أكرم القصاص

تعرف على أشهر 10 مكتبات عامة

الأحد، 15 سبتمبر 2019 06:00 ص
تعرف على أشهر 10 مكتبات عامة مكتبات مصر العامة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يأتى من بين أهداف المكتبات العامة المنتشرة فى مدن الجمهورية قديم الثقافات والخبرات المستوحاة من جميع العصور والأماكن فى كتب ومراجع ذات صلة، وتسعى المكتبات لتقديم الكتب ومصادر المعلومات على اختلاف أنواعها لروادها والباحثين بشكل عام، وتلبى حاجة الفرد وتشبع رغباته فى الحصول على المعرفة من خلال مطالعة الكتب واستعارتها.
 
وفى مصر يوجد العديد من المكتبات العامة، فى العديد من مدن محافظات الجمهورية، وخاصة فى محافظات القاهرة الكبرى، ومن أشهر هذه المكتبات:
 

مكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
 
واحدة من أشهر المكتبات العامة فى العالم وليس مصر فقط، تفتح مكتبة الطفل ومكتبة النشء أبوابهما للجمهور من سن 6 إلى 16 سنة طوال العام، في حين تستقبل الأعضاء فقط خلال فصل الصيف وإجازة نصف العام.
 
برنامج النشاط الصيفي بالمركز، يتكون النشاط من مجموعة منتقاة من ورش العمل العلمية المصممة بعناية لتجذب الأطفال وجعل التعلم متعة، يبدأ النشاط في 8 مايو 2016 حتى 22 سبتمبر 2016. كما يضم هذا النشاط بعض البرامج الخاصة، كنادي الشطرنج، وبرنامج الإلكترونيات والروبوت، ونادي هواة الفلك، وتقدم المكتبة خدمة حجز التذاكر إلكترونيًا، ويصل قيمة رسوم دخول المكتبة 5 جنيهات للمصريين و3 للطلبة وأصحاب المعاشات. 
 

مكتبة مصر العامة

مكتبة مصر العامة
 
أكثر المكتبات العامة انتشارا، حيث يوجد لها أفرع عدة فى مختلف محافظات الجمهورية، مثل الأقصر ومطروح ودمياط والإسماعيلية ودمنهور، كما أن لها أفرع عدة داخل القاهرة الكبرى مثل الزيتون والدقى والزاوية الحمراء.
 
تقبل المكتبة فى عضويتها جميع فئات المجتمع من الذكور والإناث من مختلف المهن والأعمار بدءًا من ثلاث سنوات، ويتمتع العضو بجميع الخدمات التى تقدمها المكتبة، وتكون العضوية فردية أو عائلية، وقيمة الاشتراك 30 جنيه للشباب و40 للكبار.

مكتبة مصر الجديدة

مكتبة مصر الجديدة
 
واحدة من أكبر المكتبات بالقاهرة، وهى تابعة لجمعية مصر الجديدة الثقافية، تقدم عدد من الأنشطة والفعاليات المجانية للجمهور، تتواجد المتكتبة بحى مصر الجديدة، تقدم المكتبة خدمات الإطلاع الداخلي، والاستعارة الخارجية، كما تقيم الندوات والحفلات، والصالون الثقافي، إضافةً إلى تنظيم الرحلات، قيمة الاشتراك فى المكتبة 50 جنيهًا.

مكتبة القاهرة الكبرى

مكتبة القاهرة الكبرى
 
يقام فيها فعاليات فنية وثقافية متنوعة، وتحتوى الكثير من الأقسام كما تغطي مجالات مختلفة للكبار وللأطفال من 6 – 15 سنة قاعة فيها كتب باللغة العربية واللغات الأجنبية، ولهم أنشطة مختلفة زي الرسم والتمثيل وعرض أفلام، سعر الاشتراك السنوي 30 جنيهًا، وهي مجهزة بالإنترنت وآلات التصوير، مواعيد مكتبة الكتب من 9 صباحًا لـ 4 مساءً كل يوم ما عدا الجمعة والأجازات الرسمية، والفعاليات والأنشطة تمتد إلى ما بعد العاشرة مساء أحيانًا، وهى موجودة بحى الزمالك فى القاهرة.
 

مكتبة المستقبل

مكتبة المستقبل
 
تقدم أنشطة منوعة ومناسبة للأطفال الصغار بأسعار زهيدة، كما يوجد بها سينما للصغار وحفلات عرائس دورية، وتعمل المكتبة يوميًا.

مكتبة المعادى العامة

مكتبة المعادى
 
تقدم مكتبة المعادي العامة العديد من الأنشطة المتنوعة للأطفال من علوم ورسم ومشغولات، وتعليم اللغات والزومبا واليوجا بجانب رحلات للأماكن التاريخية.
 
كما تقدم مكتبة المعادى مجموعة كبيرة من الخدمات المكتبية والمعلوماتية ودورات الكمبيوتر واللغات والأنشطة الثقافية والعلمية والفنية، لكى يستفاد جميع الفئات ولتنمية المجتمع، كما يوجد بالمكتبة نادى السينما ويعرض أحدث الأفلام السينمائية للأطفال.

مكتبة الأزهر الشريف

مكتبة الأزهر الشريف
 
تعد أحد أكبر المكتبات الإسلامية والعلمية فى الشرق الأوسط، يتكون مبنى المكتبة من 14 طابقا، به 4 قاعات للمطالعة، و21 غرفة مجهزة بأحدث النظم المكتبية للراغبين في الإطلاع، تخصص واحدة منها لكل باحث، وقاعة للمكفوفين
 
مزودة بأحدث الأجهزة العلمية، وتقدم المكتبة خدمة الإطلاع الداخلي، وتصل قيمة الاشتراك للطلبة المصريين 40 جنيها وطلاب الدراسات العليا المسجلين 30 جنيهًا.

مكتبة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
 
توفر المكتبة خدمة الإعارة لأعضاء مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بنظام الاستعارة الداخلى، ولا تسمح بالإعارة للباحثين من خارج المركز، تتتوفر بها العديد من الكتب فى مختلف العلوم عن الاقتصاد والقانون وتكنولوجيا المعلومات، بجانب عدد من دوائر المعارف والقواميس.
 
وتقدم المكتبة خدمة التصوير مجانية لعدد محدد من الصفحات (30 صفحة)، مواعيدها كالآتي: من 8:30 صباحًا لـ 4:00 مساءً وتعمل كل أيام الأسبوع.
 

مكتبة 6 أكتوبر

مكتبة 6 أكتوبر
 
مكتبة تابعة لدار الكتب والوثائق القومية، وهى تقدم المكتبة العديد من الخدمات المجتمعية باسعار رمزية مثل كورس الحاسب الآلى ومنح مجانية من وزارة الاتصالات كورسات لغة اجنبية معتمدة ورش تعليم الخط والرسم على الزجاج والتلوين.

مكتبة حلوان العامة

مكتبة حلوان العامة
 
تابعة لدار الكتب والوثائق القومية، وبها مجموعة كبيرة من الكتب والقاعات المختلفة (قاعة للغات، الديانات وقاعة للفلسفة)، وهى مشهورة بالأنشطة المختلفة المخصصة للأطفال، والأنشطة المخصصة للكبار زي الندوات الثقافية المختلفة والدورات التدريبية المتنوعة، وبها الكثر من الكتب المتنوعة بلغات كثيرة الإنجليزي، الألماني والفرنساوي والعربي.
 
تسمح المكتبة بالاستعارة، وبها خدمات الإتنرنت والتصوير والنسخ على CDs، وأسعار الاشتراك للمؤسسات 100 جنيه للفرد، أما للاشتراك السنوي للأفراد 300 جنيه و50 جنيه للاشتراك الشهرى، والمكتبة تعمل من 8 صباحًا لـ 7:30 مساءً في الشتاء، وفي الصيف من 8 صباحًا لـ 8:30 مساءً.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة