خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ليست قصورا فقط.. محمد الباز يكشف بالأرقام ما تم تدشينه من مؤسسات تعليمية في عهد السيسي.. وكيف تبنت الدولة المشروعات الصغيرة والقومية.. ما هي الطفرة التي أحدثها الرئيس في إنشاء المؤسسات الطبية لخدمة المواطنين؟

الأحد، 15 سبتمبر 2019 09:37 م
ليست قصورا فقط..  محمد الباز يكشف بالأرقام ما تم تدشينه من مؤسسات تعليمية في عهد السيسي.. وكيف تبنت الدولة المشروعات الصغيرة والقومية.. ما هي الطفرة التي أحدثها الرئيس في إنشاء المؤسسات الطبية لخدمة المواطنين؟ محمد الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استنكر الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي التحرير والإدارة بجريدة الدستور، الأحاديث المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن القصور الرئاسية، والسؤال المطروح حول "لماذا لا يتم بناء مستشفيات أو مدارس؟".

 

واستعرض الباز خلال تقديمه لبرنامج "90 دقيقة" المذاع على فضائية "المحور"، المؤسسات الخدمية التي تم بناؤها في عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدًا على أن مصر تعيش الآن ما يمكن إطلاق فترة البناء الثالث عليها، بالمشروعات التي تم تدشينها للمواطنين.

 

وأكد رئيس مجلسي التحرير والإدارة بجريدة الدستور، أنه تم تخصيص نحو 38 مليار جنيه، حتى يونيو 2020، لتنفيذ مشروعات تعليمية، حيث تم الإنتهاء من نحو 50 ألف فصل خلال الفترة من يوليو 2014 حتى يونيو 2020.

 

وأضاف الباز أنه تم تجهيز 27,4 ألف فصل، وأكثر من 9 آلاف معمل بالمدارس، كما حصلت 3424 مدرسة على شهادة الإعتماد والجودة، وجارٍ العمل على زيادة المدارس الحاصلة على هذه الشهادة.

 

وأوضح أنه بالنسبة لتدريب المعلمين تم تدريب 1,78 مليون مُعلم، وتدريب كوادر بالمدارس والعمل على تدريب 80% من المعلمين.

وتابع: "وتم تنفيذ 49,4 ألف فصل، وإنشاء 20 ألف فصل إضافيّ، وجارٍ استكمال تنفيذ المدارس اليابانية، هذا إلى  جانب إنشاء 13 مدرسة للمتفوقين والتكنولوجيا".

 

وبالنسبة لمحو الأمية، فأشار الباز إلى أنه تم محو أمية أكثر من 2.6 ملايين مواطن، ومُستهدف محو أمية مليون مواطن آخرين حتى 2020، فضلًا عن توفير أجهزة " التابلت " للصف الأول الثانوى بنظامه الجديد.

 

واردف أن هذا إلى جانب تطوير منظومة التعليم بمرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائى، وتطوير البنية التكنولوجية لأكثر من 20 ألف مدرسة، كما تم تجهيز 6079 مدرسة وتطوير 4098 فصلا مطوّرا وإنشاء 6 مدارس تكنولوجية تطبيقية، خاصة بالتعليم الفني في مصر.

 

وأوضح أنه خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى ديسمبر 2018، فقد شهدت تطور الانفاق على التعليم الجامعى  من 16.2 مليار جنيه عام 2014، إلى 35 مليار جنيه عام 2018.

 

 

كشف الباز، حجم الإنجازات التي تم تدشينها والانتهاء منه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ردًا على الأحاديث المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن القصور الرئاسية، والسؤال المطروح حول "لماذا لا يتم بناء مستشفيات أو مدارس؟".

 

وأضاف "الباز" أنه تم زيادة عدد المستشفيات الجامعية من 88 مستشفى عام 2014 إلى 110 مستشفيات عام 2018. 

 

وأوضح أنه في الفترة السيسي حتى ديسمبر 2018 تم تنفيذ 348 مشروعاً، تضمنت إنشاء وتطوير 376 مستشفى، فضلاً عن علاج 1,88 مليون مريض بفيروس " سي"، إلى جانب إضافة 300 سيارة إسعاف مُجهزة، لمنظومة الإسعاف، علاوة على تغطية 4987 كم، من شبكة الطرق بالخدمات الإسعافية.

 

وأكد الباز، أنه تم تنفيذ مُبادرة 100 مليون صحة التى يرعاها الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ وذلك للقضاء على فيروس "سي"، فضلاً عن إجراء آلاف  العمليات الجراحية، ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار.

 

وأشار الدكتور محمد الباز، إلى أنه تم إنشاء 30 مستشفى نموذجيّا وتجهيزها، موضحًا أنه بالنسبة للأدوية، فإن مصر نجحت فى تحقيق الإكتفاء الذاتى من الأنسولين محلى الصنع، وتوطين صناعة أدوية الأورام والأدوية الحيوية وبعض الأمصال واللقاحات،ووجهت  الدولة استثمارات كبيرة لتطوير معهد القلب القومي، والعديد من المستشفيات.

 

وأكد أن الدولة أخذت خطوات جادة في إنجاز العديد من المشروعات القومية والمتناهية الصغر خلال فترة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي حفز الشباب على افتتاح المشروعات حتى أصبحوا منافسين في الأسواق المصرية.

 

وأضاف الباز أنه خلال الفترة من يناير 2017 وحتى أكتوبر 2018 تم تمويل مشروعات بقيمة 9.9 مليار جنيه، وفرت 674 ألف فرصة عمل، موضحا أنه قد تم تقديم 5,082 مليار جنيه قروض للشباب مولت 252 ألف مشروع صغير ومتناهى ووفرت حوالى 342 ألف فرصة عمل.

 

وقال محمد الباز، إنه تم منح تمويل لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية، والتدريب بقيمة 338 مليون جنيه وفرت حوالى 33 ألف فرصة عمل، وأكد على أنه تقديم قروض لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بقيمة 4,5 مليار جنيه لنحو 209 ألف مشروع وفرت حوالى 332 ألف فرصة عمل.

 

وأشار الباز إلى أنه تم تقديم منح بقيمة 25,6 مليون جنيه لمشروعات البنية الأساسية والتنمية المحلية وفرت حوالى 151 ألف فرصة يومية عمل.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة