أكرم القصاص - علا الشافعي

مؤشر الذهب طالع نازل.. سعر المعدن النفيس يتراجع فى مصر 25 جنيها منذ مطلع سبتمبر 2019.. وعمليات البيع لجنى الأرباح وتقارب التهدئة بين أمريكا والصين يبعد المستثمرين عن الذهب كملاذ آمن.. والمصريون يواصلون ادخاره

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 07:00 م
مؤشر الذهب طالع نازل.. سعر المعدن النفيس يتراجع فى مصر 25 جنيها منذ مطلع سبتمبر 2019.. وعمليات البيع لجنى الأرباح وتقارب التهدئة بين أمريكا والصين يبعد المستثمرين عن الذهب كملاذ آمن.. والمصريون يواصلون ادخاره الذهب - أرشيفية
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ مطلع الشهر الجارى يشهد المعدن النفيس اضطرابات بين الصعود والهبوط، إلا أن الهبوط كان أكبر من موجة الصعود، بسبب التقارب بين الإدارة الأمريكية والصينية واقتراب التهدئة المرتقبة بين أكبر اقتصادين فى العالم، إذ من المقرر عقد اجتماع للرئيس الصينى والأمريكى مطلع أكتوبر المقبل، الأمر الذى قلل الطلب على المعدن النفيس بصفته ملاذ آمن .

تراجع سعر الذهب
 

 

قال الدكتور وصفى أمين رئيس الشعبة العامة للذهب، إن أسعار الذهب تراجعت لعدد 4 جلسات متتالية، الأمر الذى أثر على الأسعار فى سواق الصاغة هنا فى مصر، لافتا إلى أن هناك اتجاه للمستثمرين للمخاطرة وعدم الاستمرار فى شراء الذهب كأحد أفضل الملاذت الآمنة، يقلل من الطلب على الذهب، الأمر الذى يؤدى إلى هبوط الأسعار.

 

وأضاف وصفى لـ"اليوم السابع"، أن هناك آمالا كبيرة للمستثمرين حفزت الاقتصاد العالمى فى ظل توقعات كبيرة بتهدئة محتملة في الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وهذا التصعيد جعل سعر الذهب يصعد لأعلى معدلات فى 6 سنوات، وجعلت الذهب يصعد فى مصر لأكثر من 700 جنيه للجرام دون مصنعية لأول مرة فى التاريخ.

 

الذهب بأدنى مستوى من 2013
 

وكان المعدن النفيس سجلت خلال جلسات أمس هبوط ملحوظ فى المعاملات الفورية 0.6% إلى 1490.10 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0650 بتوقيت جرينتش، بعدما سجل أدنى مستوى منذ 13 أغسطس عند 1486 دولارا في وقت سابق من الجلسة.

 

وتابعت الوكالة أن الذهب خسر نحو 5% منذ أن سجل أعلى مستوى فيما يزيد عن 6 أعوام في الرابع من الشهر الجاري عند 1557 دولارا، وفى المعاملات الآجلة بالولايات المتحدة، فقد الذهب 0.8% ليصل إلى 1498.50 دولار للأوقية.

 

الانخفاض فى سعر الذهب عالميا، بدأ يتحول إلى ارتفاع وشهدت أسعار الذهب قبل قليل، تحرك طفيف بلغت 0.36 % إذ سجلت الأوقية ارتفاع من 1492 إلى 1496 دولارا، هذه الزيادة لم تنعكس على أسعار المعدن النفيس فى مصر حتى صياغة التقرير.

الحرب التجارية وتأثيرها على الذهب
 

وأحدثت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة اضطرابا فى الأسواق العالمية منذ بدأت قبل أكثر من عام، ما أجج المخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمى، وهو ما كان يفسر الارتفاعات الكبيرة فى الأسعار العالمية للذهب، الأمر الذى يؤثر على السعر فى مصر، بحسب وصفى أمين واصف.

 

وتابع واصف، أن الأسواق حاليا شعرت بارتياح بعد قرار الجانبين "الأمريكى والصينى"  إجراء محادثات فى واشنطن أوائل أكتوبر، وهو ما يعزز شهية المستثمرين نحو الأصول ذات المخاطر، وهو ما ينعكس بالطبع على الطلب على المعدن النفيس عالميا، الأمر الذى يؤثر فى أسعاره.

سعر الذهب فى مصر
 

سعر الذهب فى مصر، لا يمكن التوقع بمستقبله سواء هبوطا أو ارتفاعا بحسب المتعاملين فى سوق الصاغة، وذلك لكون الذهب فى مصر مرتبط بالأسعار العالمية للمعدن النفيس، والتى ترتبط بالتغيرات التى يشهدها الاقتصاد العالمى.

 

يرى خبراء الذهب فى مصر، أن السوق المصرى تضرر كثيرا جراء ارتفاع أسعار المعدن النفيس على مدار شهر أغسطس الماضى، الأمر الذى أثر بشكل سلبى على مبيعات الذهب.

 

زيادة الطلب على معدن الذهب

معدن الذهب فى مصر، يزداد الطلب عليه خلال فترة المواسم والأعياد بهدف شراء الشبكة للزواج، وكذلك الهدايا وقد تلجأ بعض الأسر لشراء المصوغات الذهبية بهدف الادخار، وإعادة بيع الذهب بعد حدوث ارتفاع فى أسعاره.

 

سعر الذهب فى مصر، قد يشهد تفاوتا محدودا قد يكون جنيه إلى جنيهين فى سعر بيع الجرام، وذلك من محل إلى أخر، فيما تختلف مصنعية الذهب بشكل كبير بين تجار الذهب، ومن شركة إلى أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة