بيروت تحت الاحتلال الإسرائيلى.. سنوات الحرب الغاشمة 1982

الأحد، 15 سبتمبر 2019 11:00 ص
بيروت تحت الاحتلال الإسرائيلى.. سنوات الحرب الغاشمة 1982 احتلال بيروت
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى يوم 15 سبتمبر من عام 1982 تمكن جيش الاحتلال الإسرائيلى من احتلال العاصمة اللبنانية بيروت، بشكل كامل، فى أعقاب اغتيال رئيس الجمهورية المنتخب بشير الجميل.
 
وكانت حرب لبنان 1982 التى تسمى بغزو لبنان حربا عاصفة، فقد  تحولت أراضيه إلى ساحة قتال بين منظمة التحرير الفلسطينية وسوريا والأحزاب اللبنانية من جهة وإسرائيل من جهة ثانية.
 
وبدأت المعارك، حسبما يذكر كتاب حدث فى مثل هذا اليوم المجلد الثالث فى 6 يونيو 1982 عندما قررت إسرائيلي شن عملية عسكرية ضد منظمة التحرير الفلسطينية، بعد فبركة محاولة اغتيال سفيرها إلى المملكة المتحدة، شلومو أرجو، وقامت إسرائيل باحتلال جنوب لبنان بعدما هاجمت منظمة التحرير الفلسطينية والقوات السورية والمليشيات المسلحة الإسلامية اللبنانية، وحاصرت منظمة التحرير وبعض وحدات الجيش السورى فى بيروت الغربية، وانسحبت منظمة التحرير من بيروت بعدما تعرض ذلك القسم منها إلى قصف عنيف، وكان ذلك بمعاونة المبعوث الخاص، فيليب حبيب، وتحت حماية قوات حفظ السلام الدولية.
 
انتهت هذه الحرب بشكلها المعترف به فى عام 1985 إلا أن آثارها ومخلفاتها لم تنته حتى أبريل من عام 2000 عندما انسحب الجيش الإسرائيلي وعملائه فعليا من جنوب لبنان بفعل ضربات المقاومة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة