أكرم القصاص - علا الشافعي

تحب تتعلم قراءة وتحليل الوثائق.. دورة تدريبية فى المعهد العلمى الفرنسى

الإثنين، 16 سبتمبر 2019 03:00 ص
تحب تتعلم قراءة وتحليل الوثائق.. دورة تدريبية فى المعهد العلمى الفرنسى المعهد العلمى الفرنسى للاثار الشرقية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم المعهد العلمى الفرنسى للآثار الشرقية، دورة تدريبية لقراءة وتحليل الوثائق فى الفترة من 5 أكتوبر وحتى 26 من الشهر نفسه يومى الجمعة والسبت فقط.

وتهدف الورشة إلى تأهيل الباحثين فى مختلف فروع العلوم الإنسانية سواء شباب الباحثين أو الباحثين المتمرسين، للتعامل مع المصادر الأرشيفية، وكيفية تعظيم الاستفادة منها فى أبحاثهم، وطرح الأسئلة حولها، أو توسيع أطر طرح الأسئلة.

وتسعى الورشة إلى تعريف الباحثين بالمصادر الأرشيفية، وكيفية قراءتها وتحليلها، وفهم أطرها الأوسع، وسيتم ذلك من خلال محاور عدة، أهمها: تعريف الباحثين بالمصادر الأرشيفية المتاحة، وصف المجموعات، ومكوناتها، وأهم الموضوعات التى يمكن استخدامه فيها، وكيفية الاستفادة منها فى مجالات معرفية بعيدة عن موضوع هذه النصوص، وكيفية فهم بنية هذه المصادر، وسياقاتها، ثم كيفية التعامل معها، ثم الجانب الأهم، وهو ممارسات عملية على قراءتها وفك رموزها.

ورغم من أن الورشة ستتناول كافة المصادر الوثائقية المكتوبة باللغة العربية، بدءًا من البرديات الإسلامية المبكرة وصولاً إلى القرن العشرين، إلا أن الإطار الأساسى هو كيفية التعامل مع المصادر الأرشيفية بغض النظر عن الفترة التاريخية التى تغطيها.

مدة الورشة 24 ساعة، بواقع 8 ساعات أسبوعياً، يومى الجمعة والسبت من كل أسبوع (من الساعة الثانية عشر حتى الرابعة)، وستُمنح شهادات فى نهاية الدورة من المعهد الفرنسى.

تاريخ انعقاد الدورة 5-26 أكتوبر 2019، وسيتم اختيار 12-15 مشاركا، وسيتم إخطار المقبولين يوم 29 سبتمبر 2019.

هذه الدورة مجانية بالكامل وينظمها المعهد فى إطار إيمانه بأهمية التدريب ونقل الخبرات ونشر ثقافة البحث العلمى وطرقه وتقنياته، وذلك ضمن الأنشطة التدريبية المختلفة التى يقوم بها المعهد والموجهة للباحثين المصريين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة