خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

5 هياكل عظمية تكشف سر انتشار مرض الجذام فى أوروبا.. اعرف القصة

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 01:00 ص
5 هياكل عظمية تكشف سر انتشار مرض الجذام فى أوروبا.. اعرف القصة مرض الجذام
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجريت دراسة حديثة، حول بقايا عظمية لخمس جثث تم التنقيب عنها فى أيرلندا، أوضحت أن شعوب الفايكنج الإسكندنافية جلبت الجذام إلى جزيرة أميرلد أيرلندا.

سمى مرض الجذام باسم مرض "هانسن"، وهو مرض معدٍ يحدث عندما تهاجم الجذامية الأعصاب مما يؤثر على الأسطح المخاطية فى الجهاز التنفسى العلوى سواء كان فى الجلد أو العينين.

فى البداية لا يظهر الشخص المصاب أى أعراض، ولكن بعد مرور من 5 إلى 20 عامًا، تبدأ أعراض المرض فى الانتشار على الجسد، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

وكانت الطريقة التى انتشر بها المرض المعدى أمرًا غامضًا، حتى وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون فى جامعة كوينز بلفاست وأكاديميون فى إنجلترا، أن المرض ظهر مع الفايكنج الاسكندنافى فى القرن التاسع.

 وقال البروفيسور مايك تايلور، عالم الآثار الإحيائى بجامعة سارى، إن بقايا الهياكل العظمية تشير إلى أن أحدهم ربما كان من بريطانيا اليوم أو من أيرلندا الشمالية.

 وأوضح مايك تايلور، أنه نظرًا لوجود أيرلندا فى أقصى غرب أوروبا، لا يُعرف سوى القليل نسبيًا عن مرض الجذام فى أيرلندا التى تعود إلى العصور الوسطى، مضيفين أن لديهم القدرة على تقديم رؤى مثيرة للاهتمام حول الأصل التاريخى للمرض.

Elderly-male
 
leprosy

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة