خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

س وج.. كل ما تريد معرفته عن اتفاقية كامب ديفيد فى ذكرى توقيعها؟

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن اتفاقية كامب ديفيد فى ذكرى توقيعها؟ توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ41 على توقيع اتفاقية السلام "كامب ديفيد" بين مصر وإسرائيل فى 17 سبتمبر عام 1978.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الاتفاقية التاريخية.
 
اتفاقية كامب ديفيد (1)
 
 

س/ ما هى اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل؟

ج: هى اتفاقات كامب ديفيد وقعها الرئيس المصري أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن في 17 سبتمبر 1978، شهدهما الرئيس جيمي كارتر، فى منتجع كامب ديفيد الأمريكى.
 
 
اتفاقية كامب ديفيد (2)
 

س/ ما هى مدة المفاوضات قبل توقيع اتفاقية السلام؟

ج: المفاوضات والتوقيع على اتفاقية "كامب ديفيد"، تمت تحت إشراف الرئيس الأمريكى السابق جيمى كارتر، استمرت المفاوضات قبل التوقيع لمدة 12 يوما، حيث وصل الوفدان المصرى والإسرائيلى إلى كامب ديفيد يوم 5 سبتمبر 1978، وتم التوقيع يوم 17 سبتمبر.
 
اتفاقية كامب ديفيد (3)
 
 

س/ كيف بدأت مفاوضات السلام بين الجانبين المصرى والإسرائيلى؟

ج: كان خلال افتتاح البرلمان فى 1977، وفي هذه الجلسة الشهيرة أعلن السادات استعداده للذهاب للقدس بل والكنيست الإسرائيلى، وقال: "ستُدهش إسرائيل عندما تسمعنى أقول الآن أمامكم إننى مستعد أن أذهب إلى بيتهم، إلى الكنيست ذاته ومناقشتهم".
 
اتفاقية كامب ديفيد (4)
 
 

س/ ما هى أهم بنود الاتفاقية بين مصر وإسرائيل؟

ج: تم التوصل إلي "للسلام الدائم في الشرق الأوسط" وتنص على ضرورة حصول مفاوضات بين إسرائيل من جهة ومصر والأردن والفلسطينيين من جهة أخرى، كما نصت على التفاوض المباشر بين مصر وإسرائيل من أجل تحقيق الانسحاب من سيناء التي احتلتها إسرائيل في عدوان العام 1967م، وتنص الاتفاقية على إقامة علاقات طبيعية بين مصر وإسرائيل بعد المرحلة الأولى من الانسحاب من سيناء.
 
اتفاقية كامب ديفيد (1)
 
 

س/ كيف كان وضع المفاوضات أثناء بحث توقيع اتفاقية السلام؟

ج: العلاقات بين الوفد المصرى والإسرائيلى خلال المفاوضات قبل التوقيع كانت ممتازة باستثناء محمد إبراهيم كامل وزير الخارجية وقتها، الذى أصابه إحباط تام، وكان يرفض مقابلة أحد، وخلال المفاوضات استقال وزير الخارجية محمد إبراهيم كامل لمعارضته الاتفاقية، ولكنه اتفق مع الرئيس السادات أن يكون الأمر سريا ويتم الإعلان عقب عودته إلى القاهرة.
 
اتفاقية كامب ديفيد (6)
 
 

س/ كيف كانت رودود الفعل العربية على توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل؟

ج: أثارت اتفاقيات "كامب ديفيد" ردود فعل معارضة فى مصر ومعظم الدول العربية، وتم تعليق عضوية مصر فى جامعة الدول العربية من عام 1979 إلى عام 1989 نتيجة التوقيع على هذه الاتفاقية.
 
اتفاقية كامب ديفيد (7)
 

س/ كيف استقبل العالم اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل؟

ج: أيد عدد كبير من دول العالم إنهاء حالة الحرب والصراع العربى الإسرائيلى بشكل سلمى، وبسبب الاتفاق تلقى السادات وبيجن جائزة نوبل للسلام لعام 1978 بالتقاسم، لدورهما فى إنهاء حالة الحرب بين الدولتين.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة