعرها 270 جنيها.
 
قش الأرز يتحول لسماد عضوى (2)
 
من جانبه أكد المهندس على لاشين مدير عام مديرية الزراعة بالشرقية  أنه فى مثل هذا الوقت من كل عام تشهد سماء محافظة الشرقية أدخنة كثيفة جراء حرق قش الأرز رغم استعدادات الدولة ممثلة فى وزارة الزراعة ووزارة البيئة وبعض الوزارات المعنية الضخمة لوقف حرائق قش الأرز، وكل عام فى بداية شهر سبتمبر تشهد المحافظة حصاد محصول الارز حيث تمت زراعة 270 ألف فدان .
 
وبدأت أجهزة وزارة الزراعة بالمحافظة بقيادة وكيل الوزارة والارشاد الزراعى والتنسيق مع وزارة البيئة ومجالس المدن فى التحرك بين المزارعين لنصحهم بعدم حرق قش الأرز وتم تشكيل غرف عمليات بالمديرية والادارات الفرعية بالمراكز والقرى لمتابعة الحصاد والتدوير .
 
قش الأرز يتحول لسماد عضوى (4)
 
ويقوم الإرشاد الزراعى بالتوعية من خلال عقد مؤتمرات وندوات للمزارعين بالقرى والنجوع كما يتم توعية المزارعين من خلال دور العبادة والمقرات الإرشادية المنتشرة والجمعيات الزراعية .
 
ويقوم مهندسون متخصصون بتعليم المزارعين بكيفية الاستفادة من قش الأرز من خلال عمليات التدوير تدوير إما الى كومات من السماد العضوى وذلك باستخدام السماد العضوى مع كومات من قش الأرز وتغطيته بالاتربة لمدة 6 أشهر ليصبح سمادا عضويا تستفيد به التربة الزراعية أو أعلاف وذلك باستخدام مادة الE m 1  أو محلول اليوريا ويتم تغطيتها بالبلاستيك باحكام شديد لمدة 30 يوما لتصبح بعدها علفا حيوانيا غنيا بالبروتين والسليلوز. 
 
وأشار إلى أن وزارة البيئة تقوم بدعم الراغبين فى تجميع قش الأرز فى مواقع وتحفيزهم  إمدادهم بمعدات الكبس والنقل وكذلك مبالغ مالية مجزية مضيفا أن العام الماضى جاءت التوعية الارشادية بثمار جيدة وأصبح قش الأرز سلعة لها ثمن يتم تداولها واستخدامها كبديل عن تبن القمح بعد فرمه واستخدامه كعلف حيوانى مباشرة بدون أى إضافات.
 
ولفت إلى أن هذا العام من المتوقع أن يزيد الطلب على قش الأرز حيث بلغ سعر قش الأرز للفدان الواحد من 1200 الى 1600 جنيه. 
 
قش الأرز يتحول لسماد عضوى (3)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة