خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

آخر أيام الصيف.. اعتدال درجات الحرارة يهيمن على النصف الشمالى للكرة الأرضية.. الخريف يبدأ 23 سبتمبر.. الأرصاد: فصل التقلبات الحادة.. وإمكانية لسقوط الأمطار الغزيرة.. ومخاطبة المحافظات للتأهب لتغير حالة الجو

السبت، 14 سبتمبر 2019 06:30 م
آخر أيام الصيف.. اعتدال درجات الحرارة يهيمن على النصف الشمالى للكرة الأرضية.. الخريف يبدأ 23 سبتمبر.. الأرصاد: فصل التقلبات الحادة.. وإمكانية لسقوط الأمطار الغزيرة.. ومخاطبة المحافظات للتأهب لتغير حالة الجو طقس - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
15 يوما تقريبا باتت تفصلنا على انتهاء فصل الصيف، وبداية فصل الخريف، حيث كشفت الحسابات الفلكية، أن الاعتدال الخريفى يحل على النصف الشمالى للكرة الأرضية 23 سبتمبر الجارى ، حيث يبدأ فصل الخريف بنصف الكرة الشمالى والفصل يكون ربيع بالنصف الجنوبى.
 
وفصل الخريف هو فصل من فصول السنة الأربعة، ويتميز بانخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة، و تصبح السماء مغيمة، ممطرة وريحية، وأحيانا مثلجة في أواخر الفصل، ومعروف عنه التقلبات الحاده والسريعة فى حالة الجو.
 

استعدادات هيئة الأرصاد للخريف

 
واستعدادا لفصل الخريف، كشف الدكتور أحمد عبد العال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الهيئة تستعد بتجهيزات خاصة لهذا الفصل يأتى فى مقدمتها مخاطبة كافة الجهات المعنية الوزارات والهيئات والمحافظات ببيانات رسمية تشير لقرب فصل الخريف فى بدايتها والسمات الجوية التى يمتاز بها هذا الفصل حتى تتخذ كافة الجهات التدابير اللازمة للاستعداد له، خاصة وأنه معروف عنه بأنه فصل التقلبات الجوية والأمطار.
 
وأكد رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، على المواطنين متابعة النشرات الجوية التى تصدرها الهيئة يوميا وعدم الانسياق وراء الشائعات على مواقع التواصل الاجتماعى ، خاصة مع قرب فصل الخريف وتداول البعض عن وجود موجات باردة قادمة وهو الأمر الذى ليس له أى أساس من الصحة.
 

فصل التقلبات الجوية

وفى سياق متصل، كشف محمود شاهين مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الخريف يبدأ جغرافيا 23 سبتمبر ويستمر قرابة الـ 3 أشهر .
وأضاف مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن فصل الخريف معروف عنه بأنه فصل التقلبات الجوية فيتميز بالتقلبات الجوية الحادة والسريعة ، خاصة أنه يأتى بعد فصل الصيف المعروف عنه الاستقرار فى درجات الحرارة، لافتا إلى أننا على مدار 3 شهور مضت شهدت استقرار فى درجات الحرارة.
 

مخرات السيول 

وكشف مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن التقلبات الجوية التى تميز فصل الخريف تتمثل ما بين ارتفاع وانخفاض فى درجات الحرارة وسقوط الأمطار الغزيرة التى تصل لحد السيول على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر .
 
وأشار مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن الهيئة تصدر عادة بيانا تفصيليا بطبيعة هذا الفصل وأهم السمات التى تميزه ومخاطبة الجهات المعنية والمحافظات لاتخاذ التدابير اللازمة للاستعداد لهذا الفصل والتى يأتى فى مقدمتها التأكيد على جاهزية مخرات السيول ومتابعة المبانى التى يقوم ببنائها الأهلى على مخرات السيول . 
 
وأوضح مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الخريف رغم أنه معروف عنه بفصل التقلبات فيعتبر من أجمل فصول السنة من حيث الاعتدال فى درجات الحرارة ولكن يتخلله موجات عنيفة من أمطار وسيول وارتفاع فى درجات الحرارة ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة.
 
وكشف مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه على المواطنين مع قدوم فصل الخريف ضرورة متابعة النشرة الجوية باستمرار ، محذرا المواطنين مع قدوم فصل الخريف بالانخفاض فى درجات الحرارة الصغرى فى فترات الليل.
 

الفصول الأربعة وكيف تحدث

وفى سياق متصل ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة، فينبغى الإشارة إلى أن الشمس تدور فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء ، وهذا المدار يعرف بدائرة البروج، و نتيجة دروان الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.
 
وبعد أن بدأ الانقلاب الصيفى 21 يونيو ، بدأت حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب وتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر يوم 23 من شهر سبتمبر فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء ويتساوى طول الليل والنهار لجميع الأماكن الواقعة على سطح الكرة الأرضية.
 ومع حدوث الاعتدال الخريفى يحدث الخريف فى النصف الشمالى والربيع فى النصف الجنوبى ، حيث يبدأ الخريف فى النصف الشمالى وفقا للحسابات الفلكية الأثنين 23 سبتمبر وطوله 89 يوما و 20 ساعة .
 

موعد فصل الشتاء

أما عن موعد فصل الشتاء، فتستمر حركة الشمس الظاهرية فى الاتجاه نحو الجنوب ويأخد ميل أشعتها على العمودى على سطخ الأرض فى النقصان فيطول النهار ويقصر الليل فى نصف الكرة الشمالى بينما يحدث العكس فى نصف الكرة الجنوبى حيث الإنقلاب الشتوى فتتعامد أشعتها على مدار الجدى وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس 365.25 يوما تقريبا .
 
وفى يوم 22 من شهر ديسمبر تسقط أشعة الشمس متعامدة على مدار الجدى ، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالى وشبه عمودية على الكرة الجنوبى فيما عدا مدار الجدى ، حيث يقل طول النهار عن طول الليل فى نصف الكرة الشمالى، ويكون الوضع فى نصف الكرة الشمالى معاكسا لما هو عليه فى نصف الكرة الجنوبى .
 
ووفقا للحسابات فيبدأ فصل الشتاء الأحد 22 ديسمبر عند الساعة 6 و 19 دقيقة وطوله يبلغ حوالى 88 يوما و 17 ساعة .
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة