خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مسئول بشركة سامسونج فى حوار لـ"اليوم السابع": مصر أكثر بلدان الشرق الأوسط الغنية بالفرص أمام المستثمرين..ونصنع أحدث شاشات فى العالم بمصنعنا ببنى سويف..وتدشين خطوط إنتاج للغسالات قريباً

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 10:00 م
مسئول بشركة سامسونج فى حوار لـ"اليوم السابع": مصر أكثر بلدان الشرق الأوسط الغنية بالفرص أمام المستثمرين..ونصنع أحدث شاشات فى العالم بمصنعنا ببنى سويف..وتدشين خطوط إنتاج للغسالات قريباً حسام الكاشف رئيس قطاع الأعمال بشركة سامسونج
حوار هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سامسونج: نتوقع تصنيع التابلت المدرسي بمصر العام المقبل

 

 
تعد شركة سامسونج الكورية من الشركات الرائدة عالميا فى التكنولوجيا المتقدمة وصناعة الإلكترونيات، حيث تنفق نحو 22 بليون دولار على البحث و التطوير، لذا فليس من المستغرب أن تكون بمقدمة مصنعى ومصدرى الإلكترونيات بالسوق المصري، حيث تستثمر وتوسع من استثماراتها فى السوق الذى تصفه بأنه يتميز بفرص كبيرة وذلك بقطاعات التعليم والتصنيع الإلكترونى والمدن الذكية بالإضافة لقطاع الهواتف الذكية الذى تتربع على عرش الحصة السوقية.
 
لذا كان هذا الحوار مع حسام الكاشف رئيس قطاع الأعمال بشركة سامسونج مصر.

ما هى رسالة سامسونج التى قدمتها بمعرض IFA برلين هذا العام؟

رسالتنا بالمعرض هذا العام هى "التواصل بين التكنولوجيا لخدمة المجتمع"، وذلك من خلال تقديم منتجات يحتاجها المستهلك بكافة شرائحه، مثل توفير شاشات تناسب ديكور المنزل سواء لمن يريد شاشات الـ  FRAME أو الـ Curve أو ديكور أخر وكذلك الثلاجات والمايكرويف، وتوفير الأجهزة الـbuilt   in  التى أصبحت نموذجا موجوداً فى غالبية مشاريع العقارات مثل الثلاجات والغسالات والمايكرويف وخلافه، وليس فقط تقديم تكنولوجيات متقدمة وهو ما يتسق مع شعار سامسونج بالمعرض هذا العام.

 
كما قدمنا هذا العام خلال معرض IFA هاتف Galaxy Fold القابل للطى بتحديثات جديدة، إضافة إلى عرض احدث تقنيات سامسونج جلاكسى نوت 10، وهى هواتف تتميز بخصائص تكنولوجية يحتاجها المستهلك، وهو ما ظهر أيضا من إطلاق الشركة Galaxy Book S الذى يعمل بنظام ويندوز على الرغم من الانتشار الكاسح لأنظمة التشغيل التى تعتمد على "الاندرويد" ولكن هناك فئة مازالت تفضل ويندوز لذا تم إطلاق هذا الجهاز وهو ما يتسق مع رسالة "سامسونج" بأنها تقدم التكنولوجيا لخدمة المجتمع.
 
 

تقنيات حديثة بالفعل ..ولكن ماذا عن نشاط شركة سامسونج محلياً..هل تشارك فى العاصمة الإدارية الجديدة؟

- التقنينا باللواء أحمد زكى عابدين رئيس شركة العاصمة الإدارية منذ شهر تقريبا، وذلك خلال دعوته للقاء عدد من الشركات الكورية، وطرحت سامسونج خلال الاجتماع استفادة مشروعات العاصمة الإدارية من التقنيات الحديثة للشركة مثل تقنيات التكييف المركزى التى تعتمد على نظام Variable refrigerant flow VRF   الذى يساعد على توفير الطاقة بنسبة 40% عن التكييف المركزى التقليدى، حيث وضعته الدولة نموذجاً فى كافة مشروعاتها القومية.

 
أما بعد انتهاء العاصمة الإدارية من البنية التحتية والمبانى، فإن سامسونج لديها العديد من التقنيات التى تناسب احتياجات المستهلك فى العاصمة الإدارية وأيضا العلمين الجديدة بالإضافة إلى تقنيات أخرى لقطاع الأعمال منها توفير الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية التى تناسب كل احتياجات العميل بهذا الاتجاه.
 

وكيف تستفيد سامسونج من توسع الدولة فى إنشاء المدن الجديدة؟

التوسع فى إنشاء المدن الذكية يوفر الكثير من الفرص الاستثمارية خاصة مع عمليات الإصلاح الاقتصادى واستقرار سعر الصرف وتوافر النقد الأجنبى وهو ما يعطى ثقة كبيرة للمستثمر فى استغلال الفرص الموجودة وهو ما ظهر بحجم الإقبال على المشروعات فى العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة من جانب المستثمرين إذ يوجد ثقة واستمرارية للمشروعات، إضافة إلى افتتاح جامعات هناك، فمصر تعد من أكثر بلدان الشرق الأوسط الغنية بالفرص أمام المستثمرين.

 
- وما يساعد سامسونج فى العاصمة الإدارية، توافر خدمات نقل البيانات بسرعات كبيرة مما يتناسب مع منتجات سامسونج حيث كانت الشركة سباقة على مستوى العالم فى تقنيات و شبكات الجيل الخامس للمحمول سواء بكوريا الجنورية أو الولايات المتحدة، كما أن مصنع بنى سويف للشاشات المملوك لشركة سامسونج يستعد لتصنيع شاشات 8K وهى أحدث شاشات بالعالم.
 

ما هو دور سامسونج فى تطوير التعليم بمصر؟

سامسونج من بدأت محادثات مع الحكومة بشأن توريد التابلت المدرسى لطلاب الصف الأول الثانوى فى سبتمبر 2017، قبل عام من تنفيذ أول مرحلة فى سبتمبر 2018، وقمنا بتوريد نحو  708 ألف جهاز لطلاب الصف الأول الثانوى، إذ تنظر سامسونج للأمر على أنه مشروع قومى فى المقام الأول وليس تجارى بحت، إذ يتميز التابلت بحلول تناسب المحتوى التعليمى والتحكم به لاستخدامه فى غرض التعليم فقط.


هل ستقوم سامسونج بتصنيع التابلت المدرسى بمصر ؟

هناك محادثات مع الحكومة المصرية بشأن تصنيع التابلت المدرسى بمصر، ولأنه مشروع قومى أوضحنا للحكومة بأنه ليس لدينا ما يمنع من تصنيع التابلت فى السوق المحلى وضخ استثمارات وخطوط إنتاج جديدة أو التعاون مع شركات أخرى بهذا الشأن، ولكن الأهم هو تصنيع تكنولوجى تدون عليها جملة صنع فى مصر ولكن لا تقل عن المواصفات العالمية وجودة منتجات الشركة.

 

متى يمكن أن نرى أول تابلت مدرسى محلى الصنع من سامسونج؟

قد يتم التصنيع العام المقبل حال الانتهاء من التعاقدات والاتفاقيات والتفاهمات اللازمة بهذا الشأن مع المعنيين والحكومة.

 

معنى ذلك أن سامسونج ستوفر التابلت التعليمى للطلاب بالعام الدراسى الجديد؟

كان هناك تصريحات خاصة بوزارة التربية والتعليم بهذا الشأن، وذلك فى إشارة إلى تعاقد الوزارة على شحنة جديدة للتابلت المدرسى مع شركة "سامسونج"،  لتوزيعها على طلاب الصف الأول الثانوى للعام الدراسى 2019-2020 ولكن بنسخة محدثة تشمل تغيير القلم وخصائص أعلى لأن التكنولوجيا دائما ما تذهب إلى الأحدث.

كم عدد الأجهزة التى ستوردها سامسونج هذا العام؟

 

هو أمر تحدده وزارة التربية والتعليم واحتياجاتهم لطلاب أولى ثانوى فقد وردنا العام الماضى نحو 708 ألف جهاز للطلاب فاذا كان نفس عدد الطلبة نسبة الأجهزة فى هذه الحدود.

كيف يمكن للطالب صيانة الجهاز المدرسى وفى أى فروع لسامسونج؟

تتم الصيانة بجميع فروع ومراكز الصيانة لسامسونج على مستوى الجمهورية ويصل عددهم لأكثر من 80 فرع، ويتم إصلاح الجهاز على الفور لأنه "تابلت تعليمي" لا يمكن أن يظل بمراكزنا عدة أيام إذ أن الأمر لو احتاج مدة كبيرة للإصلاح يتم إعطاء الطالب جهاز جديد فى الحا.

ما هو حجم الصادرات الإلكترونية لشركة سامسونج من السوق المصرى؟

سامسوج من أكبر المصدرين للإلكترونيات بالسوق المصرى إذ أنه فى قطاع الشاشات تصدر الشركة نحو 80% من إنتاجها بمصنع بنى سويف، كما شهد المصنع تصنيع شاشات بتقنيات فائقة مثل 4K وتتجه لتصنيع شاشات 8K هذا العام.

 

هل ستدشن سامسونج خطوط إنتاج جديدة إلى جانب التليفزيونات؟

بالفعل سيكون هناك خطوط إنتاج جديدة خاصة بتصنيع الغسالات، ولكننا مازالنا لم نحدد ما إذا كان سيتم التصنيع داخل مصنع بنى سويف أو مناطق أخرى، فنحن نستثمر فى مصر ونزود استثماراتنا لأن مصر تتغير إلى الأفضل، كما نستهدف تزويد خطوط إنتاج قائمة بالفعل.

 

هل ستسعى سامسونج لخلق قيمة مضافة من نقل تصنيع تكنولوجياتها المتقدمة بمصر؟

بالفعل هذا الأمر من ضمن خطط سامسونج إنطلاقا من مسؤوليتها المجتمعية ونتحدث فى هذا الشأن مع الحكومة، فغالبية من يعملون بمصنعنا بمحافظة بنى سويف مهندسين مصريين ويعمل بهذا المصنع نحو 1500 موظف، ونقل التكنولوجيا من العناصر التى نضعها فى خطتنا.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة