خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مخطوطة مدريد عن التضحيات البشرية فى ثقافة المايا.. هل سمعت عنها؟

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 11:00 م
مخطوطة مدريد عن التضحيات البشرية فى ثقافة المايا.. هل سمعت عنها؟ مخطوطة مدريد
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تعد مخطوطة مدريد المعروفة باسم مخطوطة Tro-Cortesianus Codex أو هيئة الدستور الغذائي واحدة من ثلاثة كتب قديمة للمايا تعود إلى ما قبل كولومبوس إلى نحو (حوالي 900-1521 م).. فهل سمعت عنها من قبل؟

 

 يعتبر المخطوط القطعة الأكثر أهمية في مجموعة أسبانيا عن أمريكا القديمة، ومع ذلك، فإن النسخة الأصلية ليست معروضة بسبب هشاشتها، ويتم عرض نسخة طبق الأصل دقيقة.

مخطوطة مدريد (1)
مخطوطة مدريد 

 

ويقدر عمر المخطوطة بـنحو500  عام، عثر عليها في أسبانيا في الستينيات من القرن التاسع عشر، وهي واحدة من الكتب المتبقية التي عزت إلى ثقافة المايا الكولومبية، وعلى الأرجح أنه تم صنع الكتاب في ولاية يوكاتان، وقد كُتب بلغة يوكاتيكان، وهي مجموعة من لغات المايا التي تشمل يوكاتيك وإيتزا ولاكوندون وموبان.

مخطوطة مدريد (2)
مخطوطة مدريد

 

وتعد المخطوطة أطول المخطوطات المتبقية وتتكون بشكل أساسي من تقويمات وأبراج تستخدم لمساعدة كهنة المايا في أداء احتفالاتهم وطقوسهم الإلهية، وتحتوي أيضًا جداول فلكية، والمخطوطة موحدة من حيث الأسلوب ، مما دفع الباحثين إلى الإشارة إلى أنها كانت من عمل كاتب واحد، ويشير التحليل الأعمق للعناصر الرمزية إلى أن عددًا من الكتبة شاركوا في إنتاجها، ربما يصل إلى ثمانية أو تسعة.

والمحتوى الديني للمخطوطات يجعل من المرجح أن الكتبة أنفسهم كانوا أعضاء في الكهنوت، ربما تم نقل المخطوطة من كاهن إلى كاهن وكل كاهن تلقى الكتاب أضاف قسمًا في يده، وتُصور المخطوطة أيضا طقوسًا مثل التضحية البشرية واستدعاء هطول الأمطار، إضافة إلى الأنشطة اليومية مثل تربية النحل والصيد والحرب والنسيج. وتظهر صور أخرى لآلهة تدخن والكتاب موجود حاليًا فى "متحف أمريكا" "Museo de América" في مدريد ، إسبانيا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة