خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

محمد غنى حكمت.. حكاية أشهر نحات عراقى فى ذكرى رحيله

الخميس، 12 سبتمبر 2019 07:00 م
محمد غنى حكمت.. حكاية أشهر نحات عراقى فى ذكرى رحيله محمد على حكمت
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى رحيل النحات محمد غنى حكمت، إذا رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم من عام 2011، والذى أطلق عليه لقب شيخ النحاتين، فكان أول نحات عربى مسلم ينحت أبواب كنائس فى العالم بالعصر الحديث، حيث صمم ثلاث بوابات خشبية لكنيسة تيستا دى ليبرا فى روما.

ربما أكون روح أخرى لروح نحات سومرى، أو بابلى، أو آشورى، أو عباسى، كان يحب بلده"، هكذا كان يرى النحات العراقى محمد غنى حكمت، نفسه، لما تظهر فى تجربته سمات أسلوبية ناتجة عن تأثره بالنحت السومرى والأختام الأسطوانية السومرية بما تتركه من تعاقب الأشكال المستطيلة المستدقة فى الطين الذى تطبع فيه وهو أمر ظاهر فى العديد من أشكاله.

 
محمد غني حِكمت
محمد غني حِكمت

 

محمد غنى حكمت الذى ولد فى 20 أبريل 1929،  بدأت موهبته وهو فى سن مبكر، حيث بدأ يصنع أشكالا ومجسمات وهو فى سن الرابعة من عمره.

 

وخلال إحدى تصريحاته الصحفية قال : قد يكون هناك أثر لطفولته فى سبب اختياره لهذه المهنة، حيث كان يذهب إلى نهر دجلة ويعمل من الطين الحر أَشكالا لحيوانات أو قد تكون الزخارف والمقرنصات والقباب التى كانت تزين الأضرحة فى مدينة الكاظمية الأثر الخفى فى نزوعه إلى فن النحت".

صمم النحات محمد حكمت على استكمال مشواره فى النحت رغم عدم رضا عائلته بذلك، حيث كانت ترى أن فن النحت على أَنه من الأُمور المحرمة شرعًا، ولكنه لم يلتفت إلى ذلك واستكمل فنه، وتعلم النحت على يد جواد سليم فى معهد الفنون الجميلة فى العراق وتخرج منه عام 1953م.

ولم يكتفى بذلك وذهب إلى روما للحصول على دبلوم النحت من أكاديمية الفنون الجميلة هناك عام 1955، وفى عام 1957 حصل على دبلوم الميداليات من مدرسة الزكا، ثم توجه إلى فلورنسا وحصل فيها على شهادة الاختصاص فى صب البرونز عام 1961.

نصب بغداد في ساحة الأندلس وسط بغداد
نصب بغداد في ساحة الأندلس وسط بغداد

 

نحت محمد حكمت العديد من التماثيل منها على سبيل المثال تمثال شهريار وشهرزاد، على بابا والأربعين حرامى، حمورابى، نصب كهرمانة فى ساحة كهرمانة وسط بغداد، الشاعر العربى المعروف أبو الطيب المتنبى،  كما نحت إحدى بوابات منظمة اليونيسيف فى باريس، وغيرها الكثير.

نُصب كهرمانة في ساحة كهرمانة وسط بغداد
نُصب كهرمانة في ساحة كهرمانة وسط بغداد

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة