خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

قبل أسبوع من انتخابات الكنيست.. استطلاع للرأى جانتس الأوفر حظا لتشكيل الحكومة الجديدة.. نتنياهو يلعب على الهاجس الأمنى بالكشف عن مواقع إيرانية نووية جديدة.. ورئيس حزب الجنرالات يتهمه بتسريب معلومات سرية

الخميس، 12 سبتمبر 2019 03:00 ص
قبل أسبوع من انتخابات الكنيست.. استطلاع للرأى جانتس الأوفر حظا لتشكيل الحكومة الجديدة.. نتنياهو يلعب على الهاجس الأمنى بالكشف عن مواقع إيرانية نووية جديدة.. ورئيس حزب الجنرالات يتهمه بتسريب معلومات سرية نتنياهو
كتب - هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل أسبوع من إجراء الانتخابات الإسرائيلية المزمع اجرائها فى 17 سبتمبر الجارى ، كشف استطلاع للرأي أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سيكون عاجزا عن تشكيل ائتلاف حكومي، لأن معسكر نتنياهو لن يتجاوز 58 مقعدا، بدون حزب "اسرائيل بيتنا" بزعامة افيجدور ليبرمان.

 

انتخابات الكنيست
انتخابات الكنيست

 

وأكد الاستطلاع على أن حزب "أزرق- أبيض" بزعامة بانى جانتس سيحصل على أكبر عدد من المقاعد، يليه حزب الليكود، ثم القائمة المشتركة كقوة ثالثة، وهو ما يعنى أن جانتس سيكون رئيس الوزراء المقبل حال تمكنه من تشكيل ائتلاف حكومى.

وبحسب النتائج، فسوف يحصل حزب جانتس على 32 مقعدا، يليه الليكود 31 مقعدا، والقائمة المشتركة 10 مقاعد، ويحصل كل من "إلى اليمين" و"اسرائيل بيتنا" على 9 مقاعد، وكل من "شاس" و"يهدوت هتوراه" على 7 مقاعد، بينما يحصل "المعسكر الديمقراطي" على 6 مقاعد، و5 مقاعد لـ"العمل – جيشر"، و4 مقاعد لـ"عوتسما يهوديت".

 

جانتس
جانتس

 

ومن جانبه، اتهم بانى جانتس رئيس حزب "أزرق- أبيض" نتنياهو باستخدام الأجهزة الأمنية فى الدعاية الانتخابية لصالح حزب الليكود فى الانتخابات بعد تراجع شعبيته .

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن جانتس قوله إن نتنياهو سرب معلومات سرية للغاية عن الملف النووى الإيرانى، حيث قال نتنياهو فى مؤتمر صحفى إن طهران تطور أسلحة نووية في موقع سري في آباده بإيران.

وأشار "جانتس" إلى أن نتنياهو يهدد أمن دولة إسرائيل من خلال الكشف عن معلومات سرية عن ملف إيران النووى ومنشآتها والمعلومات التى حصل عليها جهاز الموساد.

وقالت الصحيفة هذه هي المرة الأولى التي يحدد فيها نتنياهو الموقع، الذي قال إنه تم اكتشافه في مجموعة من الوثائق الإيرانية التي سبق أن حازتها إسرائيل وكشفت عنها العام الماضي.

وفى سياق أخر،  كشف مكتب الإحصاء الإسرائيلى النقاب عن أعداد الإسرائيليين الذين يحق لهم التصويت فى انتخابات الكنيست التى ستجرى فى 17 سبتمبر الجارى .

1
 

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بيانات مكتب الإحصاء حيث يبلغ أعداد الإسرائيليين الذين يحق لهم التصويت حوالى  5.8 مليون إسرائيلى ،79% منهم من اليهود و17% من العرب و5% من المسيحيين غير العرب .

كما نشرت الصحيفة متوسط أعمار من يحق لهم التصويت حيث جاء على النحو التالى من سن 18 إلى 24 عام يمثلون 14% ومن سن 25عام وحتى 39عام يمثلون 40% وسن الـ60 عاماً يمثلون 25%.

تجدر الإشارة إلى أن أبرز حزبين سيتنافسان فى الانتخابات هما حزبا الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو وحزب "أزرق- أبيض" المعروف إعلامياً باسم حزب الجنرالات ويقوده بانى جانتس.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة