أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد العرابى: منح السادات ميدالية الكونجرس الذهبية تقديرا أمريكيا لدور مصر بالمنطقة

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 11:10 ص
محمد العرابى: منح السادات ميدالية الكونجرس الذهبية تقديرا أمريكيا لدور مصر بالمنطقة الرئيس الراحل أنور السادات
واشنطن(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق أن منح الرئيس الراحل أنور السادات "ميدالية الكونجرس الذهبية" يمثل اعترافا وتقديرا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية لدور مصر الكبير فى منطقة الشرق الأوسط عبر التاريخ.

وقال العرابى - فى تصريح اليوم الأربعاء، على هامش مشاركته فى حفل الإعلان عن تصميم ميدالية الكونجرس الذهبية للرئيس أنور السادات بواشنطن - إن مصر كانت دائما هى مركز الثقل الحقيقى بالمنطقة وحجر الزاوية فى أمن واستقرار الشرق الأوسط، وأن عودتها اليوم للريادة قد زاد من أهميتها لدى مختلف بلدان العالم لاسيما الدول الكبرى .

وأعرب وزير الخارجية الأسبق عن شعوره بالفخر والاعتزاز لتكريم الكونجرس الرئيس الراحل أنور السادات، لافتا إلى أن كافة المتحدثين فى هذه المناسبة قد أكدوا على أهمية دور مصر فى الحفاظ على الاستقرار فى المنطقة حاليا.

حضر الحفل جمال السادات نجل الرئيس الراحل، السفير ياسر رضا سفير مصر بواشنطن، وعدد من أعضاء مجلسى الشيوخ والنواب الأمريكي.

كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد وقع العام الماضى قانونا لتكريم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده، وذلك بعد أن مرر الكونجرس الأمريكى مشروع القانون الذى يمنح السادات «ميدالية الكونجرس الذهبية» بعد وفاته، اعترافا بإنجازاته وإسهاماته من أجل السلام فى الشرق الأوسط.

تعد "ميدالية الكونجرس الذهبية" أعلى درجة تكريم يمكن للكونجرس منحها لأى شخص على الإطلاق، وواحدة من أرفع الجوائز المدنية فى الولايات المتحدة إلى جانب وسام الحرية الرئاسي؛ ويشترط الحصول عليها أن يكون الشخص المرشح لها حقق إنجازا أثر على العالم والتاريخ والثقافة الأمريكية نفسها بحيث يتم منح الميدالية الذهبية بعد سنوات طويلة من الإنجاز نفسه كنوع من تأكيد مدى أهمية هذا الإنجاز ومدى استمرارية تأثيره فى العالم.

يعد الرئيس الراحل السادات أول شخصية عربية تحصل على هذه الجائزة وثانى شخصية أفريقية بعد الزعيم الجنوب أفريقى نيلسون مانديلا والذى حصل عليها عام 1998.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة