أكرم القصاص - علا الشافعي

لأمناء مكتبات المدارس .. 10 كتب مناسبة لـتلاميذ ابتدائى

الأحد، 15 سبتمبر 2019 01:00 ص
لأمناء مكتبات المدارس .. 10 كتب مناسبة لـتلاميذ ابتدائى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد تلاميذ مصر وطلابها هذه الأيام لبدء عام دراسى جديد، محملين بآمال وأحلام فردية ومجتمعية ومشغولين بعدد من المهام التعليمية، نتمنى أن يكون الذهاب إلى المكتبة أحدها، لذا نرشح لهم عددا من الكتب المناسبة لأعمارهم نتمنى أن تكون موجودة فى مكتبة المدرسة ومنها:
 

الأمير الصغير 

رواية صغيرة للكاتب الفرنسى أنطوان دو سانت إكزوبيرى (1900-1944)، وقد تم التصويت لرواية "الأمير الصغير" كواحدة من بين أفضل كتب القرن العشرين فى فرنسا، وذلك فى الكتب التى اختارتها صحيفة لوموند. وتحافظ هذه الرواية على المبيعات فى جميع أنحاء العالم أكثر من مليون نسخة سنوياً.
الأمير الصغير
 

تشارلى ومصنع الشوكلاته

تشارلى باكيت يُحِبّ الشوكولاته. وَالسيّد ويلى وُنكا، المخترع الأكثر إدهاشا فى العالم، يفتح أبواب مصنعه المذهل أمام خمسة أطفال محظوظين. إنّها جائزة العمر! كرات حلوى ملوَّنة وسكاكر زاحفة ونهر من الشوكولاته الذائبة اللذيذة فى انتظارهم – لا يحتاج تشارلى لِسِوى بطاقة ذهبيّة واحدة فتصبح هذه الطيّبات ملكا له.

تشارلى ومصنع الشوكلاته
 

قصة كليو 

رواية "قصص كليو" لمؤلفته ليبى جليسون Libby Gleeson التى أصدرته فى 1 أكتوبر 2014، حاز على جائزة "مجلس كتب الأطفال الأسترالى" لعام 2015، التى يمنحها لأفضل رواية أطفال، والتى تدور حول فتاة تدعى كليو تتمنى اقتناء قلادة رأيتها فى أحد المحلات التجارية، فيرد الأب أن هذه الهدايا تمنح فقط فى أعياد الميلاد.

قصة كليو رواية
 

مغامرات بيكل

رواية "مغامرات بيكل" لمؤلفها دان سانتت Dan Santat نشرت فى 8 إبريل 2014، وحازت على جائزة كالديكوت الصينية لعام 2015، وهى جائزة أمريكية سنوية تُمنح لأفضل كتاب مصور للأطفال ينشر فى العام الذى يسبق عام منح الجائزة.

مغامرات بيكل
 

سلسلة الأتوبيس السحرى

السلسلة عبارة عن 14 كتابًا علميًا في صورة قصة عن رحلات يقوم بها أتوبيس سحري بالأطفال، رحلات إلى عوالم الديناصورات، الصحراء، الحواس، باطن الأرض، خلية نحل، المجموعة الشمسية… إلخ.

سلسلة الأتوبيس السحرى
 

ذات الرداء الأحمر

قصة شعبية نشرها الكاتب الفرنسى شارل بيرو، وتحكى عن طفلة تلقب بـ ذات الرداء الأحمر، الفتاة قد عبرت الغابات لتوصل طعاماً أعدته أمها خصيصاً لجدتها المتعبة، حذرتها والدتها أن تمشى فقط فى الطريق المؤدية لبيت جدتها، وكما أنها حذرتها من أن تتحدث لأى أحدٍ غريب، فى الطريق المؤدية لمنزل الجدة يوجد هناك ذئب كبير وشرير، أراد أن يأكل الفتاة وما فى سلتها.

ذات الرداء الأحمر
 

قصص الأنبياء

ليس هناك كتاب معين فى هذا النوع، فهناك الكثير من الكتب التى كتب عن الأنبياء، وموجه للأطفال.
قصص الأنبياء
 

أليس فى بلاد العجائب

نشرت رواية أليس عام 1865، أى بعد ثلاث سنوات من رحلة تجديف بالقارب للويس كارول مع بنات "هنرى ليددل" الثلاثة  "لورينا شارلوت ليديل" بعمر 13 سنة، و"أليس ليدل بليزنس" بعمر 10 سنوات، و"إديث مارى ليديل" بعمر 8 سنوات.
خلال الرحلة، حكى لويس كارول للفتيات قصة عن فتاة صغيرة مصابة بالملل اسمها أليس والتى تذهب للبحث عن مغامرة. أحبت الفتيات ذلك، وسألت أليس ليددل دودجسون أن يدونها لها. 
أليس فى بلاد العجائب
 

علاء الدين والمصباح السحرى

   تناول قصة علاء الدين والمصباح السحري قصة شاب فقير يدعى علاء الدين كان يعيش مع عائلته حياة بسيطة، وكان لهذا الشاب الفقير عمٌ طماع لا يحب الخير لأحد، وكان عمه مُهتمًا بالبحث عن الكنوز القديمة، وكان يذهب في رحلات للبحث عن هذه الكنوز في الكهوف والمغارات القديمة، وفي أحد الأيام صاحَبَ علاء الدين عمَّهُ في رحلة إلى إحدى المغارات، دخل علاء الدين لاستكشاف المكان من أجل البحث عمَّا بداخل هذه المغارة من كنوز أو صناديق قد تحتوي على شيء ثمين، وما إن دخل علاء الدين إلى جوف المغارة حتى حدثت حركة في الأرض نتج عنها انغلاق باب المغارة على علاء الدين فحُبسَ داخلها.
علاء الدين والمصباح السحرى
 

الحديقة السرية

تتحدّث الرواية عن طفلة إنجليزية ولدت فى الهند لأب يحتلّ منصباً كبيراً فى الإدارة البريطانية التى كانت تحكم هناك وأمّ ارستقراطية. تعيش تلك الطفلة مهجورة بين انشغال الأب فى أعماله ومهمّاته الإداريّة والعسكريّة وانهماك الأمّ بحياتها وعلاقاتها الاجتماعيّة وما تتطلّبه من مجاملات وحفلات. تُهمل البطلة مارى وتُترك شؤونها لعدد هائل من الخدم الهنود الذين يخضعون لإرادتها ومزاجها المتقلّب خضوعهم لأميرة كسولة. 
الحديقة السرية
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة